إعلان

"بيوتنا خربت".. قصص حزينة لـ"ناجين" من انهيار عقار بنها - صور

01:12 م الأحد 03 نوفمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القليوبية - أسامة علاء الدين:

تشردت 6 عائلات كانت تسكن العقار المُنهار بحي الفلل بمدينة بنها التابعة لمحافظة القليوبية.. فقدوا كل شيء كانوا يملكونه، ولم يخرجوا من منازلهم إلا بما يرتدونه؛ فرارًا من كارثة محققة.

"مصراوي" انتقل إلى موقع العقار السكني المنهار، بحي الفلل ببنها، والذي فقد مظهره الحضاري، بعد بناء مئات الأبراج المخالفة التي لم توفق أوضاعها حتى الآن مع محافظة القليوبية.

سما بيومي إبراهيم، ابنة صاحبة العقار المنهار، قالت إن تلك العمارة بنيت منذ 50 عامًا، وكانت بحالة جيدة جدًا، وذلك قبل الشروع في بناء برج مجاور للعمارة المنهارة منذ 3 أشهر، لتبدأ معاناة قاطني العمارة، بعد أن بدأت علامات الشروخ تظهر في جميع طوابق المنزل، وبدأ الساكن في الشكوى.

وأضافت "سما": بدأ سكان العمارة يشعرون بالقلق، خاصة أن الأمر كان يزداد سوءًا كل يوم، الأمر الذي دفع والدتي للتوجه إلى المهندس المسئول عن بناء البرج المجاور وأخبرنا بأنه سيعمل على إصلاح كل شيء، قائلًا: "اطلع فقط بباقي الأدوار وأعملكم اللي إنتوا عايزينه".

وتابعت: ظل الأمر كما هو عليه، حتى يوم الجمعة الماضي، لاحظت الساكنة في الدور الأرضي بالعمارة أن جدران المنزل بدأت في الانهيار، فأسرعنا بالاتصال بالمهندس سالف الذكر، فلم يرد على اتصالاتنا، فلجأنا إلى مهندس استشاري آخر وفور معاينته للمنزل أخبرنا بضرورة إخلائه فورًا من السكان، وبعد مرو 3 ساعات من إخلاء المنزل بدأ المنزل في الانهيار، قائلة: "لولا تحركنا السريع لانهار المنزل فوق رؤوسنا".

وأوضحت ابنة مالكة العقار أنها وأسرتها يسكنون في المنزل داخل دورين بالعمارة، نافية كل ما تناولته المواقع عن سكنهم خارج المنزل، قائلة: "إحنا أكثر ناس تضررت وفلوسنا كلها راحت في الأرض".

وقالت فايزة إبراهيم بيومي، متضررة من سكان العقار المنهار، ما حدث لا يرضي أحدًا، قائلة: "بيت الناس اتخرب ومحدش لحق يلم عزاله".

وتابعت "قمنا بتحرير عدة محاضر ضد مالك البرج المجاور لنا عدة مرات أثناء قيامه ببناء البرج، وهو لم يعمل مجسات للتربة قبل أعمال الحفر وما حدث جريمة بكل المقاييس".

"بيتي اتخرب وضاع كل شيء".. هكذا بدأ "مينا شوقي"، أحد المستأجرين داخل العقار المنهار حديثه لمصراوي، مشيرًا إلى أنه "بين عشية وضحاها أصبحت مشردًا أنا وعائلتي خارج المنزل، وأصبحنا بلا مأوى ولا نملك أي شيء بعد أن ضاعت تحويشة عمري وكل ما نملك".

وأضاف "مينا" أنه كان يسكن في العمارة المنهارة بنظام الإيجار القديم منذ أن قام والده باستئجار شقة داخل تلك العمارة منذ 40 عامًا، ولم يكن يملك سوي تلك الشقة التي تركها له والده، مشيرًا إلى أنه يعمل مندوب مبيعات، قائلًا: "بنحارب عشان نعيش ومش عارف دلوقتي أعمل إيه".

يشار إلى أن اللواء طارق عجيز، مدير أمن القليوبية، تلقى إخطارًا من العميد أحمد رشدي مأمور قسم ثان بنها، بانهيار منزل بمنطقة الفلل.

من جانبه قال حمدي سلامة، رئيس مدينة ومركز بنها، إنه جرى تشكيل لجنة لمعاينة المنازل المجاورة للاطمئنان على سلامة المنزل وطلب بيانات وملف المنزل من الإدارة الهندسية لمعرفة ملابسات وظروف الحادث.

فيديو قد يعجبك: