إعلان

إسرائيل ترحب بقرار أذربيجان فتح سفارة في تل أبيب

04:40 م الجمعة 18 نوفمبر 2022

إسرائيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب- (بي بي سي):

رحبت إسرائيل، الجمعة، بقرار الافتتاح المرتقب في تل أبيب لسفارة أذربيجان ذات الأغلبية الشيعية والتي حافظت الدولة العبرية على علاقات معها لمدة 30 عاما، وتعد أحد موردي الأسلحة الرئيسيين لها.وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان، إن "البرلمان الأذري اتخذ قرارا تاريخيا بفتح سفارة في تل أبيب"، دون تحديد تاريخ لذلك.

وأضاف البيان أن السفارة ستكون أولى السفارات الخاصة بدولة أغلبية سكانها وحكومتها من الشيعة.ورحّب رئيس الوزراء المنتهية ولايته، يائير لبيد، بقرار البرلمان الأذري.

وقال، في بيان، صدر أيضا باللغة العربية "تُعتبر أذربيجان شريكة هامة لإسرائيل وبيتا لإحدى الجاليات اليهودية الكبرى في العالم الإسلامي".

وأضاف: "يعكس قرار افتتاح هذه السفارة عمق العلاقات القائمة بين الدولتين"، معتبرا "هذه الخطوة ثمرة الجهود التي بذلتها حكومة إسرائيل في سبيل مد جسور دبلوماسية راسخة مع العالم الإسلامي".

وزار وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، أذربيجان الواقعة في آسيا الوسطى، في أوائل أكتوبر حيث التقى بالرئيس إلهام علييف.

وتعود الروابط بين الدولة العبرية وأذربيجان المتاخمة لإيران إلى ما بعد تفكك الاتحاد السوفييتي السابق في أوائل التسعينيات.

ولدى إسرائيل سفارة في العاصمة الأذرية باكو، بدورها افتتحت أذربيجان مكتبا تجاريا في تل أبيب في يوليو 2021، ومكتبا للسياحة في مارس 2022.

وتسعى إسرائيل إلى إقامة جسور مع أذربيجان لتوسيع نطاق شبكة علاقاتها مع الدول ذات الغالبية المسلمة خارج إطار تلك التي كانت منضوية في الاتحاد السوفياتي السابق.

وفي السنوات الأخيرة، أصبحت إسرائيل من أهم موردي الأسلحة لأذربيجان وبلغت مبيعاتها أكثر من 740 مليون دولار، وفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: