إعلان

إيران: لا يمكن القبول بقيام تركيا ببناء سدود تسبب لنا مشاكل

10:32 ص الثلاثاء 10 مايو 2022

حسين أمير عبد اللهيان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران - (د ب أ):

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أنه ليس من المقبول لإيران أن تقوم تركيا بإجراءات في مجال بناء السدود تكون نتيجتها مشاكل للشعب الإيراني وشعوب المنطقة.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عنه القول اليوم الثلاثاء أمام مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) :"تناقشت مع وزير الخارجية التركي في الأشهر الأخيرة ثلاث مرات على الأقل حول هذه القضية، وطلبت منه إیلاء اهتمام جاد تجاه ما يجري بشأن بناء السدود على نهر أرس الحدودي، وذلك على أساس سياسة حسن الجوار".

وأوضح: "لم يكن هناك اتفاق ثنائي بين طهران وأنقرة بشأن التعاون المائي في الماضي، لكننا قدمنا طلبا إلى الحكومة التركية قبل أربعة أشهر لإنشاء لجنة مياه ثنائية مشتركة لمعالجة المخاوف في هذا المجال لنتأکد من أن السدود التركية ليس لها تأثير سلبي على المیاه التي تجري في تركيا وتمتد إلی داخل أراضينا".

وأضاف أن "فريقا من خبراء وزارة الخارجية ووزارة الطاقة الإيرانية قام بزيارة إلى تركيا، كما من المقرر أن يزور وفد من تركيا إيران قريبا".

وأشار إلى أنه أجرى محادثات مسهبة مع الجانبين العراقي والتركي حول قضية بناء السدود.

يأتي هذا وسط أنباء عن عزم العراق رفع دعوى قضائية ضد إيران في الأوساط الدولية بسبب خلافات حول المياه.

وطالب الرئيس العراقي برهم صالح أمس بتنظيم ملف المياه بين العراق ودول الجوار، انطلاقا من مبادئ حسن الجوار ومراعاة المصالح المشتركة.

فيديو قد يعجبك: