إعلان

انتبه.. علامة تشير إلى الإصابة بتلف الكبد- إليك كيفية اكتشافها

01:00 م الثلاثاء 21 نوفمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- روان شريف:

يعد تليف الكبد من أخطر الحالات التي يمكن أن تصيب الكبد، وتحدث نتيجة أنواع كثيرة من أمراض وحالات الكبد، مثل التهاب الكبد أو إدمان الكحوليات المزمن، وهناك الكثير من العلامات الغير شهيرة التي بإمكانها أن تظهر لك دون علمك بإشارتها إلى تليف الكبد.

وإليك أبرز تلك العلامات الغير شهيرة، وفقا لما جاء بموقع "Health 24".

الكدمات والنزيف بسهولة

إذا وجدت أنك مصاب بكدمات أو تنزف بسهولة بعد تعرضك للإصابة، فقد تكون هذه علامة على إصابتك بتليف الكبد، فإن الكبد ينتج بروتينات تساعد على تخثر الدم. إذا كان الكبد لا يعمل بشكل صحيح، فقد لا ينتج ما يكفي من هذه البروتينات، مما يجعلك أكثر عرضة للكدمات والنزيف.

الشوائب وفرط التصبغ على الوجه

يمكن أن يحدث تصبغ بني غامق على الوجه إذا كان الكبد بطيئًا ولا يعمل كما ينبغي، وعندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح، يزيد هرمون الاستروجين. يؤدي هذا إلى مادة تسمى tyrosinase، وهو إنزيم يحتوي على النحاس، لإنتاج المزيد من الميلانين (تصبغ الجلد) ويسبب عيوب في الوجه أو الجسم بالكامل.

رائحة الفم الكريهة

قد تشير رائحة النفس إلى العديد من المشكلات الصحية، مثل التهاب الجيوب الأنفية أو أمراض اللثة، ولكنه قد يكون أيضًا علامة واضحة على تليف الكبد، فالكبد يبنتج الصفراء، وهي مادة تساعد على هضم الدهون. إذا كان الكبد لا يعمل بشكل صحيح، فقد تتراكم الصفراء في الجسم، مما قد يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

حكة في الجلد

قد لا تأخذ حكة الجلد على محمل الجد ما لم يكن هناك طفح جلدي، ولكن يمكن أن تحدث حكة في الجلد عند وجود الصفراء في مجرى الدم بسبب تلف الكبد، فعندما يتم منع القناة الصفراوية، فإن الركود يصيب مجرى الدم وهذا يتراكم تحت الجلد ويسبب الحكة.

اقرأ أيضًأ:

حسام موافي يكشف أسباب الإصابة بجرثومة المعدة.. وهذه الأعراض تكشف

علامة في أصابع اليدين والقدمين تكشف إصابتك بـ القاتل الصامت

أسوأ في الصباح.. علامات تظهر على جسمك تكشف انتشار سرطان البروستاتا

لن تتوقع.. 5 فئات ممنوعة من تناول الشاي باللبن.. هذا ما يحدث لهم

تظهر قبل التشخيص بسنتين.. 4 أعراض خطيرة لسرطان القولون

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان