إعلان

الشباب بيموت فجأة ليه؟.. أسباب انتشار الأزمات القلبية بين صغار السن

10:00 م الثلاثاء 27 فبراير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- روان شريف:

كشف الدكتور جمال شعبان، رئيس معهد القلب السابق، أسباب إصابة الشباب بالأزمات القلبية، بعد انتشار موت الفجأة بينهم، موضحا أن الأمر أصبح شائعا بين الشباب بعدما كان مقتصرا على كبار السن.

وقال رئيس معهد القلب السابق، في منشور عبر صفحته على موقع "فيسبوك": "كلنا نسمع أخبار وفاة شباب يوميا بأزمات قلبية، رغم أن المفترض أن تصيب الأزمة القلبية الكبار أكثر، ليه كدة؟".

وأوضح في منشوره عدة أسباب قد تؤدي إلى السكتات القلبية، لخصها في الآتي:

أسباب الأزمة القلبية الشائعة

عوامل قابلة للتعديل

- ارتفاع الضغط

- التدخين

- الكوليسترول الضار والدهون

- البدانة والحياة الخاملة

- عدم ممارسة الرياضة

عوامل غير قابلة للتعديل

- التقدم بالعمر: الإنسان بعد بلوغ سن الـ55 يصبح أكثر عرضة للإصابة بالسكتات القلبية والجلطات.

- التاريخ العائلي والاستعداد الوراثي: وجود تاريخ مرض قلبي مبكر في العائلة، مثل وجود أزمات قلبية عند الأخ أو الأب بعمر الشباب.

كما أكد أن معظم أسباب احتشاء العضلة القلبية، أي حوالي 95% منها تنجم عن حدوث جلطة داخل الشريان التاجي، والجلطة غالبا لا تحدث على بطانة شريانية سليمة، وإنما على شريان ممتلئ بالدهون.

وتابع: "السكتات القلبية والموت المفاجئ للشباب، يرجع أسبابها إلى أن نمط الحياة تغير كتير عن زمان، ووجود السيارة جعلنا نقلل من كمية المشي وبالتالي بيحصل خمول بنشاط الجسم وحركته وبيترتب عليه التقليل من حرق الدهون بالجسم، وبردو وجود مطاعم الفاست فود والديليڤري والشاورما والأكل الغربي والبطاطس الشيبسي والأكل المشبع بالدسم، كل هذه الأشياء بتخلي الدهون تتراكم بسرعة داخل شرايين القلب وتزيد فرصة حدوث أزمة قلبية".

وواصل أن التدخين عامل أساسي أيضا لحدوث الجلطات والسكتات القلبية للشباب في سن صغير، حيث إنه عادة منتشرة جدا، والتدخين سواء كان تدخين السجاير أو الشيشة يتسبب في أزمات القلب.

وأضاف جمال شعبان، أن الحزن والتوتر، الذي أصبح مصاحبا للإنسان بفضل ظروف الحياة المعاصرة والصراع المادي، يؤدي إلى رفع مادة الأدرينالين بالجسم والتي تعمل على تسريع ضربات القلب واستهلاك طاقته، ما يتسبب في انقباض الأوعية الدموية وتراكم الدهون في الشرايين، مؤكدا: "الواحد شايل فوق همومه وزيادة، ناس كتير بتجي لها جلطة في الشرايين وأزمة قلبية نتيجة الزعل".

اقرأ أيضا:

بـ 5 جنيهات.. ستحارب الكوليسترول المرتفع والسرطان عند تناول هذا الخضار

بعد توقف قلبه لمدة 30 دقيقة.. شاب يعود إلى الحياة مرة أخرى - هذا ما حدث

3 أعراض تستدعي إجراء فحص رنين للمخ.. حسام موافي يوضح

كيف يؤثر تناول الكشري على مرضى القولون العصبي؟.. هذا ما يحدث لهم

لن تتخيل ما يحدث في الجسم عند تناول الطعمية.. مفاجأة

فيديو قد يعجبك: