إعلان

ألوان الأرض.. صورة من الفضاء تكشف مفاجآت لكسوف الشمس الأخير

11:18 م السبت 22 أبريل 2023

كوكب الأرض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – يوسف عفيفي:
نشرت الجمعية الفلكية بجدة، صورة وثقها القمر الصناعي "دسكوفر" التابع لوكالة ناسا والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي "نوا" كسوف الشمس الهجين الذي شهدته أستراليا وأجزاء من آسيا بتاريخ 20 أبريل 2023 بواسطة كاميرات متعددة الألوان من مسافة 1,583,587 كم من كوكب الأرض بشكل رائع جداً.

وأوضحت الجمعية في منشور عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" أن الصورة تظهر ظل القمر وهو يغطي الأجزاء الغربية من استراليا والعديد من الجزر التي كان ضمن مسار الكسوف.

وتظهر الصورة، ألوان الأرض لترى بعين الإنسان، ويستفاد منها في مراقبة تغير حركة الغيوم وأنظمة الطقس والتضاريس المختلفة مثل الصحاري، والغابات، واختلافات زرقة البحار وهذا يسمح بمراقبة الأوزون ومستويات الجزئيات العالقة في الهواء، والغيوم العالية، وخصائص نمو النباتات، وعاكسية الأرض للأشعة فوق البنفسجية.

وتابعت: ونظرا لأن الكرة الأرضية ساطعة مقارنة بالفضاء المظلم حولها فإن الكاميرا لن تستغرق فترة طويلة للتعريض (فقط 20 الى 100 ملي ثانية) ولذلك فإن النجوم لن تكون مرئية في خلفية الصور كنتيجة لمدة التعريض القصيرة.

وأطلق القمر الصناعي "دسكوفر" إلى الفضاء في 11 فبراير 2015 ويدور حول نقطة " لاغرانج 1 " مباشرة بين الأرض والشمس وهذا المدار يحافظ على القمر الصناعي بحيث لا يحتاج لعملية مناورة مدارية لتصحيح موقعه سوى مرات قليلة خلال عدة سنوات.

ونقطة "لاغرانج 1" هي نقطة بين الأرض والشمس تبعد عن الأرض مسافة 1.5 مليون كيلومتر من الأرض حيث قوى الجاذبية بين الشمس والأرض تنتج مكانا مستقر نسبيا للمركبات الفضائية.

ويقع هذا الموقع، بعيدا خلف البيئة المغناطيسية للكرة الأرضية ما يجعله مكانا مناسبا لقياس سيل الجزيئات القادمة من الشمس والتي تعرف باسم الريح الشمسية وذلك مع عبورها قرب القمر الصناعي "دسكوفر".

اقرأ أيضا:

تبدأ من 27 ألف جنيه.. أسعار وبرامج عمرة شوال 1444 هجرية

رسميا.. إعلان موعد أولى رحلات الحج لعام 1444

عمل المدرسين بالكويت وعمالة الحج.. وزير القوى العاملة يكشف أوضاع المصريين بالخارج –حوار

فيديو قد يعجبك: