إعلان

بعد إعلانه حالة طوارئ عالمية.. خريطة انتشار جدري القرود

06:15 م الإثنين 25 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

أعلنت منظمة الصحة العالمية، جدري القرود "حالة طوارئ عالمية"، داعية العالم لأعلى مستوى من التأهب، في محاولة لاحتواء تفشي المرض.

وما زال جدري القرود، مرضا يرعب العالم، بعدما أصاب حتى الآن حوالي 17 ألف شخص في 74 دولة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبرييسوس: "قررت إعلان حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي لمواجهة جدري القرود، الخطر في العالم معتدل نسبيا، باستثناء أوروبا حيث يعتبر مرتفعا، لكن نستطيع السيطرة على المرض ووقف انتشاره، باستخدام الوسائل المتاحة".

وبعد إعلان جدري القرود حالة طوارئ عالمية، نستعرض خريطة انتشار المرض، وفقا لموقعي timesofindia، و cdc.

- بداية ظهور الإصابات

في مايو 2022، تم رصد أولى الإصابات بجدري القرود، حيث بدأت العدوى تنتشر خارج بلدان وسط إفريقيا وغربها، حيث يستوطن الفيروس، ومن ثم انتشر في كل أنحاء العالم، فيما كانت أوروبا بؤرته.

- المملكة المتحدة

اكتشفت العديد من الإصابات في بداية مايو، خاصة بين رجال مثليين، واعتباراً من 20 مايو، سجلت في البلاد 20 إصابة.

- دول أوروبية عديدة

بعد ذلك ظهر المرض في دول أوروبية عديدة، مثل ألمانيا وبلجيكا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال والسويد.

حيث أعلنت، في هذه الفترة، منظمة الصحة العالمية تسجيل 80 إصابة مؤكدة في كل أنحاء العالم، مع الإبلاغ عن إصابات أيضا في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا.

- أكثر من 1000 إصابة في بداية يونيو

في 8 يونيو تحديدا، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، تسجيل أكثر من ألف إصابة مؤكدة في 29 بلدا، حيث لم يكن المرض مستوطناً بها،

وفي 25 يونيو، اعتبر أن هذا التفشي يمثل تهديدا صحيا مقلقا جدا، لكنه لم يعلن حالة طوارئ صحية عامة.

- التلقيح في المملكة المتحدة وفرنسا

في 21 يونيو، دعت المملكة المتحدة التي وصلت في ذلك التاريخ عند 800 إصابة، إلى التلقيح الوقائي للرجال "المعرضين للخطر"، خصوصاً المثليين.

وفي الثامن من شهر يوليو الجاري، اقترحت فرنسا أيضا التلقيح الوقائي.

- أواخر يوليو.. إعلان حالة طوارئ عالمية

في الثالث والعشرين من يوليو الجاري، دعت منظمة الصحة العالمية الدول إلى أعلى مستوى من التأهب في محاولة لاحتواء تفشي جدري القرود، حيث إعلان المرض حالة طوارئ عالمية، بعدما أصاب حتى الآن نحو 17 ألف شخص في 74 بلداً، وفق ما أعلن مديرها العام.

- توزيع الإصابات

أبلغت إسبانيا عن معظم الحالات، عند 3125.

تأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثانية بعدد 2890 حالة تم الإبلاغ عنها.

ألمانيا (2،268) والمملكة المتحدة (2،208) وفرنسا (1،567) من المراكز الخمسة الأولى.

- ماذا عن الشرق الأوسط؟

كشفت بعض الدول في الشرق الأوسط، تسجيل إصابات مؤكدة أو حالات اشتباه بفيروس جدري القرود، ووفقا للسلطات الصحية الإماراتية، فإنه تم تسجيل ما يقرب 11 إصابة، منذ الإعلان الأول في 24 مايو الماضي، بينما في المملكة العربية السعودية، تم الإعلان عن أول إصابة بوباء جدري القرود في 14 يوليو الجاري، لشخص قادم من الخارج.

وفي المغرب، تم الإعلان حالة إصابة مؤكدة بفيروس جدري القردة في 4 يونيو الماضي، وأعلنت السلطات أن 8 حالات أخرى كان مشتبها فيها، جاءت نتيجتها سلبية.

كما أعلن مسؤولو الصحة في مصر، عدم تسجيل أي إصابة بفيروس جدري القردة.

- ماذا بعد إعلان الطوارئ؟

ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة، تسريع تطوير اللقاحات والعلاجات والتشخيصات، ومراجعة خطط الاستعداد، وتقييم الموارد اللازمة للتعرف على الحالات وعزلها ورعايتها ومنع انتقال العدوى، حول العالم.

- ما هو جدرى القرود

يعد فيروس جدري القرود عدوى خفيفة تنجم عن الحيوانات الإفريقية البرية الشرسة، تم اكتشاف المرض لأول مرة في عام 1958 عندما حدث فاشيتان للجدري في مستعمرات من القردة التي تم الاحتفاظ بها للفحص، في ذلك الوقت، أطلق على هذا المرض اسم "جدري القرود" كما ذكرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC).

تم اكتشاف جدري القرود لأول مرة في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

- كيف يمكن أن يصاب البشر

يمكن أن ينتقل هذا المرض إلى البشر إذا تعرضوا للعض من قبل حيوان مصاب بجدر القرود أو لامسوا دم الحيوان المصاب أو سوائل الجسم أو الفراء، قد يؤدي استهلاك لحم الحيوان المصاب دون طهيه بشكل صحيح إلى انتشار هذه العدوى.

يمكن أن ينتقل المرض بين البشر عن طريق ملامسة الملابس أو الفراش أو المناشف التي يستخدمها الشخص المصاب المصاب بطفح جلدي أو بثور جلدية أو قشور.،يمكن أيضًا أن تكون قطرات السعال والعطس للشخص المصاب ملوثة، كما يشتبه في أن الفيروس ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي كما أفاد الخبراء، ومع ذلك، فإن الفيروس ليس معديًا جدًا بين البشر.

الأعراض

الحمى والصداع وآلام العضلات والإرهاق وتضخم الغدد الليمفاوية هي بعض أعراض فيروس جدري القرود، بعد هذه الأعراض، يبدأ الناس في الإصابة بطفح جلدي على جلدهم والذي غالبًا ما يبدأ في الظهور على وجوههم ثم ينتشر إلى أجزاء الجسم الأخرى، يستمر الطفح الجلدي في الانتشار حتى تشكل قشرة وتختفي، يستمر هذا المرض لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

العلاج

لا يوجد علاج محدد تم اكتشافه لفيروس جدري القرود، ينصح طبيا المرضى بالبقاء معزولين في المستشفى حتى لا ينتشر المرض وتع

الج الأعراض إذا تكررت، تستخدم لقاحات الجدري في الولايات المتحدة لمرضى جدري القرود بنسبة 85٪، ثبت أيضًا أن مضادات الفيروسات والجلوبيولين المناعي قابلة للشفاء لمرضى جدري القرود.

إجراءات يمكنك اتخاذها للوقاية من جدرى القرود

نصح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الناس بالابتعاد عن تلك المستعمرات التي تسكنها الحيوانات المصابة بجدر القردة، كما يُمنع منعًا باتًا ملامسة مواد مثل فراش الحيوان المصاب، يوصى بالعزل للمرضى المصابين بجدرى القرود.

في حالة اتصال شخص ما بالمريض أو الحيوان المصاب، فعليه / عليها غسل يديه بشكل صحيح بالماء والصابون أو استخدام معقم فعال قائم على الكحول.

ارتداء مجموعة معدات الوقاية الشخصية أثناء علاج المريض أمر لا بد منه لأخصائيي الرعاية الصحية ومقدمي الرعاية.

حدوث هذا الأمر أثناء الإصابة بكورونا تتنبأ بـ كوفيد الطويل

ماربورج.. ما نعرفه عن تفشي فيروس جديد حذرت منه "الصحة العالمية"

يقتل في 3 أيام.. 5 أعراض خطيرة يجب معرفتها عن فيروس ماربورج

"الموت الأسود".. ما تريد معرفته عن الطاعون الدبلي بعد تسجيل إصابة في الصين

يتجاهلها الأشخاص.. أول عرضين يكشفان الإصابة بسرطان القولون

فيديو قد يعجبك: