إعلان

لن تصدق.. 4 حيوانات تمتلك أكثر من قلب

10:01 ص الجمعة 24 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

تعتمد أجسام الإنسان على النبضات الثابتة لقلب واحد لنقل الأكسجين والمواد المغذية عبر الجسم عن طريق الدم في الدورة الدموية، في حين أن هذا هو الحال أيضًا بالنسبة لمعظم الحيوانات، إلا أن هناك بعض منها يعيش دون قلب، والبعض الآخر الذي يتطلب أكثر من واحد للحفاظ على تدفق أنظمته.

لذا، في التقرير التالي، نذكر لكم بعض الحيوانات التي لديها أكثر من قلب ينبض، وفقًا لما ذكر موقع "worldatlas".

1. ديدان الأرض:

لديها 5 قلوب زائفة، وهي في الواقع أزواج من الأقواس الأبهرية الشبيهة للقلب، تقع هذه الأقواس التي تحتوي كل منها على غرفة واحدة فقط، بالقرب من فم دودة الأرض.

تتنفس ديدان الأرض من خلال جلدها، معتمدين على الرطوبة في عمل الجهاز التنفسي، وبمجرد دخول الأكسجين إلى الجسم، يعمل أحد أزواج الأبهر الخمسة كعضو أساسي، إذ يضخ الدم إلى بقية الأقواس ويضخ الدم المؤكسج إلى الجسم بالكامل يستخدم الجسم خلاياه العصبية لتنظيم ضربات القلب.

2. الصرصور:

يحتوي على قلب واحد فقط مقسم إلى 13 غرفة، ما يجعلها أكثر مقاومة للفشل من قلب الإنسان، الذي يحتوي على 4 غرف فقط، تكون الغرف على شكل أنبوب ويتم تنظيمها بالتتابع، تضخ إحدى الغرف الدم في الغرفة التالية حتى يصبح ضغط الإخراج في الغرفة الأخيرة مثاليًا.

على الرغم من أن قلب الصرصور لن يتوقف عن الخفقان إذا تعطلت إحدى الغرف، إلا أنه سيعمل بكفاءة أقل.

3. الأخطبوط والحبار:

هناك 3 قلوب تنبض داخل الأخطبوط والحبار، قلب رئيسي يضخ الدم المؤكسج عبر الجسم كله، وقلبين يضخان الدم بشكل خاص عبر الخياشيم إلىئالقلب الرئيسي للأكسجين، والسبب الرئيسي لهذه الوظائف هو تكوين دم رأسيات الأرجل، فبدلاً من أن يتكون من الهيموجلوبين الغني بالحديد، فإنه يتكون من الهيموسيانين الغني بالنحاس، والذي يذوب مباشرة في دم الحيوانات، ما يجعل الدم لونه أزرق.

عادة ما يكون الهيموجلوبين أكثر كفاءة في نقل الأكسجين من الهيموسيانين، إلا في الأماكن الباردة منخفضة الأكسجين مثل قاع المحيط، مما يجعل هذه القلوب ضرورية لمساعدة القلب الرئيسي في إمداد الجسم بالأكسجين الضروري.

4. سمك الهادف:

يبدو مثل ثعبان البحر ولكنه يعتبر سمكة، وهي مجهزة بـ 4 قلوب وما بين 5- 15 زوجًا من الخياشيم التي تساعد على أكسجة الدم، أحد قلوبها الأربعة، قلب خيشومي، يضخ الدم إلى الجسم بالكامل بينما تعتبر الثلاثة الأخرى مضخات ملحقة.

إنها تعيش في قاع المحيط، حيث يندر الأكسجين، وتبحث عن الأسماك أو حتى الجثث الميتة لتتغذى عليها، نظرًا لنقص الأكسجين في بيئتها المفضلة، فقد تطورت قلوب أسماك الهادف لتستمر في الضخ بدون أكسجين لمدة 36 ساعة، على عكس الأنواع الأخرى، مثل البشر، التي سيكون لها ضرر دائم في غضون دقائق من الحرمان من الأكسجين.

فيديو قد يعجبك: