إعلان

"لو هتأكلهم أول يوم العيد".. علامات تكشف الفسيخ والرنجة الفاسدة

01:00 م الإثنين 02 مايو 2022

كتبت- شيماء مرسي

يعتبر تناول الفسيخ والرنجة من أهم طقوس الاحتفال بعيد الفطر عند المصريين، وخلال شراءه يستغل بعض البائعين عدم خبرة البعض في الشراء ويبيعوا لهم الفسيخ الفاسد.

أكد "الفسخاني" أبو يوسف أن هناك قواعد أساسية للتأكد من سلامة الفسيخ والرنجة، حتى لا تنخدع بفسيخ فاسد قد يؤدي إلى أضرار بالغة على صحتك وصحة أسرتك.. نستعرضها لكم فيما يلي:


أولا: الرنجة


1- اللون والقوام

يجب أن تكون السمكة متماسكة أيضًا، والجلد سليما خاليا من أي تشققات أو أن يكون لونه مختلفا عن اللون الذهبي الزاهي.

2- الختم

يجب أن يتأكد المشتري من ختم تاريخ الصلاحية الذي يوجد على سمكة الرنجة، لأنه يحدد صلاحيتها.


3- درجة الحرارة

يجب أن تتأكد من البائع أنها كانت محفوظة في الفريزر في درجة حرارة 20 تحت الصفر.


4- الخياشيم

خياشيم سمك الفسيخ كلما كانت حمراء وزاهية دل هذا على صلاحيتها، أما إذا كان لونها مختلفًا، ويوجد مخاط أو رائحة سيئة لها، فهذا دليل على فساد السمك.


5- العين

كلما كانت عين السمك لامعة والقرنية شفافة وإنسان العين أسود مقعرا، كانت صالحة للأكل. والعكس عندما تكون عدسة العين شديدة العكارة، فهذا يعني إنها فاسدة.


ثانيًا: الفسيخ


- اللون

يمكنك معرفة فساد وعدم صلاحية الفسيخ والأسماك المملحة عمومًا من خلال تغير اللون إلى بنى، ويصبح الجلد متجعدًا، ومن أدق علامات الفساد قطع السمكة جزأين بشكل طولى وإذا وجد اللون بنيًا محمرًا أو أحمر مزرقًا أو كانت الرائحة زنخة والقوام طريًا لزجًا سهل التفكك.

- الرائحة

رائحة الفسيخ الجيد تكون مقبولة وتستطيع تمييز الجيد من الفاسد من خلالها أيضا. فإذا كانت الرائحة كريهة ونتنة فهذا يدل هلى فساد السمك.


- القوام

يجب أن تكون السمك متماسكة والجلد سليم خالي من أي علامات غريبة أو تشققات أو أن يكون لونه مختلف عن ما هو معروف، فمثلًا يمكنك مسك السمكة بالوضع الأفقي لفحص استقامة وتماسك السمكة، وعند الضغط على الفسيخ سوف يسبب هبوط مؤقتًا بلحم السمكة سرعان ما يزول عد رفع الإصبع عند الضغط.


- الخياشيم

خياشيم سمك الفسيخ كلما كانت حمراء وزاهية كلما دل هذا على صلاحيتها، أما إذا كان لونها مختلف ويوجد مخاط أو رائحة سيئة لها فهذا دليل على فساد السمك.


- العين

كلما كانت عين السمك لامعة والقرنية شفافة وإنسان العين أسود مقعر كلما كانت صالحة للأكل. والعكس عندما تكون عدسة العين شديدة العكارة، فهذا يعني إنها فاسدة.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: