إعلان

قد تؤدي إلى الوفاة.. احذر هذه العلامة على البطاطس

02:01 م السبت 11 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

البطاطس من الأطعمة المحببة لدى الكبار والصغار، لما لها من مذاق لذيذ، واحتوائها على عديد من العناصر الغذائية، إضافة إلى أنها متعددة الاستخدامات.

لكن هناك بعض العلامات إذا ظهرت على البطاطس، يوصي بالتخلص منها على الفور، وفقًا لما ذكرته، ‎رئيس قسم الإرشاد البيطري بالمنوفية ومسؤول العلاقات العامة والإعلام‎، الدكتورة سماح نوح.

وحذرت سماح نوح، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، من علامة على البطاطس، قد تكف سميتها بل وتؤدي للوفاة.

وقالت الطبيبة: "خلي بالكم، فرق كبير جدا بين انك تلاقي جزء بنفسجي في البطاطس العادية المعروفة ،وبين البطاطس البنفسجي كسلالة".

وكشفت: "طبعا عارفين أن البطاطس الجيدة العادية بتاعتنا تكون خالية من أي بقع أو شوائب أو ثقوب أو اى مظهر أو ملمس غريب ولكن تتفاوت خطورة هذه الأنواع من العلامات فى البطاطس من نوع لآخر فبعضها يحدث ضرر عند تناول كمية قليلة منه والبعض الاخر لايظهر أى مشاكل إلا بعد مرور فترة".

وحذرت الطبيبة: "من أخطر أنواع العلامات الغريبة فى البطاطس هي ظهور بقعة أو عدة بقع باللون البنفسجي أو "الموف" فهي تحتوي على مواد خطيرة وسامة ويجب الامتناع عن تناولها نهائيا لأنها قد تؤدي للوفاة".

وواصلت نصيحتها: "السبب فى ظهور هذا النوع من العلامات ذو اللون البنفسجي بسبب تركيز الماغنيسيوم العالي بها نتيجة سوء تسميد البطاطس أثناء الزراعة باستخدام تركيزات عالية من بعض انواع أسمدة النيتريت، ودي لا تصلح".

وشرحت سماح: "إنما البطاطس البنفسجية كلها فدي سلالات يتم زرعها ببعض الدول زي أمريكا اللاتينية وفرنسا رائحته كـ الكستناء مذاقه كـ البندق وتدعى Vitelotte لا مشاكل بها ..لأنها هي كدا طبيعية كسلالة يعني لونها كدا بدون أي تدخل ...رباني يعني وتدخل في صناعة الحلويات والمخبوزات والسلطات ".

- كيفية الحفاظ على البطاطس طازجة لفترة أطول ؟

عند شراء البطاطس، عليك اختيار المنتجات الطازجة، كما يفضل تخزينها في مكان بارد وجاف ومظلم.

لا يفضل تعريض البطاطس لأشعة الشمس أثناء تخزينها، هذا يساعد على منع إنتاج السولانين، والذي يمكن أن يجعلها سامة.

تجنبي حفظها في كيس بلاستيكي، لأن ذلك يمنعها من التنفس، و من الأفضل وضع البطاطس في وعاء مفتوح.

لا يُنصح بتخزينها في الفريزر لفترة طويلة، تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى تحويل النشا في البطاطس إلى سكر، وتجعلها داكنة بشكل أسرع، مع تجنب حفظها بالقرب من البصل، إذ ينتج البصل غازًا ينضج البطاطس بشكل أسرع.

اقرأ أيضًا:

لمحبي الشاي باللبن.. 6 أضرار يسببها الإفراط في تناوله على الريق

إذا شعرت بهذه الأعراض فأنت مصاب بالزائدة الدودية

امرأة تشارك علامة أدت إلى إصابتها بسرطان الأمعاء.. ما قصتها؟

مكون معين موجودة في الخبز والحساء يخفض الكوليسترول الضار

نوع سرطان منتشر.. إليك كيفية اكتشافه مبكرا وعلاجه في الوقت المناسب

فيديو قد يعجبك: