إعلان

"تظهر على كتفك".. أعراض صامتة لـ أخطر أنواع السرطان

06:15 م السبت 13 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

يعتقد الجميع أنهم يعرفون كل أعراض السرطان، ويعد ظهور كتلة غير مبررة وفقدان الوزن والتعب كلها علامات شائعة، ولكن هل تعلم أن ألم الكتف يكون أيضًا مؤشرًا على المرض المميت؟

وفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، فإن نوعًا نادرًا جدًا من سرطان الرئة، يُعرف باسم "ورم بانكوست" يسبب ألمًا شديدًا في الكتف، قد ينتقل الألم أيضًا إلى أسفل الذراع أو أعلى الرأس والرقبة، وفق ما ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية.

وينمو الورم في الجزء العلوي من الرئة وغالبًا ما يضغط على العصب الذي يمتد من الرقبة إلى هذا الجانب من الوجه، وتشمل الأعراض الأخرى:

تدلي أو ضعف جفن واحد.

فقدان التعرق على جانب واحد من الوجه.

تشكل أورام البانكوست أقل من خمسة من كل 100 حالة من حالات سرطان الرئة.

ويعتمد العلاج على حجم السرطان وموقعه، بالإضافة إلى الصحة العامة للمريض، ويمكن استخدام العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لتقليص الورم، وكذلك في حالة انتشار السرطان.

وسرطان الرئة هو أكبر قاتل للسرطان في المملكة المتحدة، ويؤدي إلى أكثر من 35000 حالة وفاة سنويًا، ولكن اكتشافه مبكرًا يساعد في تشخيصك، وغالبًا ما يسمح للأطباء بإيقاف المرض في مساراته قبل أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

بعض الأعراض العامة للمرض هي:

سعال مستمر

سعال الدم

ضيق التنفس المستمر

التعب غير المبرر وفقدان الوزن

وجع أو ألم عند التنفس أو السعال

يمكن أن تؤثر علامة المرض الأقل شيوعًا على أصابعك، وقد يكشف اختبار بسيط يمكنك إجراؤه في المنزل ما إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بسرطان الرئة.

وكل ما عليك فعله هو إجراء اختبار الإصبع "فجوة الماس"، والمعروف أيضًا باسم اختبار نافذة Schamroth.

ويتضمن ذلك وضع أظافرك معًا لمعرفة ما إذا كانت هناك مساحة على شكل ماسة بين بشرتك، وإذا لم يكن هناك فراغ ، فهذه علامة على ما سمى تعجر الأصابع ، عندما تصبح أطراف أصابعك مستديرة ومنتفخة، لذا يجب استشارة الطبيب إذا كان لديك أي من هذه الأعراض.

اقرأ أيضًا:

احذرها.. علامات تظهر على جلدك وعينيك تدل على ارتفاع الكوليسترول

علامات تظهر في الحمام تحذرك من الإصابة بالسرطان

هذا ما سيحدث لجسمك إذا تناولت البيض "نصف سوى"

كيف تفرق بين الكبدة السليمة والمصابة بالديدان الكبدية أو" الفاشيولا"؟

احذر.. "العيش المقمر" يتشبع بغازات سامة

فيديو قد يعجبك: