إعلان

بالصور.. من هو "عادل عسلية"؟.. القصة الكاملة لجريمة "ذبح" هزت الإسكندرية

05:23 م الجمعة 06 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية وكفرالشيخ: محمد عامر وإسلام عمار:

لا يزال الشارع السكندري يعيش حالة من الصدمة جراء الجريمة البشعة التي هزت أرجاء المحافظة وتردد صداها في أنحاء الجمهورية، بعد قيام شخص بذبح مواطن مصري في شارع خالد بن الوليد الشهير، وفر هاربًا في مشهد انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم، تاركا خلفه دماء بريئة وأسئلة كثيرة دون إجابات.

علامات استفهام كثيرة خلّفها القاتل جراء فعلته التي صنفها البعض بالجريمة الأكثر فظاظة في العام الميلادي الجديد، بعد أن أجهز على ضحيته بدم بارد وكأنه اعتاد الذبح من قبل.. وكانت أبرز تلك التساؤلات من هو المتهم عادل سليمان، الذي سقط لاحقا فى قبضة رجال الأمن، لماذا قام بجريمته، ما هي خلفيته الفكرية، وما موقف عائلته وجيرانه من جريمته؟"، وغيرها من التساؤلات التي لا تزال مطروحة، وفي السطور التالية مصراوي يعيد سرد تفاصيل القصة وفقا لترتيب الأحداث للإجابة على عدد من الأسئلة.

بداية الجريمة

المتهم أثناء إرتكاب جريمته

مع دقات الساعة الواحدة صباح يوم الثلاثاء الماضي، كان المواطن "يوسف لمعى جاد"، جالسًا على مقعد أمام محله المخصص لبيع التسالي والخمور، بشارع خالد بن الوليد بالإسكندرية، عندما باغته عادل عبد النور السيد سليمان، 49 عاما، من خلفه وذبحه بسكين وفر هاربًا.

وبحسب تقرير الطب الشرعي، لفظ "لمعي" أنفاسه الأخيرة فى الحال متأثرا بجرح قطعي غائر يمين ووسط العنق، وهو ما يتطابق مع ما رصدته كاميرات المراقبة عندما صورت القاتل يمرر السكين على رقبة المجني عليه مرتين دون رحمة أو شفقة.

صرخات الابن تدوي في شارع خالد ابن الوليد بعد مقتل والده

مسرح-الجريمة

صرخات مدوية أطلقها المحامي "توني يوسف"، نجل الضحية، بعد رؤيته لوالده يلفظ أنفاسه الأخيرة قبل أن يسقط جثة هامدة أمام متجره في شارع خالد بن الوليد، وبعد استيعابه للموقف روى توني شهادته على مقتل والده قائلا : "كنت أنا وشقيقي جون نشتري ملابس جديدة مع والدي لحضور حفل خطوبة شقيقي الشهر المقبل، بعدها توجهنا للمحل وجلس و الدى أمام المحل يدخن الشيشة".

وأضاف "تونى"، أنه فوجئ بعد خمس دقائق من جلوس والده أمام المحل، بقدوم شخص ملتحي يسير تجاه والده بخطوط بطيئة ويخرج سكينا من بين طيات ملابسه ويذبحه بعدها أصيبوا جميعا بالصدمة ولم يستطع ملاحقته، مشيرا إلى أنه نقل والده للمستشفى إلا أنه كان قد فارق الحياة.

واختتم نجل الضحية حديثه بعبارة قال فيها :"مقهور علي أبويا اللي اندبح قدام عيني .. مقهور علي بلد كانت في يوم فيها أمن وأمان، أبويا اتخطف قدام عيني ومقدرتش اعمله حاجة."

الأمن يصل للقاتل في أقل من 24 ساعة

arrest

بعد مرور ساعات على ارتكاب الجريمة نجحت الأجهزة الأمنية في الإسكندرية في إلقاء القبض على المتهم في كمين أمني أعد بجوار محل إقامته بمنطقة باكوس، وتم نقله إلى مديرية الأمن.

شاهد عيان يكشف رصد القاتل لضحيته قبل ارتكاب الجريمة
من أمام مسرح الجريمة بشارع خالد بن الوليد بمنطقة المنتزه، قال أحد شهود العيان يدعى "بدوى"، عامل مقهى، "إن القاتل حضر إلى المقهى قبل الحادث بساعتين، وأثناء جلوسه طلب 3 مشروبات وكان يصر على دفع ثمن كل مشروب مقدمًا وأخبره أنه سينصرف في أي وقت".

وأضاف أن المتهم ذهب لمحل المجني عليه أكثر من مرة وكان يعود بعدها للمقهى إلا أنه فى المرة الأخيرة غادر المقهى مسرعا عندما شاهد يوسف لمعي جالسا وقام بذبحه وفر هاربًا.

اعترافات المتهم: "حذرته كتير من بيع الخمور"

أدلى المتهم "عادل سليمان" باعترافات تفصيلية أمام رجال المباحث عن جريمته وأكد فيها أنه عقد العزم وبيت النية على قتل المجني عليه انتقاماً منه لقيامه ببيع الخمور، مشيرا إلى أنه سبق وتردده عليه منذ فترة وطلب منه التوقف عن بيع الخمور إلا أنه لم يمتثل لتحذيره.

criminal
وأضاف المتهم أنه أعد لذلك سلاح أبيض "سكين " أخفاه بين طيات ملابسه وتوجه قبيل ارتكاب الحادث بنحو ساعتين إلى محل المجني عليه إلا أنه لم يجده فجلس على أحد المقاهي بذات المنطقة، مبينا أنه انتظر بعض الوقت على المقهى لحين حضور المجني عليه ثم توجه إليه مرة أخرى فوجده جالساً أمام المحل فحضر من خلفه وأخرج من بين طيات ملابسه السكين التي أعدها مسبقا لذلك وقام بالإمساك برأسه وذبحه بالسكين من رقبته ثم كرر ذات الفعل حتى تيقن من إزهاق روحه وفر هارباً.

"مصراوي" في مسقط رأس القاتل بكفر الشيخ
ينحدر عادل سليمان، من محافظة كفر الشيخ، وتحديدا قرية القصابي التابعة لمركز سيدي سالم، حيث يقع منزل أسرته المكون من 3 طوابق بشارع يعرف باسم الوحدة الصحية، وله 5 أشقاء بينهم اثنين متوفيين، وآخرين يعملان بالمملكة العربية السعودية، أما الأخير فيعمل إماما وخطيباً بالأوقاف، فضلا عن شقيقة واحدة.

شقة القاتل بالجزيرة الخضراء بالإسكندرية

أسرة القاتل تمتنع عن الحديث
رفضت أسرة "عادل" الحديث لـ"مصراوى" عن نجلهم بعدما داهمت قوة أمنية منزلهم بحثا عنه بعد هروبه، إلا أن عدد من جيرانهم – رفضوا ذكر اسمهم – قالوا أن والدته تعيش فى ظروف نفسية سيئة بعدما علمت بالحادث، وأكدوا أن المتهم غادر القرية منذ سنوات ويزور أسرته على فترات متباعدة.

وأشاروا إلى أن "عادل" لم يكن شخصا شديد التدين طوال إقامته بالقرية إلا أنه قبل سفره إلى الإسكندرية أطلق لحيته، وأوضحوا أنه سبق له الزواج، من إحدى السيدات، وأنجب منها ولد وبنت، وقام بتطليقها، ثم تزوجها مرة أخرى ليطلقها بعد ذلك.

رضا الخولي، عمدة قرية القصابي – مسقط رأس المتهم – قال فى تصريح لـ "مصراوى" إن أسرة المتهم تُعرف بحسن الخلق ولا يوجد أى خلافات بينهم مع الأهالي فكرياً أو سياسياً، وجميعهم ملتزمون بحقوق وواجبات الجيران، مشيرا إلى وجود مسيحيين يسكنون بجوارهم ويتعاملون معهم بكل ود.

وأضاف عمدة القرية أنه لم يكن يعرف المتهم شخصياً، ولم يلتقى به، وكل ما يعرفه عنه أنه يقيم بالإسكندرية، منذ حوالى 14 سنة، ويعمل بائعا للحلويات بموقف فيكتوريا، كما أن والده وعمه، كانا من مقرئى القرآن الكريم، فى صوانات العزاء- على حد قوله.

"الشيوخ ياباشا".. كان هذا رد المتهم عندما ألقى فردي الأمن القبض عليه أمام منزل نجلة شقيقته بمنطقة دربالة بالإسكندرية، وهو ما فسره البعض بأنه يتبع الدعوة السلفية، ليسارع الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، بنفى ذلك، مؤكدًا أن هذا الشخص ليس له أي علاقة بالدعوة السلفية، أو بأبنائها بل وصفه بأنه مريض نفسياً.

وأكد"برهامي" أن قتل المسيحى أمر محرم ولا يجوز شرعًا، ونقض للعهد الذي نص عليه الدستور والذي هو بمثابة عقد اجتماعي، لافتا إلى أن علاقة الدعوة السلفية بالأقباط علاقة جيدة منذ أكثر من 40 عامًا، مبنية على البرّ وإلإقساط والعلاقات الإنسانية.

قرية  المتهم بكفر الشيخ1

نقابة المحامين تمنع أعضائها من الدفاع عن المتهم

غضب عارم تركه الحادث فى نفوس مواطنين بالإسكندرية وصل إلى حد إصدار محمد إبراهيم، أمين عام نقابة محامين غرب الإسكندرية، قرارا بمنع أى محام مقيد بنقابة غرب من الحضور مع المتهم أثناء محاكمته بل والتهديد بإحالة من يخالف القرار لمجلس تأديب ، قائلا:" كفالة حق الدفاع لمن يستحق الدفاع عنه".

وفى ميدان فيكتوريا شرقى الإسكندرية قضى "عادل" – الذى لا يجيد القراءة والكتابة - ما يزيد على 12 عاما منذ مغادرته قريته يبيع "العسلية" على "فرشة"، تائها وسط الزحام، يمارس عمله يوميا حتى ساعات الليل، ليعود إلى شقته المكونة من غرفة واحدة وحمام وصالة.

"كان شخصا طبيعيا قبل أن تتوفى شقيقته"، هكذا وصفه أحمد خالد، صاحب العقار الذى يقيم به عادل سليمان وشهرته "عادل عسلية"، مشيرا إلى أنه أصبح فى الفترة الأخيرة شديد التعصب والتعدى على زوجته بالضربها المبرح قبل أن يطلقها.

وأشار إلى أن المتهم كان لا يحب الاختلاط بجيرانه وحالته المادية سيئة إلى حد أنه لم يستطع سداد إيجار الشقة، موضحا أنه كان يتقابل معه وقت الصلاة فى المسجد فقط، وعلم بالحادث عندما حضرت قوة من الشرطة للبحث عنه.

وأضاف صاحب العقار، أن عادل اعتدى على سائق ميكروباص يدعى" ميلاد.م" قبل ارتكابه جريمة الذبح بيوم واحد وذلك بعد نشوب مشاجرة بينهما بعد الحديث عن الرئيس المعزول محمد مرسى، وقام بطعنه بسلاح أبيض وفر هاربا وحرر السائق محضر ضده فى قسم الشرطة.

رحلة هروب القاتل من مسرح الجريمة تبدو مثيرة، حيث استقل ميكروباص من طريق الكورنيش، قبل أن يقرر النزول فى منطقة سان ستيفانو ليستقل تاكسى إلى محطة مصر حيث استقل القطار المتجه إلى أسوان إلا أنه قرر النزول في محافظة أسيوط، ثم عاد بقطار آخر إلي الإسكندرية.

لم يتردد عادل فى الذهاب إلى منزل "سارة" نجلة شقيقته، لتبديل ملابسه والحصول علي أموال، ثم يعود للسفر خارج الإسكندرية مرة أخري، - وهو ما ذكره بعد ذلك فى التحقيقات - إلا أنه ألقى القبض عليه بمجرد وصوله أسفل العقار الذى تقطن به بمنطقة دربالة.

وأبدت ابنة شقيقته فى التحقيقات دهشتها من ارتكاب خالها لتلك الجريمة، مؤكدة أنه ملتزم دينيًا فقط وليس إخوانيًا أو تكفيريًا وإلا كان منعها من أشياء كثيرة – بحسب قولها - قائلة:" أنا مش مصدقة أنه يعمل حاجة زي كده، أنا الوحيدة اللى كان بيثق فيها وبيزورني من وقت للتاني".

"انتقمت منه علشان بيبع خمور وسبق وترددت عليه وطالبته بالتوقف عن بيعها إلا أنه لم يمتثل لتحذيري".. بهذه الكلمات اعترف عادل سليمان بقتل المجني عليه يوسف لمعى، مشيرا إلى أنه أعد لذلك سكين أخفاه بين طيات ملابسه وتوجه قبيل إرتكاب الحادث بحوالى ساعتين إلى محل المجنى عليه إلا أنه لم يجده.

وأضاف المتهم أنه جلس على أحد المقاهى وإنتظر بعض الوقت لحين حضور المجنى عليه ثم توجه إليه مرة أخرى فوجده جالساً أمام المحل فحضر من خلفه وأخرج السكين وقام بالإمساك برأسه وذبحه من رقبته ثم كرر ذات الفعل حتى تيقن من إزهاق روحه وفر هارباً.

وقرر المستشار سعيد عبد المحسن، المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، حبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد.

وأمام قاضى المعارضات بمحكمة الإسكندرية، سأله القاضى "أنت قتلت ياعادل المدعو يوسف لمعى"، فكان رده:"نعم قتلت لأني أقيم حدود الله وهو مفسد في الأرض، وأنا حذرته من سنة أنه يمتنع عن بيع الخمور ولم يستجب"، ليقرر القاضى تجديد حبسه 15 يومًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان