إعلان

احذر.. علامة عند المشي تدل على الإصابة بأمراض الكبد

03:15 م الأربعاء 15 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

الكبد عضوًا مهمًا في الجسم لذا من الضروري الاعتناء به، كما إنه يلعب دورًا مهمًا في التخلص من السموم من الجسم واستقلاب الدهون والبروتينات والكربوهيدرات وتخزين الجليكوجين والفيتامينات والمعادن، علاوة على ذلك، ينتج ويفرز الصفراء داخل وخارج الجسم، لذلك، عندما يعاني الكبد يصدر العديد من الأعراض والعلامات التي تدل على إنه لا يعمل بشكل صحيح.

ما هو مرض الكبد الدهني؟

يحدث مرض الكبد الدهني عندما يكون هناك الكثير من الدهون المتراكمة في الكبد لأسباب مختلفة، والنوعان الرئيسيان منه هما: مرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول (NAFLD) هو نوع من أمراض الكبد الدهنية لا يرتبط بتعاطي الكحول بكثرة.

ويحدث مرض الكبد الدهني الناتج عن شرب الكحوليات، والذي يُطلق عليه أيضًا التهاب الكبد الدهني الكحولي عند تناوله بكثرة، وفق ما ذكر موقع "تايمز أوف إنديا".

أعراض شائعة يجب الانتباه إليها:

آلام في البطن أو الشعور بالامتلاء أ الغثيان أو فقدان الشهية أو فقدان الوزن أو اصفرار الجلد وبياض العينين أو انتفاخ البطن والساقين أو التعب والارتباك الذهني أو الضعف.

كيف يؤثر مرض الكبد الدهني على المشي:

مرض الكبد الدهني غير الكحولي هو أحد أحدث عوامل الخطر الوعائي للأمراض العصبية، حيث يؤثر الكبد غير الصحي الذي يكافح من أجل العمل على وظائف مختلفة في الجسم وتؤدي إلى تغيرات في السلوك والمزاج والكلام والنوم والطريقة التي يتحرك بها الشخص، ومع ذلك، فإن التغييرات في أسلوب المشي يمكن إن تشير إلى مرض الكبد الدهني.

العلامات:

اثنان من أكثر التغييرات شيوعًا التي يمر بها مريض الكبد الدهني هما "المشية المذهلة والميل إلى السقوط" وعادة ما توصف المشية المذهلة بأنها مشية متقطعة، ما يعني إن المشي غير منسق، وقد أظهرت التقارير أوجه تشابه بين مرض الكبد الدهني في نهاية المرحلة ومرض باركنسون، ومع ذلك، على عكس مرض باركنسون، يتسم هذا المرض بالتقدم السريع، ومشاكل الوضعية والمشية المبكرة.

كيفية التقليل من المخاطر ؟

لتقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية، من المهم للغاية اختيار نظام غذائي صحي يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية والحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول الطعام الصحي والحد من تناول الكحول والتدخين.

اقرأ أيضًا:

احذر.. إحساسان عند التبول قد يشيران إلى انتشار نوع سرطان بالجسم

"توم البطن والقدمين".. أعراض إذا ظهرت على الجلد لا تتجاهلها أبدا

احذر هذه العلامات الـ 5 تكشف الإصابة بمرض يهدد القلب

"تظهر في الليل".. 3 علامات أولية لارتفاع الكوليسترول في الدم

احذروا.. علامة في القدم تكشف إصابتك بأمراض الكلى

فيديو قد يعجبك: