إعلان

لوحة الماجوس ومخطوط صلوات السواعي على قائمة مسابقة "أنت من تقرر" بمتحف شرم الشيخ

10:35 ص الإثنين 27 نوفمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد :

أعلنت إدارة متحف شرم الشيخ بجنوب سيناء، عن القطع الأثرية المقرر الاستفتاء عليها خلال المسابقة الشهرية "أنت من تقرر"، لاختيار الجمهور المتردد على المتحف قطعة العرض المتحفي خلال شهر ديسمبر المقبل.

وقال محمد حسنين، مدير متحف شرم الشيخ، إن هذه المسابقة يجري إطلاقها بكافة المتاحف على مستوى الجمهورية، بهدف إلقاء الضوء على مجموعة من المقتنيات الأثرية المميزة، وجعلها على قائمة العرض المتحفي لمدة شهر كامل، وذلك بعد فوز القطعة الأثرية بأكبر عدد أصوات من قبل جمهور المتحف.

وأوضح مدير المتحف في تصريح اليوم الإثنين، أن إدارة المتحف إختارت 3 قطع أثرية مميزة للتصويت على أحدهم لتكون على قائمة العرض المتحفي خلال شهر ديسمبر المقبل، وذلك تزامنًا مع أعياد رأس السنة الميلادية.

أكد أن لوحة "الماجوس" إحدى القطع الأثرية الثلاث التي جرى طرحهم للتصويت، وهي عبارة عن جدارية ملونة تمثل الجزء الأخير من سرد قصة حياة السيد المسيح، وتعرض حلقات من طفولة السيد المسيح، وتظهر زيارة المجوس للسيد المسيح الطفل. وشخصان فقط من المجوس الثلاثة يظهران في اللوحة وهم يرتدون ملابس مزينة تعكس موطنهم الأصلي، وتعود اللوحة إلى العصر البيزنطي خلال القرن السابع الميلادي.

وعن القطعة الأثرية الثانية، قال إنها "حنية دندرة"، مشيرًا إلى أن هذه الحنية الجميلة كانت إحدى الحنايا التي زينت الحوائط الداخلية للكنيسة القبطية بمعبد دندرة، وتزين هذه الحنية زخارف تمثل كرمات العنب وأوراقه، وكذلك زخرفة الصدفة التي تعبر عن رمزية كبيرة في الفن المسيحي المبكر في مصر والعالم الشرقي، وتعود إلى العصر البيزنطي خلال القرن الخامس الميلادي.

وأشار إلى أن القطعة الثالثة هي مخطوط "صلوات السواعي الكبير" للروم الكاثوليك، وأوراقه مذهبة ومزينة بزخارف نباتية، مذكور بالسطر الأخير "بارك إكليل السنة بطيبك".

فيديو قد يعجبك: