إعلان

بعد تراجع الجنيه.. هل يعدل المركزي حدود السحب والإيداع بالبنوك في 2023؟

02:20 م الجمعة 03 فبراير 2023

كتبت- منال المصري:

توقع مصرفيون، أن يدفع تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار خلال 2023، البنك المركزي إلى إعادة النظر في الحدود القصوى اليومية للسحب النقدي والإيداع من ماكينات الصراف الآلي ATM وفروع البنوك خلال العام الجاري.

وواصل سعر الدولار ارتفاعه أمام الجنيه بنحو 92% من 21 مارس وحتى أمس مع اتباع البنك المركزي نظام سعر صرف مرن للجنيه أمام باقي العملات الأجنبية ليتم تحديد قيمته وفق العرض والطلب دون تدخل.

وكان البنك المركزي قرر العام الماضي رفع الحدود القصوى اليومية للسحب النقدي من الفروع من 50 ألف جنيه إلى 150 ألف جنيه ليتيح مرونة للعملاء من الأفراد والشركات بالتعامل على حساباتهم دون وجود أي قيود على إجراء التحويلات من حساب أي عميل لآخر وفقا لرغبته مع عدم تحريك الحدود على ماكينات ATM.

وتبقي البنوك على نفس حدود السحب النقدي للحسابات المصرفية الخاصة بالعمليات المسموح بها يوميا سواء من داخل فروع الجهاز المصرفي أو ماكينات الصراف الآلي ATM التابعة بما لا تخل بتعليمات البنك المركزي.

ويهدف البنك المركزي من وضع قيود للسحب النقدي من البنوك تحفيز العملاء على الدفع الإلكتروني (المحافظ الذكية والإنترنت والموبايل البنكي والبطاقات عبر ماكينات POS لدى التجار) بدلا من تداول الكاش.

كما أتاح المركزي إمكانية تجاوز العملاء حدود السحب النقدي بناءً على موافقة مدير الفرع تحت مبدأ (إعرف عميلك) وبعد الاطلاع على مستندات تدل على حاجته للأموال تتجاوز الحدود القصوى.

وأوجد المركزي مرونة للعميل لإجراء إيداعات نقدية دون حد أقصى في فروع البنوك، بهدف تسهيل خدمة الإيداع.

ويقدم مصراوي في السطور التالية الحدود القصوى للعملاء للسحب النقدي والإيداعات من ماكينات الصراف الآلى أو الفروع يوميا خلال 2023 بعد تحرير سعر الصرف حتى كتابة هذا التقرير.

السحب النقدي:

1- حدود السحب النقدي من فروع البنوك: ارتفعت الحدود من 50 ألف جنيه إلى 150 ألف جنيه يوميا.

2- حدود السحب النقدي من ماكينات ATM الآلية: 20 ألف جنيه كحد أقصى يوميا وبعض البطاقات لا تسمح بأكثر من 15 ألف جنيه.

- الإيداعات النقدية:

1- الإيداع من خلال ماكينات الصراف الآلي: 20 ألف جنيه يوميا كحد أقصى.

2- الإيداع النقدي في الفروع: مفتوحة دون قيود على الإيداعات.

فيديو قد يعجبك: