إعلان

قبل وفاتهم بأسابيع.. عرضان شائعان يعاني منهما مرضى أورام المخ

07:02 م الثلاثاء 31 يناير 2023

كتب – سيد متولي

يمكن أن تنمو الخلايا السرطانية في أي مكان تقريبًا في الجسم، وغالبًا ما تنتشر بسرعة وتغزو الأنسجة السليمة الأخرى المحيطة، على عكس السرطانات الأخرى، نادرًا ما تنتشر تلك التي تظهر من أنسجة المخ.

ووفقا لموقع صحيفة express البريطانية، تحدد نقطة منشأهم ومدى سرعة تطورهم الأعراض التي يعاني منها مريض السرطان.

وتصنف أورام الدماغ عمومًا إلى فئتين؛ الأورام الأولية والثانوية، ينشأ الأول في أنسجة المخ بينما تنتشر الأورام الثانوية إلى الدماغ من السرطان الموجود في أماكن أخرى من الجسم.

وأكثر الأعراض التي تم الإبلاغ عنها بشكل شئع في المراحل الأولى من سرطان الدماغ هي الصداع المستمر، والذي يظهر غالبًا مصحوبًا بعلامات أخرى.

ويصيب الصداع عادة أكثر من نصف مرضى أورام المخ ويزداد سوءًا بمرور الوقت، ويعاني ما يصل إلى نصف المرضى أيضًا من نوبات في مرحلة ما من مرضهم، ولكن النوبات لها العديد من الأسباب الأخرى المعروفة أيضًا.

في معظم الحالات، تنشأ هذه المشاكل من الضغط المتزايد داخل الجمجمة بسبب الورم المتنامي.

ووفقًا للباحثين في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة، سان فرانسيسكو (UCSF): "غالبًا ما ترتبط الأعراض الأكثر شيوعًا التي يعاني منها المريض بموقع الورم و / أو الوذمة الدماغية، والتي يمكن أن تسبب زيادة الضغط داخل الجمجمة".

وتشمل هذه الأعراض النعاس والصداع والتغيرات المعرفية والشخصية وضعف التواصل والنوبات والهذيان والأعراض العصبية البؤرية وعسر البلع.

وقد يعاني بعض المرضى من العديد من هذه الأعراض، بينما قد لا تظهر لدى البعض الآخر أي أعراض، من العوامل التي تؤثر على وجود الأعراض وشدتها موقع الورم وحجمه .

يعد تطور الورم ودرجة التورم الذي يسببه عوامل حاسمة في ظهور أورام المخ، لكن بعض العلامات تصبح أكثر شيوعًا مع تقدم المرض.

ويميل مرضى أورام المخ إلى تطوير عبء كبير ومتزايد من الأعراض العصبية في الأسابيع الأخيرة من حياتهم، ويعتبر النعاس أو فقدان الوعي من أكثر الأعراض التي يتم الإبلاغ عنها بشكل متكرر في الأسابيع الأخيرة من حياة مريض ورم الدماغ.

الخمول والارتباك وانعكاس الليل / النهار غالبًا ما تكون علامات مبكرة على انخفاض مستويات الوعي.

ويتطور النعاس والخمول ويميلان إلى الزيادة بشكل ملحوظ في الأسبوع الأخير من حياة المريض، في النهاية، يمر المريض في غيبوبة عميقة في الأيام القليلة الماضية، وعلى الرغم من أن أورام المخ نادرًا ما تنتشر، فكلما كانت الأورام أكثر عدوانية زادت سرعة نموها.

ومن بين جميع أورام الدماغ المختلفة، يُفهم أن الأورام الأرومية الدبقية هي الأكثر عدوانية في سلوكها، لا تنتشر هذه الأورام فقط إلى أنسجة المخ المحيطة، ولكنها غالبًا ما تنمو دون أن يكتشفها الجهاز المناعي.

إن معدلات النمو السريع هذه، جنبًا إلى جنب مع حقيقة أن الورم غير محدد، تجعل من الصعب إزالة الورم بأكمله بالجراحة.

وأوضح مركز إم دي أندرسون للسرطان، أنه "على الرغم من أن العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي يمكن أن يصلوا إلى الأورام، إلا أن خلايا الورم الأرومي الدبقي يمكنها البقاء على قيد الحياة وإعادة النمو".

في عدد كبير من الحالات، سيتم اكتشاف ورم في المخ أثناء زيارة روتينية للطبيب، لذلك يُنصح بفحص الأعراض بمجرد ظهورها.

بعد إعلان " جورج كلوني" بإصابته.. إليك التفاصيل الخاصة بشلل الوجه النصفي

تسبب التهاب وتؤذي دماغك.. احذر تناول هذه الأطعمة الـ 9

الألم المستمر في هذا الجزء بالجسم قد يشير إلى الإصابة بنوع سرطان خطير

أعراض شائعة تشير إلى إصابتك بـ سرطان الطحال.. لا تتجاهلها

تظهر قبل أسابيع من حدوثها.. هذه الأعراض تنذر بنوبة قلبية خطيرة

فيديو قد يعجبك: