إعلان

هل تعاني من نقص خطير في فيتامين د؟.. افحص لسانك فورا

01:30 م الثلاثاء 21 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

منذ أن ضربت جائحة كورونا العالم في أوائل عام 2020، كان الجميع يتحدثون عن دور مهم لاثنين من الفيتامينات الضرورية لتمكين الجسم من مكافحة أي مرض أو عدوى، أحدهما هو فيتامين سي المغذي الذي يساعد على بناء المناعة، والآخر هو فيتامين د المستمد من أشعة الشمس الذي يحتاجه المرء ليكون قادرًا على الحفاظ على أداء الجسم بشكل جيد، فضلا عن تقوية العظام ومنع بعض أنواع السرطان.

وقيمت العديد من الدراسات ودعمت الدور الذي يلعبه فيتامين د في مساعدة الأفراد على محاربة العدوى المميتة الناجمة عن فيروس كورونا، وارتبط انخفاض مستوياته بزيادة السيتوكينات الالتهابية وزيادة خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي والتهابات الجهاز التنفسي العلوي الفيروسية.

وهناك علامة يمكن من خلالها أن يكتشف الشخص أنه يعاني من نقص هذا الفيتامين المهم، دون إجراء فحص دم، وفقًا لموقع timesnownews، ومن هذه العلامات التالي:

- متلازمة حرق اللسان

ألم حارق أو إحساس بالحرارة يقع عادةً على الشفاه أو اللسان أو ينتشر بشكل أكبر في الفم، ويمكن للمرء أيضًا أن يشعر بأعراض أخرى بما في ذلك التنميل والجفاف والطعم السيء.

كما يمكن أن يجعل هذا الإحساس أوقات الوجبات غير مريحة للغاية، لكن متلازمة حرق اللسان ليست مرتبطة بشكل كامل بنقص فيتامين (د) ويمكن أن تحدث أيضًا بسبب مجموعة متنوعة من الفيتامينات ونقص المعادن، مثل فيتامين ب والحديد والزنك.

دع الطبيب يفحص ويقرر ما إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د، فقد يسأل عما إذا كنت تحصل على ما يكفي من ضوء الشمس.

وفيتامين د فريد من نوعه لأن بشرتك تفرزه باستخدام ضوء الشمس، ويحول الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة والأشخاص الأصغر سنًا أشعة الشمس إلى فيتامين (د) بشكل أفضل بكثير من ذوي البشرة الداكنة والذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

- كيف يتم علاج نقص فيتامين د؟

صمم نظامك الغذائي أو أضف المكملات:

إعطاء مكملات فيتامين د للمرضى الذين يعانون من متلازمة الفم الحارق يساعد في إزالة الأعراض في غضون أسبوعين فقط.

بينما يربط معظم الناس هذا الفيتامين بصحة العظام، فإن كل جزء من الجسم تقريبًا يحتوي على مستقبلات للفيتامين، وقد يقترح الطبيب تناول المكملات عن طريق الفم خلال أشهر الخريف والشتاء عندما يكون من المرجح أن يتعرض الناس لأشعة الشمس بشكل أقل.

- التعرض لأشعة الشمس

نحو 10 إلى 15 دقيقة من التعرض للشمس مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للوجه أو الذراعين أو الساقين أو الظهر قد يكون كل ما هو مطلوب لامتصاص كمية مناسبة من فيتامين د، سيضمن أن يظل تصرفك مشمسًا وأن تظل صحة عظامك في ذروتها.

صور.. لحظة ذبح طالب لزميلته أمام باب جامعة المنصورة

صور الطالبة ضحية الجريمة البشعة أمام باب جامعة المنصورة

لحظات قبل الجريمة.. شهود عيان يكشفون تفاصيل واقعة ذبح طالب لزميلته أمام جامعة المنصورة

فيديو.. طالب يقتل زميلته.. ماذا حدث أمام جامعة المنصورة؟

خارج السور.. أول تعليق لجامعة المنصورة على ذبح طالب لزميلته - صور

فيديو قد يعجبك: