إعلان

بوتين وماكرون يبحثان الملفين الإيراني والأوكراني

11:09 م الأحد 08 سبتمبر 2019

بوتين وماكرون

موسكو - (د ب ا):

بحث الرئيسان الروسي، فلاديمير بوتين، والفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلال اتصال هاتفي، الملفين الأوكراني والإيراني، حسبما أورد الكرملين، مساء اليوم الأحد.

وأشارت الرئاسة الروسية، في بيان، إلى إن الرئيسين بحثا الاتفاق النووي الإيراني بشكل مفصل، داعيين إلى "تضافر جهود جميع الأطراف المعنية لإنقاذ خطة العمل الشاملة المشتركة وتطبيقها بصورة كاملة"،بحسب قناة"روسيا اليوم".

وأضاف أن بوتين وماكرون تبادلا المعلومات عن الخطوات التي تتخذها روسيا وفرنسا لتحقيق هذا الغرض.

وفيما يتعلق بالملف الأوكراني ،قال البيان إن الرئيسين قيما بصورة إيجابية تبادل المعتقلين بين أوكرانيا وروسيا، على اعتباره "فعالية إنسانية هامة"، وأعربا عن أملهما أن يسهم ذلك في إعادة العلاقات الروسية الأوكرانية إلى طبيعتها.

وذكر البيان أن الجانبين شددا على عدم وجود بديل عن اتفاقيات مينسك كأساس لتسوية هذه الأزمة، مؤكدين تمسكهما بمواصلة "العمل البناء المشترك في إطار صيغة النورماندي".

وذكر البيان أن الرئيس بوتين أشار بهذا الصدد إلى أهمية تحضير جدول أعمال القمة الجديدة لرباعية "النورماندي" (روسيا، فرنسا، ألمانيا، أوكرانيا) تحضيرا دقيقا، يشمل أيضا الدراسة الجيدة للقرارات التي يمكن أن تنجم عن هذا اللقاء، كي يستطيع زعماء الدول الأربع المصادقة عليها.

وفي السياق نفسه، لفت الرئيس الروسي إلى ضرورة تنفيذ السلطات الأوكرانية لما تم الاتفاق عليه أثناء قمتي "النورماندي" السابقتين في باريس (2015) وبرلين (2016).

فيديو قد يعجبك: