إعلان

بعد زلزال تركيا وسوريا.. مدة بقاء الشخص على قيد الحياة تحت الأنقاض

01:30 م السبت 11 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

أثار الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، منذ أيام قليلة، رعب العالم، في ظل الفيديوهات والصور المنتشرة، والتي وثقت الواقعة، إضافة إلى الجهود المبذولة لإنقاذ العالقين تحت الأنقاض.

وضرب زلزال بقوة 7.8 درجة ضرب تركيا وسوريا يوم الإثنين الماضي، ما أسفر عن العديد من الوفيات والإصابات، ومع محاولات البحث لإنقاذ العالقين، كشفت شبكة BBC، ووكالة "أسوشيتد برس" مدة بقاء الشخص على قيد الحياة تحت الأنقاض.

- عوامل حاسمة في بقاء الإنسان على قيد الحياة

يؤكد خبراء أنه يمكن للأشخاص البقاء على قيد الحياة تحت أنقاض الزلزال لمدة قد تصل إلى أسبوع أو أكثر، لكن هذا الأمر يتوقف على عدة عوامل، أبرزها: حجم الإصابات التي تعرضوا لها، وظروف الطقس، إضافة إلى مكان وجودهم تحت الأنقاض، ومستوى لياقتهم البدنية والذهنية، ووجود الماء والهواء.

ويشير الخبراء إلى أن معظم عمليات الإنقاذ تحدث في أول 24 ساعة بعد وقوع الكارثة، وبعد ذلك، تنخفض فرص النجاة مع مرور كل يوم، لكن هناك حالات نادرة تم إنقاذها بعد مرور عدة أيام من حدوث بعض الزلازل.

ووفقا للدكتور جارون لي، خبير طب الطوارئ والكوارث في مستشفى ماساتشوستس العام، فإنه من النادر العثور على ناجين بعد اليوم الخامس إلى السابع من وقوع الزلازل، ومعظم فرق البحث والإنقاذ غالبا ما توقف جهودها بحلول ذلك الوقت.

وأضاف: "لكن هناك العديد من القصص لأشخاص نجوا بعد مرور سبعة أيام من وجودهم تحت الأنقاض، هذه حالات نادرة جدا".

وعلى سبيل المثال، خلال الزلزال التي ضربت اليابان عام 2011، عُـثر على شاب وجدته البالغة من العمر 80 عاما على قيد الحياة بعد أن ظلا تحت الأنقاض لمدة 9 أيام، كما وقع حادث مشابه في زلزال هايتي، حيث تم إنقاذ فتاة بعد 15 يوما تحت الأنقاض.

- الفئات الأكثر عرضة للموت

ومن جانبه، يشير الدكتور جورج تشيامباس، اختصاصي طب الطوارئ في كلية الطب بجامعة نورث وسترن الأمريكية، إلى أن الفئات الأكثر عرضة للموت تحت أنقاض الزلزال، هم:

الأشخاص الذين يعانون من إصابات رضحية، بما في ذلك إصابات السحق وبتر الأطراف.

الأشخاص المُحاصرون بجوار الجثث، لا يتواصلون مع الناجين الآخرين أو المُنقذين، قد يفقدون الأمل، فالحالة العقلية يمكن أن تؤثر على البقاء على قيد الحياة.

الأشخاص الذين يعانون من أمراض صحية تستلزم تناولهم أدوية معينة بانتظام يواجهون فرصا ضئيلة للبقاء تحت الأنقاض لفترة طويلة.

اقرأ أيضًا:

خبيرة تحذر من مسلسل "أزمة منتصف العمر": يهدم قيم الأسرة المصرية

اللحمة بـ170.. من أين تشتري لحوم بأرخص الأسعار؟

أم تفاجئ ابنتها بسيارة تسلا في عيد ميلادها.. والابنة غاضبة: "ماكنتش عايزة دي"

مفسرة أحلام تكشف 5 علامات تشير إلى أنك محسود: "تظهر في الحلم"

صراخ وتمزيق ملابس.. "خناقة سيدات" تؤخر إقلاع طائرة والسبب غير متوقع

فيديو قد يعجبك: