إعلان

بعد ظهورها في احتفالية طريق الكباش.. تعرف على مصممي "المراكب المقدسة" - صور

09:10 م الخميس 25 نوفمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- محمد محروس:

بدأ حفل افتتاح حفل طريق المواكب الكبرى المعروف بـ"طريق الكباش"، مساء اليوم الخميس، وشهد مجموعة من الفعاليات التي حازت على إعجاب العديد من المتابعين.

وظهرت مجسمات "المراكب المقدسة" في حفل طريق المواكب الكبرى، إذ شارك في تصميمها 13 من الفنانين التشكيليين، لاستخدامها في العرض الأساسي للاحتفالية.

وينشر موقع مصراوي أسماء الفنانين التشكيليين الذين شاركوا في تصميم المراكب المقدسة وهم: "الدكتور ضياء عوض، المهندس محمد عطية، أحمد فيوتشر، مؤمن رمضان، محمد عبدالغفار، محمد حمدي، هشام حنفي، محمود فؤاد، إبراهيم عوض- أحمد الصقر، خالد عبده، أحمد شعبان أحمد أبو العطا".

تستخدم هذه المراكب في الفقرة الرئيسية للحفل والتي تعد إحياءً لـ"عيد الإبت" وهو كرنفال يجري خلاله تنصيب الملوك أو الاحتفال بالمناسبات والذكريات السعيدة، وفيه تصطحب تماثيل آلهة ثالوث طيبة - آمون وموت وابنهما خونسو - مخفيين عن الأنظار داخل مراكبهم المقدسة في موكب احتفالي كبير، ينطلق من معبد آمون في الكرنك، إلى معبد الأقصر، في رحلة تمتد لقرابة الثلاث كيلو مترات، وما يتم إبرازه في هذا الطقس هو لقاء أمون رع من الكرنك مع أمون الأقصر، وتجديد الولادة هو الموضوع الرئيسي في احتفال الإبت، وعادة ما يتضمن احتفالية لإعادة تتويج الملك كذلك.

يعود تاريخ طريق المواكب الكبرى، أو طريق أبو الهول، والذي يعرف بطريق الكباش الفرعوني، لآلاف السنين، حيث أن الملك أمنحتب الثالث هو أول من عمل على إقامة ذلك الطريق، واستكمله من بعده الملك نختنبو الأول، وتزامن بدء العمل في إقامة ذلك الطريق بالتزامن مع أعمال تشييد معبد الأقصر، وتُزين الطريق مئات التماثيل، وأقيمت على جانبيه قديما مجموعة من المقاصير والمعالم الأثرية، التي تم الكشف عن بعضها خلال أعمال الحفائر الأثرية التي قام بها أثريون ضمن محاور مشروع كشف وإحياء معالم الطريق وفتحه للزيارة أمام السياح لأول مرة.

ويبلغ طول طريق الكباش نحو 2750 مترا، وبه 1250 من الكباش الأثرية، حيث تفصل بين كل تمثال وآخر مسافة 4 أمتار، فيها أحواض للزهور.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان