إعلان

بالصور.. "مصراوي" داخل معمل تحليل الكشف عن فيروس "كورونا" في أسيوط

02:29 م الجمعة 27 مارس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:

بدأت مديرية الصحة بأسيوط في تشغيل أول معمل بيولوجيا جزئية بمستشفى الصدر لإجراء تحليل "PCR" والخاص بالكشف عن إيجابية أو سلبية الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

المعمل يعد بمثابة بارقة أمل لاستقبال أهالي الصعيد، إذ كان في السابق ينتظر الراغبون في الكشف عن إصابتهم أو سلامتهم من 3 إلى 4 أيام لحين إرسال العينات إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة بالقاهرة، ولكن بتشغيل المعمل في أسيوط تظهر النتائج في غضون 4 ساعات فقط.

"مصراوي" ذهب في جولة بالمعمل الذي يعد أحد أهم خطوط التعامل مع الفيروس المستجد، لمتابعة كيفية العمل به ومدى تطبيق إجراءات السلامة والوقاية للعاملين به في التقرير التالي:

مراحل العمل

يقول أحمد عنتر محمد، مدخل بيانات بمعمل البيولوجيا الجزئية بمستشفى الصدر بأسيوط، إنه عند وصول العينة من مستشفى العزل على الفور يتم التأكد من البيانات الخاصة بالحالة من حيث اسم المريض، والرقم القومي، ورقم الهاتف، واسم الطبيب المعالج، وتاريخ سحب العينة، ووقت استلامها بالمعمل، وعنوان المريض تفصيلا، حتى نستطيع التواصل والكشف عن المخالطين له في حالة إيجابية العينة.

ويضيف "عنتر"، "بعد ذلك يتم تسجيل جميع هذه البيانات على الحاسب الآلي بالمعمل وبعد تسجيلها يتم تسليم العينة وتنتهي المرحلة الأولى من التحليل.

يشير أحمد فرحان ثابت، فني معمل بمستشفى الصدر بأسيوط، إلى إثبات بيانات العينة على الحاسب الآلي بعد استلام العينة، ومن ثم إدخالها على جهاز الفصل لاستخلاص الحمض النووي من هذه المسحة، وتستغرق عملية الفصل حوالي ساعة ونصف الساعة داخل الجهاز.

وينوه "فرحان" لأنه بعد إخراج الحمض النووي من العينة يتم تسليمها إلى المرحلة الأخيرة في التحليل لبيان سلبيتها من إيجابيتها.

ويذكر حسين عبدالسعود سعد، فني معمل، أنه فور استلام عينة الحمض النووي يتم تسجيلها على الكمبيوتر وإدخالها في جهاز تحديد إيجابية العينة من سلبيتها وتستغرق داخل الجهاز ساعتين حتى تخرج النتيجة النهائية، مشيرا إلى أن العمل في هذه المعامل يحتاج إلى حرص شديد من خلال أعمال التعقيم واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية حتى لا يصاب أحد من العاملين.

أول معمل

ومن جهتها قالت الدكتورة حنان جلال الخطيب، مدير إدارة المعامل بمديرية الصحة بأسيوط، إنه منذ أن تخصص مستشفى الصدر بأسيوط كمستشفى عزل للمصابين بفيروس كورونا سعت المديرية إلى إنشاء معمل "PCR" لتحليل العينات الخاصة بحالات المستشفى به.

وتضيف "الخطيب": "نجحنا في عمل اختبارات كورونا في معمل أسيوط، وفي اليوم الأول جرى تحليل 4 عينات"، مشيرة إلى أن معمل أسيوط يسهم بشكل كبير في توفير الوقت لمعرفة نتيجة العينات، خاصة وأنه كان في بداية الأمر يتم سحب المسحات من المرضى وإرسالها إلى المعامل المركزية بالوزارة وانتظار نتيجتها التي كانت تستغرق من 3 إلى 4 أيام، وكان هذا يتسبب في قلق كبير للمريض والمخالطين له في المنزل ولكن بعد تشغيل معمل أسيوط، تظهر نتيجة العينة خلال 3 ساعات ونصف الساعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان