إعلان

"سد النهضة" قد يسبب هزة أرضية.. خبير جيولوجي: لهذا السبب مصر محمية من الزلازل - صور

12:10 ص السبت 04 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


الإسكندرية - محمد البدري:

قال الجيولوجي رجب فوزي، استشاري السلامة المهنية، إن مصر لديها حماية طبيعية من الزلازل بسبب تصدع حدث منذ آلاف السنين نتج عنه ظهور البحر الأحمر، فأصبح هناك مسافة كبيرة بين الصفيحة التكتونية التي تقع بها مصر وبين الحزام الزلزالي الذي تتأثر به عدد من الدول الآن.
وأضاف أن بعض الأفعال التي يقوم بها الإنسان، قد تؤدي لحدوث زلازل، مثل بناء السدود المائية وحفر الأنفاق الضخمة، لافتا إلى أن منطقة سد النهضة أحد تلك الأمثلة المُعرضة لحدوث زلزال ناتج عن بناء السد ما قد يضر بسلامته خلال السنوات القادمة.
جاء ذلك خلال ندوة نظمتها نقابة المهندسين بالإسكندرية، برئاسة الدكتور هشام سعودي، مساء اليوم الجمعة، بعنوان " إجراءات السلامة وقت الزلازل والكوارث الطبيعية "، حاضر فيها الجيولوجي رجب فوزي، رئيس قطاع السلامة والصحة المهنية بالمقاولون العرب واستشاري السلامة والصحة المهنية.
وتحدث "فوزي" عن إجراءات السلامة التي يجب اتباعها وقت الزلازل وقبلها والحماية من توابعها، مضيفا أن الزلازل 3 أنواع منها التكتونية التى يحدث فيها هزات كبيرة التي يظهر فيها سطح الأرض الظاهر صلبا ومستقرا إلا أن باطنه ليس كذلك، والنوع الثاني الزلازل البركانية، والنوع الثالث هي الزلازل البشرية والتي يتسبب فيها الإنسان منها بناء السدود.

وأشار إلى أن الزلازل تحدث من ألاف السنين وهي حدث طبيعي يندرج ضمن الكوارث الطبيعية لنتائجها الوخيمة مشيرا إلى أن الجميع اعتاد على تواجدها في منطقة الزلازل بشرق آسيا ولكنها باتت تحدث في أماكن مختلفة نظرا لما يشهده العالم من تغيرات مناخية من ارتفاع درجات الحرارة الذي يؤدي لتغيير مفاجئ ومتسلسل لسطح الأرض، ومنها التأثير على القطبين ويتسبب فى ذوبان الجليد وبالتالي زيادة منسوب المياه وذلك يؤثر بدوره على ارتفاع منسوب المياه بالبحار والمحيطات ويتبعه تغير بطبقة الأرض وحدوث هزات أرضية وتصدعات بالقشرة الأرضية.

من جانبه قال المهندس محمد فتح الباب،رئيس اللجنة الهندسية للسلامة والصحة المهنية والبيئة بنقابة المهندسين بالإسكندرية، إن المحاضرة تأتي لتوعية المهندسين بإجراءات السلامة فى الحالات الطارئة وأوقات الزلازل وتأتي ضمن دور اللجنة لرفع وعي المهندسين لإجراءات السلامة والصحة المهنية وبث رسالة طمأنة للمصريين، بعد وجود عدد من الزلازل فى الفترة الأخيرة والتي تضررت منها عدد من البلاد وتوابعها .

وأضاف أن الندوة تناولت أنواع الزلازل ومصادرها ومفهوم التسونامى وأسباب حدوثه و آثار الزلازل على حياة الإنسان وطرق القياس لقوة الزلزال والإجراءات الوقائية الواجب اتباعها وقت حدوث الزلازل.

فيديو قد يعجبك: