إعلان

"مصراوي" يحاور أول رئيس جامعة تحمل اسم الوادي الجديد: نحتاج 600 موظف لاستكمال الهيكل الإداري

12:21 م الثلاثاء 11 سبتمبر 2018

الاستاذ الدكتور عاطف أبو الوفا رئيس جامعة الوادي ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

أخيرا تحقق حلم محافظة الوادي الجديد في الحصول على جامعة مستقلة تحمل اسمها بعد فصلها عن جامعة أسيوط، وتحقيق حلم أبناء الواحات لتكون لهم جامعة تحمل اسم محافظتهم.

البداية كانت في عام 1994 عندما أقيمت أول كلية على أرض الوادي الجديد وهي كلية التربية، وكانت تابعة لجامعة أسيوط، ثم تدشين 5 كليات جديدة عام 2014، هي التربية الرياضية والعلوم والآداب والزراعة والطب البيطري.

وكانت المحطة الأولى لمخطط إقامة جامعة مستقلة في 23 يونيو 2018، حين وافق المجلس الأعلى للجامعات على مقترح جامعة مستقلة تحت مسمى جامعة الوادي الجديد، والمحطة الثانية يوم 3 سبتمبر 2018، وهو صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بإقامة جماعة مستقلة تحمل اسم الوادي الجديد وفصلها عن جامعة أسيوط، والمحطة الأخيرة هو قرار وزير التعليم العالي يوم 5 سبتمبر بتعيين الدكتور عاطف أبوالوفا رئيسا لجامعة الوادي الجديد.

وتبدأ الدراسة العام الجامعي الجديد 2018/2019 بجامعة الوادي الجديد، في 6 كليات هي "التربية – التربية الرياضية – العلوم – الآداب – الزراعة – الطب البيطري".

الاستاذ الدكتور عاطف أبو الوفا رئيس جامعة الوادي الجديد (1)

"مصراوي" حاور عاطف أبوالوفا، أول رئيس لأول جامعة على أرض محافظة الوادي الجديد، للتعرف على الخطط المستقبلية للنهوض بالجامعة:

س – ما أهم الكليات التي تسعى لإقامتها لاستكمال كليات الجامعة؟

ج- هي كلية الصيدلية ثم السياحة والآثار والتمريض ثم معهد للمساحة والصرف وكلية للحاسبات والمعلومات، وبالتأكيد كلية طب بشري خاصة في ظل أنها أمنية ملحة ومطلب عاجل لأبناء المحافظة في ظل الاعتماد على محافظة أسيوط للخدمة الطبية والصحية، ولكن الأمر يحتاج لبعض الترتيبات الخاصة أبرزها إنشاء وتجهيز مستشفى جامعي.

س - كيف استعدت الجامعة للعام الدراسي الجامعي الجديد؟

ج- انتهت كافة الاستعدادات من خلال تجهيز وصيانة قاعات التدريس والمعامل المختلفة بجميع كليات الفرع، بالإضافة إلى تلقي مذكرات عمداء الكليات لتوفير دعم خطط النشاط والمستلزمات المطلوبة لبدء العام الدراسي بكل كلية مع الانتهاء من صيانة مباني المدن الجامعية، وجار الانتهاء من إنشاء سلالم طوارئ بالمدن الجامعية، وذلك لضمان راحة الطلاب والطالبات، وسيتم البدء في التسكين حسب محل إقامة الطالب وبالأخص طلاب المراكز المتباعدة.

الاستاذ الدكتور عاطف أبو الوفا رئيس جامعة الوادي الجديد (8)

س- هل استعدت المدن الجامعية لاستقبال الطلبة قبل العام الدراسي الجديد؟

ج- انتهت المدينة الجامعية بمدينة الخارجة من الاستعدادات الخاصة لاستقبال الطلبة خلال العام الدراسي، وذلك بشراء 700 مرتبة جديدة، وتركيب أبواب حديدية للمباني الخاصة بإقامة الفتيات وتعلية سور مبني إقامتهن إضافة إلى تركيب سلالم طوارئ بكل المباني وهي 3 مباني للتسكين بواقع 2 للطالبات ومبنى للطلاب ومتوقع تسكين 1650 طالب وطالبة بواقع 120 طالبًا و450 طالبة خلال هذه العام، وبمجرد نقل كليتي الآداب والتربية الرياضة من وقعهما الحالي، واستغلال مبانيها كمدن جماعية ستزداد نسبة استيعاب التسكين بنسبة 25%.

الاستاذ الدكتور عاطف أبو الوفا رئيس جامعة الوادي الجديد (6)

س- ما هي الخطط المستقبلية للمشروعات التي ستنفذها الجامعة لخدمة العملية التعليمية؟

ج- استكمال مباني الجامعة في منطقة الكيلو 10 بطريق "الخارجة – أسيوط" للتوسع في عدد الكليات، وجرى تخصيص المبنى الكائن في منطقة طريق الداخلة كمبنى لرئاسة الجامعة والإدارات المختلفة للجامعة، وجار إقامة مباني جديدة لنقل كليتي التربية الرياضية والآداب لمنطقة الكيلو 10 على أن تدخل هذه المنشآت الخدمة بعد شهرين من الآن.

الاستاذ الدكتور عاطف أبو الوفا رئيس جامعة الوادي الجديد (9)

س- هل هناك مخطط للإعلان عن وظائف شاغرة لاستكمال الهيكل الإداري لجامعة الوادي الجديد؟

ج- بالفعل هناك خطة لاستكمال الهيكل الإداري وجرى مخاطبة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لتمويل حوالي 600 درجة وظيفية لجامعة الوادي الجديد، لتدشين وظائف وإدارات عامة ووظائف أخرى تخدم العملية التعليمة ومتوقع خلال الفترة القليلة المقبلة الرد بالموافقة.

س- ترددت أنباء عن تخصيص المحافظة مبنى الديوان القديم لها بشارع جمال عبد الناصر لإقامة كلية طب بشري؟ لماذا لم تستغل الجامعة المبنى حتى الآن؟

ج- أولا لم يصدر أي قرار من المحافظة لتخصيص المبنى لصالح الجامعة إطلاقا وكل ما تردد عن ذلك غير حقيقي والجامعة بمجرد صدور التخصيص ستتولى تجهيز ورفع كفاءة المبنى في ظل غلقه حتى الوقت الراهن ولابد من التخصيص لأن الجامعة لن تنفق أموالا من مخصصاتها إلا على منشآت تقع في ملكيتها.

الاستاذ الدكتور عاطف أبو الوفا رئيس جامعة الوادي الجديد (10)

س- ما هي المشكلات التي ستتدخل الجامعة لوضع حلول لها تؤرق أبناء محافظة الوادي الجديد؟

ج- بالفعل الجامعة لا تنفصل عن مجتمعها المحيط وهي حريصة كل الحرص على خدمة المجتمع وهناك إدارة متخصصة في ذلك كل جامعة وجرى بالفعل مخاطبة ديوان عام المحافظة ومحافظ الإقليم اللواء محمد الزملوط، لتحديد المشكلات التي تحتاج لمحافظة تدخل الجامعة لحلها، ونحن في انتظار الرد حتى الآن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان