إعلان

لـ6 أسباب.. اعرف لماذا وكيف تغير الحرباء ألوانها؟ (فيديو)

04:30 م الأحد 03 يوليه 2022

كتبت- أسماء مرسي

يعتبر تغيير اللون بسهولة عند الحرباء من أهم خصائصها الفريدة التي تمتلكها، إذ يمكن أن تأتي بعدة ألوان مثل الأزرق والأحمر والأخضر والبني الداكن، لكن هل سألت نفسك يومًا لماذا وكيف تغير الحرباء لونها ؟.. هذا ما نوضحها لكم وفقًا لما ذكر موقعا "petkeen" و"scienceabc".

على عكس الأخطبوط والحبار، الذين يغيرون لونهم عن طريق التحرك حول الصباغ في خلاياهم، تمتلك الحرباء خلايا متخصصة تسمى "iridophores" تقوم بهذه المهمة نيابة عنهم.

أفادت دراسة نشرت عام 2015 في مجلة Nature Communications في كيفية تغيير خمسة ذكور وأربع إناث وأربعة صغار من حرباء النمر، ووجدوا أن الحرباء لها طبقتان من هذه الخلايا القزحية، تحتوي هذه القزحية على أصباغ وبلورات نانوية بداخلها تعكس الضوء بأطوال موجية مختلفة، تغير الحرباء لونها عن طريق إثارة أو إرخاء جلدها، وتغيير كثافة الطبقة العليا من القزحية.

عندما تقترب الخلايا من بعضها البعض، يمكنها التعبير عن ألوان داكنة ذات أطوال موجية أقصر، مثل الأزرق أو الأرجواني، عندما تتحرك بعيدًا عن بعضها، فإنها تعبر عن ألوان ذات أطوال موجية أطول، مثل الأحمر أو البرتقالي.

يمكننا أن نرى اللون يتغير إذا كانت الخلايا داخل جسم الحرباء، وذلك لأن الطبقة العليا من جلدها شفافة بالفعل، ما يسمح لنا برؤية الألوان المختلفة تحتها.

يحتوي جلد الحرباء على عدد قليل من أنواع الخلايا المختلفة التي تساهم في لونه، تتكون الطبقة العليا من الخلايا التي تحتوي على صبغة صفراء "الزانثوفورات"، وتلك التي تحتوي على صبغة حمراء، والتي توجد بشكل أساسي في المناطق المخططة.

تحت هذه الطبقة توجد حوامل القزحية، والتي تعكس أطوال موجية مختلفة من الضوء اعتمادًا على كيفية تعبئتها وترتيبها.

أخيرًا، تتكون الطبقة الأخيرة من الميلانوفور، تحتوي هذه الحبيبات الصباغية على امتدادات تصل إلى الطبقة العليا من الجلد.

عندما تكون الحرباء في حالة استرخاء، تكون البلورات النانوية في الجلد أقرب إلى بعضها البعض وتعكس أطوال موجات أقصر، مثل اللون الأزرق، عندما تكون الحرباء متحمسة، تزداد المسافة بين البلورات النانوية وتعكس أطوال موجية أطول، مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر.

تظهر هذه الألوان بشكل أكثر وضوحًا في الأشرطة المخططة عبر جسم الحرباء، اللون الأخضر للحرباء هو نتيجة الأطوال الموجية الصفراء والزرقاء.

ينتج اللون الأصفر من xanthophores ، بالإضافة إلى الضوء الأزرق المنعكس من iridophores.

يكون اللون الأخضر فاتحًا وحيويًا عندما تكون في حالة مزاجية سيئة، مثل عندما تحتاج إلى الاختباء، تتحول الحرباء إلى ظلال أغمق، وفي بعض الأحيان تتحول إلى اللون البني الداكن، ويرجع ذلك إلى أن الميلانوفورات تشتت الصبغة إلى الطبقات العليا من خلال امتدادها.

لماذا يتغير لون الحرباء؟

1. التمويه:

عندما تستخدم الحرباء لونها كشكل من أشكال التمويه، فإنها عادة ما تكون خضراء أو بنية اللون لتندمج مع أي طرف من الأشجار يجلسون عليه، هذه آلية دفاعية بحتة لتجنب أن يراها المفترسون لأن ليس لديهم أي طريقة أخرى للدفاع عن أنفسهم.

ومع ذلك، عندما يفعلون ذلك، فإنهم من الناحية الفنية لا يغيرون لونهم على الإطلاق حيث أن اللون الأخضر أو ​​البني بنمط معين يشبه العصا أو الأوراق على جلدهم هو الألوان الطبيعية للحرباء، اعتمادًا على الأنواع الدقيقة.

في هذه الحالة الطبيعية، تكون خلايا الحرباء هي المسافة العادية التي تفصل بينها وبين بعضها البعض.

2. التعبير عن الحالة المزاجية:

أحد الأسباب الرئيسية لتغيير لون الحرباء هو التعبير عن مزاجها، على سبيل المثال، تميل الحرباء ذات اللون الطبيعي الأخضر أو ​​البني إلى أن تكون في حالة استرخاء، ومن هنا تأتي الحاجة إليها للاندماج في محيطها.

إذا لم يشعروا بالعدوانية بشكل خاص، فهم يحاولون ببساطة الاسترخاء ويرغبون في الشعور بالهدوء.

3. الشعور بالعدوانية:

إذا تغير لون الحرباء الخاص بك بسرعة كبيرة من لونها الطبيعي إلى لون أكثر إشراقًا مثل الأزرق أو الأحمر أو الأصفر أو حتى الأخضر الأكثر حيوية، فمن المحتمل أن تكون علامة على أنه يشعر بالعدوانية، تحدث هذه التغييرات السريعة في اللون غالبًا مع ذكور الحرباء نتيجة لمحاولة الدفاع عن أراضيهم من الحيوانات الأخرى آخر أو أي شيء آخر يعتبرونه تهديدًا.

4. الغضب:

قد يتحول لون الحرباء أيضًا إلى اللون الأحمر الفاتح إذا كانت متحمسًة أو غاضبًة، تدل الألوان الداكنة التي يمكن أن تظهر باللون الأسود تقريبًا على أنها مريضة أو متوترة.

5. طقوس تزاوج:

تتغير أحيانًا الحرباء إلى ألوان أكثر إشراقًا للإشارة إلى رغبتها في التزاوج، يمكن أن يعتمد اللون الدقيق الذي يتحولون إليه على الأنواع، ولكن عادةً ما يكون اللون أحمر أو أزرق أو أصفر، خاصة في مناطق معينة من أجسامهم، كمحاولة للتميز عن الإناث.

قد تغير إناث الحرباء أيضًا لونها إذا لم تكن مهتمة بالتزاوج أو سبق لها التزاوج، قد يصابون بشريط داكن عبر أجسامهم كعلامة تحذير لأي ذكر يحاول التزاوج معهم.

6. تنظيم درجة حرارة الجسم:

هناك نظرية علمية أخرى ظهرت مؤخرًا تقول إن الحرباء قد تغير لونها أيضًا كطريقة لتنظيم درجة حرارة أجسامها.

10 نصائح صحية لصيام عشر ذي الحجة في أوقات الحر الشديد

ماذا تقول وضعيات نومك عنك وعن صحتك؟

كيف تحمي نفسك من العطش في صيام ذي الحجة؟

احذر البُن المطحون.. كيف تعرف الأطعمة الطازجة قبل الشراء؟

فوائد مذهلة لماء الأناناس في الطقس الحار.. كيف نحضره؟

أسعار منظمات شنط السفر بالأسواق

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market