إعلان

ماذا نعرف عن البنك العربي الأفريقي الدولي الذي تعتزم الحكومة طرحه للبيع؟

05:12 م الجمعة 10 فبراير 2023

البنك العربي الأفريقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أدرجت الحكومة المصرية البنك العربي الأفريقي الدولي ضمن خطة الطروحات المقررة والتي سيتم بموجبها بيع حصص مملوكة للدولة في 32 شركة أمام المستثمرين بداية من العام الجاري وحتى الربع الأول من العام القادم.

وكان مصطفى مدبولي رئيس الوزراء قال في مؤتمر صحفي، إنه تم تحديد طرح 32 شركة مملوكة للدولة في البورصة أو لمستثمر استراتيجى على مدار عام تشمل 18 قطاعاً ونشاطا اقتصاديا من بينهم 3 بنوك القاهرة والمصرف المتحد والعربي الأفريقي الدولي.

ويغد البنك العربي الأفريقي الدولي ضمن أكبر 10 بنوك على مستوى الجهاز المصرفي ويمتلك انتشارأً جغرافياً محليا وكذلك خارجياً في دولتي الإمارات ولبنان.

ما هو البنك العربي الأفريقي الدولي؟

-تأسس البنك العربي الأفريقي الدولي في عام 1964، كشركة مساهمة مصرية مناصفة بين الدولة ممثلة في البنك المركزي المصري وهيئة الاستثمار التابعة للحكومة الكويتية.

-يمتلك البنك تواجدًا خارجيًا في دولتين حيث له فرعين في دولة الإمارات وواحد في لبنان.

- يمتلك البنك شركات تابعة له تعمل في مجالات خدمات غير مصرفية منها في نشاط إدارة الاستثمارات، والتأجير التمويلي، والتمويل العقاري، وتداول الأوراق المالية، والتمويل متناهي الصغر.

- حقق البنك صافي أرباح وصل إلى 153 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2022 بنسبة نمو 33% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

- شهد إجمالي القروض والتسهيلات الممنوحة للعملاء نموا بنسبة 16% و الذي يعكس نمو القروض الممنوحة للمؤسسات بنسبة 17% و نمو القروض الممنوحة للأفراد بنسبة 8% بنهاية الربع الثالث الماضي مقارنة من نفس الفترة من العام السابق.

- تحسين نسبة القروض المتعثرة لإجمالي المحفظة لتصل إلى 9.2% خلال أول 9 شهور من العام الماضي مقارنة ب 14 % في ديسمبر 2020.

-حقق البنك خطوات إيجابية واسعة المدى في مجال التحول الرقمي حيث قدم خدمة الانترنت البنكي والموبايل البنكي حيث تتم الان أكثر من 77% من معاملات العملاء من خلالها.

-وصل حجم محفظة الودائع بنهاية الربع الثالث الماضي إلى 65 مليار جنيه وحجم محفظة قروض الأفراد إلى 16.6 مليار جنيه.

-وزاد عدد العملاء من موظفي الشركات بنسبة 24% بنهاية الربع الثالث من العام الماضي مقارنة بعام 2021.

فيديو قد يعجبك: