إعلان

كنز.. نوع طعام يخفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 70٪ ويقي من أمراض القلب

03:00 م الإثنين 15 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

يتسبب ارتفاع الكوليسترول الذي يُطلق عليه اسم "القاتل الصامت" في حدوث مشكلات لصحة القلب والأوعية الدموية، ما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وقد يساعد الدواء المعروف باسم "الستاتين" في خفض كمية الكوليسترول التي ينتجها جسمك، ومع ذلك، يمكن إن يكون فول الصويا أيضًا فعالًا للغاية، وفقا لدراسة أجرتها إلفيرا دي ميجيا عالمة الكيمياء وأستاذة علوم التغذية البشرية في جامعة إلينوي في أوربانا تشامبين.

وذلك نظرا لإنه معبأ بالفيتامينات والمعادن المختلفة، لذا تم ربط فول الصويا بانخفاض مخاطر الإصابة بمجموعة من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى إن تناول دقيق الصويا الغني بالبروتين B-conglycinin لديه القدرة على تقليل مستويات الكوليسترول السيئة.

وبالمثل فول الصويا يقلل من ارتفاع الكوليسترول ومستويات الدهون الأخرى بنسبة تصل إلى 70 %، علاوة على ذلك، فهو قادرًا أيضًا على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي مثل مرض الكبد الدهني وتصلب الشرايين، مايؤدي إلى تراكم الدهون في الأوعية الدموية، وفقا لصحيفة موقع "express".

وقالت مؤلفة الدراسة: " إن تأثيرات فول الصويا على استقلاب الكوليسترول لا ترتبط فقط بتركيزات البروتين وتكوينه ولكن أيضًا بالببتيدات (الأحماض الأمينية) والتي يتم إطلاقها أثناء الهضم المعدي المعوي."

ونظر الفريق في 19 نوعًا من دقيق فول الصويا، ويحتوي كل منها على نسب مختلفة من بروتينين والجلايسينين و B-conglycinin.

وتراوحت نسبة الجلايسينين في هذه الأصناف من 22٪ إلى 60٪ بينما تراوحت نسبة B-conglycinin من 22٪ إلى 52٪، وحدد الفريق 13 ببتيدًا نشطًا بيولوجيًا تم إنتاجه أثناء الهضم، وجاء معظمها من هذين البروتينين.

علاوة على ذلك، وجد الباحثون إن الخصائص المثبطة كانت أقل فعالية 2-7 مرات من سيمفاستاتين وهو دواء شائع يستخدم لعلاج المستويات المرتفعة من الكوليسترول الضار ومستويات الدهون في الدم.

وأضافت مؤلفة الدراسة: "كانت ببتيدات فول الصويا المهضومة قادرة على تقليل تراكم الدهون بنسبة 50 -70 % وهذا أمر مهم للغاية، وكان هذا مشابهًا لعقار الستاتين الذي خفضه بنسبة 60 %".

علاوة على ذلك، تعمل أنواع فول الصويا أيضًا على خفض نسبة الكوليسترول الضار المؤكسد، وهو النوع الذي يتراكم بشكل خطير على جدران الشرايين.

تابعت ميجيا: " ومن أحد عوامل الخطر الرئيسية لتصلب الشرايين هو الكوليسترول الضار LDL المؤكسد، لذلك، قمنا بالتحقيق في الآثار الوقائية لهضم فول الصويا عند 8 تراكيز مختلفة، وكان كل واحد منهم خفض معدل أكسدة LDL بطريقة تعتمد على الجرعة، ما منع تكوين منتجات الأكسدة المبكرة والمتأخرة المرتبطة بالمرض."

وأثبتت التركيزات الأكبر من B-conglycinin إنها مفيدة بشكل خاص، حيث أظهر البروتين انخفاضًا أكبر في الكوليسترول الضار المؤكسد والدهون الأخرى في الدم، علاوة على ذلك، لم يكن ارتفاع الكوليسترول هو الشرط الوحيد الذي استفاد من دقيق فول الصويا.

وأضافت ميجيا: "لقد رأينا بوضوح أيضًا علامات مختلفة تأثرت بالأنزيمات الرئيسية التي تنظم تكوين الدهون في الكبد وهو تطور الكبد الدهني".

اقرا أيضًا:

احذر القيام بها .. هذه الطريقة لإعداد القهوة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

احذر في هذه الحالة.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الفول يوميا

7 أنواع من الفواكه قد تؤدي إلى زيادة الوزن

تظهر في عينيك.. أعراض "مقلقة" يمكن أن تشير إلى مشكلة صحية خطيرة

هل كثرة شرب الشاي مضر؟ حسام موافي يجيب

فيديو قد يعجبك: