إعلان

"من غير تعب".. عادات بسيطة تخفض الكولسترول بدون دواء

03:01 م الثلاثاء 10 مايو 2022

كتبت – نور جمال

من الضروري مراقبة مستويات الكوليسترول بانتظام لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الأوعية الدموية.

ولهذا نعرض لكم أفضل الطرق لخفض الكوليسترول بدون دواء، وذلك بحسب ما جاء في موقع "healtline".

- ممارسة الرياضة

يساعد النشاط البدني المنتظم لمدة 30 دقيقة على تحسين صحتك العامة، جرب المشي أكثر أو السباحة أو ركوب الدراجات أو رفع الأثقال أو ممارسة أي رياضة تستمتع بها.

عليك الانتباه لزيادة حركتك بشكل طبيعي عن طريق صعود السلالم، والوقوف بعيدًا عن الباب، والمشي أثناء استراحة الغداء.

- ابدأ يومك بدقيق الشوفان

حاول جعل دقيق الشوفان جزءًا من روتين الإفطار اليومي، إذا كنت تريد أن تبدأ كل يوم بشكل أكثر صحة، حيث يوجد في دقيق الشوفان ألياف تسمى بيتا جلوكان، وهي عبارة عن ألياف قابلة للذوبان تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار تجعلك تشعر بالشبع.

- خسارة الوزن

ترتبط زيادة الوزن أو السمنة بارتفاع مستويات الدهون في الدم، ويمكن أن يساعد تغيير سلوكك لمساعدتك على إنقاص الوزن في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

- الإقلاع عن التدخين

لقد ثبت أن الصحة الجيدة والإقلاع عن التدخين تساعد في خفض مستويات الدهون، وذلك لأنه يخفض مستويات الكوليسترول الجيد، ويزيد من مستويات الكوليسترول الضار ويزيد من مستويات الدهون الثلاثية.

- تجنب السكر الزائد والكربوهيدرات المكررة

يؤدي تناول الكربوهيدرات المرتفع والأطعمة الحلوة إلى زيادة مستويات الدهون الثلاثية، لذا حاول الحد من عدد المرات التي تتناول فيها الكربوهيدرات المكررة والمشروبات السكرية والحلويات والحلويات السكرية.

- تناول الحمضيات

يفضل تناول الفواكه الحمضية وذلك لأن محتوى فيتامين سي الموجود فيها، يعمل بشكل جيد مع الألياف للحفاظ على LDL تحت السيطرة، وتشمل البرتقال والليمون والفروالة.

- قلل من تناولك لمصادر الدهون غير الصحية

تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل اللحوم الحمراء والزبدة، ثبت أن الدهون المشبعة الزائدة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، فغالبًا ما تحتوي هذه الأطعمة على أحماض أوميغا 6 الدهنية التي تزيد الالتهاب وخطر الإصابة بالأمراض.

- وفر طاقتك

الإجهاد المفرط يساهم في زيادة مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية بطرق مختلفة، لذلك فإن إدارة التوتر أمر مهم، وهناك العديد من الطرق للتعامل مع التوتر، مثل ممارسة اليوجا والتأمل الذي يمكن أن يريح الجسم والعقل.

- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يعتبر تناول الألياف أمر مفيد جداً، و تناولها طريقة رائعة للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول بسرعة.

فالألياف القابلة للذوبان تتمتع بالقدرة على امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم، إضافة إلى إمكانية ارتباطها بالكوليسترول في الأمعاء، وبالمحصلة وهذا يمنع امتصاصه.

فيديو قد يعجبك: