إعلان

مكون معين موجودة في الخبز والحساء يخفض الكوليسترول الضار

04:46 م الخميس 09 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

وجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية إن تناول الشعير أو الأطعمة التي تحتوي عليه، يمكن إن تخفض نوعين من الكوليسترول الضار بنسبة 7 %.

حيث يعاني الكثير من الأشخاص من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ما يعرضهم بشكل أكبر لخطر الإصابة ببعض الحالات الصحية الخطيرة، بالإضافة إلى إن ذلك يعني إن لديك الكثير من مادة دهنية تسمى الكوليسترول في دمك، ومع مرور الوقت يؤدي ذلك إلى انسداد الشرايين وبالتالي هذا يجعلك أكثر عرضة للنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

لذلك، فإن الحفاظ على مستوياته منخفضة أمر بالغ الأهمية، ويعد النظام الغذائي هو أحد الأسباب الشائعة لارتفاعه، وبشكل أكثر تحديدًا تؤدي تناول الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة إلى هذا الخطر.

ومع ذلك، يكون النظام الغذائي أيضًا إحدى الطرق لخفض مستوياته، ومن المعروف أيضا إن الشعير له تأثيرات في خفض الكوليسترول.

ويمكن العثور عليه في الأطعمة مثل الخبز والحساء، وكشفت مراجعة لـ 14 دراسة نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، إن تناول الشعير يساعد ليس في خفض نوع واحد بل نوعين من" الكوليسترول الضار"، وفقا لموقع صحيفة "إكسبريس".

وخلصت إلى إنه قلل من البروتين الدهني منخفض الكثافة وعالي الكثافة أو غير HDL ، بنسبة 7%، كما وجد الباحثون أيضًا إن الشعير له تأثيرات مماثلة في خفض الكوليسترول مثل الشوفان.

وقال أحد مؤلفي الدراسة الدكتور فلاديمير فوكسان: "إن تأثير الشعير الإيجابي على خفض الكوليسترول موثق جيدًا وقد تم تضمينه في الإستراتيجية الكندية لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وتابع: "وافقت وزارة الصحة الكندية وإدارة الغذاء والدواء والعديد من السلطات الصحية في جميع أنحاء العالم بالفعل على الادعاءات الصحية التي تفيد بأن الشعير يخفض الكوليسترول الضار".

أضاف: "الشعير له تأثير مخفض على إجمالي الكوليسترول السيئ لدى هؤلاء الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية، ويفيد أيضًا الذين لا يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم".

كما أوضح بحث منفصل نُشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، عن فوائد الشعير لخفض الكوليسترول.

لذا فإن إضافة الشعير إلى نظام غذائي صحي قد يكون فعالاً في خفض الكوليسترول الكلي والضار في كل من الرجال والنساء.

اقرأ أيضا:

من مطبخك.. نوع توابل يخلصك من الدهون الحشوية

نوع سرطان منتشر.. إليك كيفية اكتشافه مبكرا وعلاجه في الوقت المناسب

"طال انتظارها".. 4 أبراج تحصل على فرصة سفر في فبراير

مفسرة أحلام تكشف 5 علامات تشير إلى أنك محسود: "تظهر في الحلم"

صراخ وتمزيق ملابس.. "خناقة سيدات" تؤخر إقلاع طائرة والسبب غير متوقع

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان