إعلان

الموت المفاجئ أكثر شيوعا بين الذكور.. فما أسبابه لدى الشباب؟

07:45 م الإثنين 27 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نور جمال:

ربما فوجئنا بوفاة أحد الشباب بشكل مفاجئ، أو على الأقل قرأت خبراً يفيد بذلك، لينزل كالصاعقة وسط تساؤلات عن الأسباب التي تؤدي لذلك.

ما هو الموت المفاجئ؟

هو النهاية السريعة وغير المتوقعة لكل أنشطة القلب، حيث يتوقف التنفس وتدفق الدم على الفور، في غضون ثوانٍ، يصبح الشخص فاقدًا للوعي ويموت، وفق ما أورد موقع "mayoclinic".

يختلف الموت القلبي المفاجئ عن السكتة القلبية المفاجئة (SCA)، ويعتبر توقف القلب المفاجئ هو فقدان فجائي لنشاط القلب بسبب عدم انتظام ضربات القلب، ويمكن البقاء على قيد الحياة ولكن في حالة الرعاية الطبية السريعة.

ويعتبر الموت القلبي المفاجئ لدى الأشخاص الذين يبدو أنهم يتمتعون بصحة جيدة تحت سن 35 أمر نادر الحدوث، إنه أكثر شيوعًا عند الذكور منه عند الإناث.

عندما يحدث الموت المفاجئ لدى المراهقين والشباب، يكون ذلك أحيانًا بسبب أمراض القلب غير المشخصة، مثل مرض القلب الوراثي، وقد تتسبب هذه المشاكل غير المكتشفة في وفاة الشاب فجأة أثناء ممارسة النشاط البدني، ةيمكن أن يحدث في بعض الأحيان دون بذل مجهود.

ما مدى شيوعه بين الشباب؟

تحدث معظم الوفيات القلبية المفاجئة عند كبار السن، وخاصة المصابين بأمراض القلب، ومع ذلك، فإن السكتة القلبية المفاجئة هي السبب الرئيسي لوفاة الرياضيين الشباب.

وتختلف التقديرات، لكن بعض التقارير تشير إلى أن حوالي 1 من 50000 إلى 1 من كل 80.000 رياضي شاب يموتون من الموت القلبي المفاجئ كل عام على مستوى العالم.

ما الذي يمكن أن يسبب الموت القلبي المفاجئ لدى الشباب؟

غالبًا ما ينتج الموت القلبي المفاجئ عن خلل في الإشارات الكهربائية في القلب، ويؤدي تسارع ضربات القلب إلى ارتعاش غرف القلب السفلية (البطينين) دون جدوى بدلاً من ضخ الدم، ويسمى عدم انتظام ضربات القلب هذا بالرجفان البطيني.

وتؤدي إلى إجهاد القلب أو إتلاف أنسجة القلب إلى زيادة خطر الموت المفاجئ، وبعض الحالات تؤدي إلى الموت القلبي المفاجئ عند الشباب هي:

-تضخم عضلة القلب

السبب الأكثر شيوعًا للموت القلبي المفاجئ عند الشباب هو هذه الحالة الوراثية التي تتسبب في زيادة سماكة عضلة القلب، وتجعل هذه السماكة من الصعب على القلب ضخ الدم وتسبب ضربات قلب سريعة.

-اضطرابات ضربات القلب

متلازمة فترة QT الطويلة هي حالة من حالات نظم القلب التي يمكن أن تسبب ضربات قلب سريعة وفوضوية، إنه مرتبط بالإغماء غير المبرر والموت المفاجئ، خاصة عند الشباب، وقد تظهر متلازمة فترة QT الطويلة عند الولادة (متلازمة QT الطويلة الخلقية) أو ناجمة عن حالة طبية أساسية أو دواء (متلازمة QT الطويلة المكتسبة)، وتشمل اضطرابات نظم القلب الأخرى التي تسبب الموت القلبي المفاجئ متلازمة بروجادا ومتلازمة وولف باركنسون وايت.

-إصابة حادة في الصدر

تسمى الضربة الشديدة للصدر والتي تسبب الموت القلبي المفاجئ قد تحدث عند الرياضيين الذين يتعرضون لضربات شديدة في الصدر بسبب المعدات الرياضية أو من قبل لاعب آخر، وفي هذه الحالة لا تضر عضلة القلب فقط ولكنها تغيير الإشارات الكهربائية للقلب، وتؤدي الضربة التي تصيب الصدر إلى الرجفان البطيني إذا ضربت في وقت محدد في دورة الإشارات.

كيف يمكن للوالدين والمدربين وغيرهم معرفة ما إذا كان الشاب معرضًا لخطر الموت القلبي المفاجئ؟

يحدث الموت القلبي المفاجئ في كثير من الأحيان دون سابق إنذار، ولكن عند ظهور علامات التحذير، قد لا يتم التعرف عليها، لذلك يجب أن تفحص صحتك كل 6 أشهر للحفاظ على سلامتك، وخاصة إذا كنت تواجه هذه الأعراض:

-الإغماء المتكرر

قد يعني الإغماء الذي يحدث أثناء النشاط أو التمرين أن هناك مشكلة في القلب.

-ضيق في التنفس أو ألم في الصدر

قد تكون هذه الأعراض علامة على وجود مشكلة في القلب، لكن يمكن أن يكون سببها الربو، لذلك من المهم الحصول على تقييم صحي شامل.

-التاريخ العائلي للموت القلبي المفاجئ

إن وجود تاريخ عائلي للموت القلبي المفاجئ يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بنفس النوع من أمراض القلب، فإذا كان هناك تاريخ عائلي للوفيات غير المبررة، فتحدث مع مقدم الرعاية الصحية حول خيارات الفحص.

هل يمكن منع الموت المفاجئ عند الشباب؟

بعض الأحيان إذا كنت معرضًا بشكل كبير لخطر الموت القلبي المفاجئ، فمن المرجح أن يقترح عليك مقدم الرعاية الصحية تجنب الرياضات التنافسية.

اعتمادًا على الحالة الأساسية، قد يوصى باستخدام الأدوية أو الجراحة لتقليل خطر الموت المفاجئ، على سبيل المثال، قد يتم زرع جهاز طبي يسمى مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان (ICD) في الصدر لمراقبة نظم القلب باستمرار، وفي حالة حدوث مشكلة في نظم القلب مهددة للحياة، يقوم مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة بتوصيل صدمات كهربائية لإعادة ضبط القلب.

"مش بتقدر تقف على رجل واحدة لـ10 ثوان؟".. احذر مشكلة صحية خطيرة

لن تصدق.. 4 حيوانات تمتلك أكثر من قلب

لماذا يصدر صرصور الليل صوتا صارخا ليلا ؟

"ليه القطة بتاكل عيالها؟" إليك التفسير العلمي

سبب مثير للاشمئزاز سيدفعك لعدم ترك حيوانك الأليف يشاركك سريرك

فيديو قد يعجبك: