إعلان

بنك وحيد.. من يمثل القطاع المصرفي المصري في روسيا وأوكرانيا؟

03:49 م الثلاثاء 22 فبراير 2022

روسيا وأوكرانيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

ينفرد بنك مصر على مستوى القطاع المصرفي بالتواجد بمكتب تمثيلي له في روسيا بالعاصمة موسكو ، بينما لا يتم تمثيل البنوك المصرية في أوكرانيا.

وكان محمد الأتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر ، افتتح قبل 5 سنوات مكتب تمثيل للبنك في العاصمة موسكو، انطلاقا من العلاقات بين مصر وروسيا.

وتثير تصاعد التوترات بين روسيا وأوكرانيا مخاوف اقتصادية، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلايديمر بوتين، اعترافه رسميا باستقلال بمنطقتين شرق أوكرانيا، وتلويح دولي بفرض عقوبات اقتصادية على روسيا.

وروسيا هي أكبر مورد للقمح في مصر إضافة إلى أوكرانيا وأمريكا، ورغم الإنتاج المحلي للقمح، تبقى مصر واحدة من أكبر الدول المستوردة للقمح على مستوى العالم، إذ تستورد ما يزيد عن 13 مليون طن من القمح سنويا.

وبحسب موقع بنك مصر يرجع اختيار العاصمة الروسية موسكو ليتواجد بها مكتب تمثيل بنك مصر لتغطية منطقة جديدة من روسيا، حيث يتواجد بمدينة موسكو الغالبية العظمى من مؤسسات المال والأعمال الروسية والأجنبية العاملة بروسيا وبعض دول الجوار، وهو الأمر الذي ييسر ويدعم التواصل بين مكتب تمثيل بنك مصر وتلك المؤسسات.

ويعد التواجد المصرفي المصري من خلال مكتب تمثيل بنك مصر في موسكو هو التمثيل المصري الوحيد بالقطاع المصرفي الروسي، ويرغب بنك مصر في تغطية روسيا الاتحادية ومنطقة الكومنولث من خلال تواجده في مدينة "موسكو" عاصمة جمهورية روسيا الاتحادية.

ويتعامل بنك مصر بتسهيلات مصرفية مباشرة وغير مباشرة مع أكبر البنوك الموجودة بجمهورية روسيا الاتحادية، وبما يغطى عمليات مصرفية متبادلة مع هذه البنوك في مجالات مختلفة، ويأتي على رأسها تمويل التجارة البينية بين الدولتين (في صورة اعتمادات وتحصيلات مستنديه وخطابات ضمان).

فيديو قد يعجبك: