إعلان

احذري.. صابون غسيل الأطباق قد يدمر صحتك سرا

01:30 م الأحد 28 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

صابون غسيل الأطباق من الأشياء الأساسية في كل مطبخ، وبرغم أهميته فإنه يسبب بعض الأضرار، لاحتوائه على مواد كيميائية لا يمكن اكتشافها بالعين المجردة، وهي أكثر ضررًا لجسم الإنسان.

نوضح لكم تلك المكونات غير المرئية التي تجعل صابون غسيل الأطباق ضارًا، وفق ما أورد موقع "timesofindia".

التريكلوسان:

غالبًا ما تستخدم ماركات صابون غسل الأطباق مكونًا نشطًا يسمى Triclosan (في شكل سائل)، وهو عامل مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات، وقد ثبت أن هذه المادة الكيميائية لها آثار ضارة على قوة الخلايا.

كبريتات لوريث الصوديوم:

معظم صابون غسيل الأطباق ومنظفات المرحاض، كلاهما يستخدم مادة كيميائية تسمى Sodium Laureth Sulfate، والتي تستخدم عمومًا كعامل رغوة يساعد على تنظيف سطح الأواني، وقد ذكر الخبراء أن خلايا الجلد تمتص هذه المادة ويؤدي ذلك إلى الطفح الجلدي وردود الفعل التحسسية.

مضر بالبيئة:

كما أنهم يستخدمون الفوسفات، وهو مادة كيميائية شائعة جدًا تستخدم في جل غسيل الأطباق والتي تعطل النظام البيئي، ولوحظ أن إطلاق الفوسفات في المسطحات المائية من خلال نظام الصرف الخاص بك يتسبب في تكوين الطحالب التي تؤثر سلبًا على النظام البيئي.

ما مدى ضررها؟

وفقًا للخبراء، استخدام هذه المواد الكيميائية مع العطور والأصباغ الملونة وأملاح الصوديوم والمواد الحافظة ضارة بالجسم.

ويعتقد الخبراء أنه حتى بعد غسل الأواني تحت الماء الجاري، من المتوقع أن تلتصق بعض جزيئات هذه المواد الكيميائية بالأطباق وأدوات المائدة والأواني وتضر بالجسم على المدى الطويل.

هل هناك أي بديل؟

منذ فترة استخدمت الأسر الهندية الطين الأحمر أو البني لتنظيف الأواني وكان يُعتقد أن العناصر الطبيعية لديها القدرة على قتل جميع البكتيريا.

ولكن في الوقت الحاضر يرى الخبراء أن استخدام الخل وعصير الليمون من الطرق الذكية لضمان نظافة الأواني.

فيديو قد يعجبك: