إعلان

بعد "زلزال الفجر القوي".. التفسير النفسي لكل شخص يقول "يا خسارة محستش بيه"

01:33 م الثلاثاء 27 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيد متولي

تعرضت مدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء لهزة أرضية شديدة في الساعة الثانية بعد منتصف الليل شعر بها سكان المدينة من شدتها، بلغت نحو 5 درجات على مقياس ريختر.

واستمر الزلزال قرابة 30 ثانية، ما أصاب المواطنين بحالة من الخوف.

وعبر صفحتهم على فيسبوك، نشر المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية - مرصد حلوان منشورًا قال فيه: "ورد لنا سؤال متكرر بعد حودث أى زلزال: هو ليه في ناس مش بتحس بالزلزال وناس حست رغم إنه كان قوي نسبيا؟".

وأضاف المعهد: "الإجابة المثلى لذلك: طبيعى جدا اختلاف إحساس المواطنين بأى زلزال.. لأسباب كتير منها وضع الشخص (صاحى أو نايم.. واقف أو جالس.. ثابت أو متحرك... فى طابق أرضى أو طابق مرتفع) وأخيرا قربة من موقع الزلزال".

لماذا يحزن مصرون لعدم شعورهم بالزلزال؟

"يا خسارة محستش بالزلزال" كلمات سرعان ما ترددت على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" كلما جاء خبر عن حدوث زلزال في مصر، الأمر الذى استخدمته بعض الصفحات الساخرة للسؤال عن سبب زعل البعض من عدم الشعور به وهو شيء من المفترض أنه يسبب الخوف والرعب لمن يرصده، ولكن على العكس فالبعض يشعر بالغضب لعدم رصده لتلك اللحظات وهو أمر له علاقة بالعوامل النفسية.

كشف الدكتور جمال فرويز أستاذ الطب النفسي عن هذا الإحساس النفسي المتعلق بموضوع الزلزال، يتعلق بفكرة أن الإنسان يشعر أنه جزء من الشعب، فمن حقه أن يشعر بكل شئ يحدث للمجتمع من حوله.

كما أوضح فرويز أن فكرة المعايشة مع الأغلبية هي أحد المشاعر المهيمنة على غالب الشعب حتى وإن كان هذا الأمر سلبي، مثل حدوث الزلزال، ففكرة الخروج عن هذا "الجمع" قد تفسر هذا الحزن، وكذلك بعض المعتقدات وطريقة التفكير تكون وراء هذا الإحساس، حيث يتخيل البعض بأن عدم إحساسه بالزلزال مرتبط بـ "النحس"، أو "غضب ربنا".

"لاب توب" يثير الرعب داخل طائرة.. ماذا حدث؟

4 أبراج ستواجه أزمات في حياتها الزوجية 2023.. تحذير ونصائح

أغرب حادث في 2022: مليونيرًا بالصدفة.. شركة تحوِّل بالخطأ 10.5 مليون دولار لامرأة- ماذا فعلت؟

"شركة ومحطة وأشخاص".. أكثر 10 قنوات مشاهدة على يوتيوب عام 2022 في مصر

بعد غلاء الأسعار.. من أين تشتري أرخص أرز في مصر؟

فيديو قد يعجبك: