إعلان

"حسام بدراوي" يطالب الحوار الوطني بمناقشة تطبيق الفصل بين السلطات والعدالة

05:59 م الأربعاء 03 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

قال الدكتور حسام بدراوي، مستشار الحوار الوطني، إن نجاح أي حوار وطني، هو الاتفاق على محددات سابقة له ووضع برلمان يتحدث في إطاره، وهو ما أخذ وقتا للإعداد من لجنة الحوار الوطني.

واقترح بدراوي، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني، اليوم، أن يكون إطار الحوار هو الدستور ورؤية مصر 2023 التي أعلن عنها الرئيس السيسي عام 2015 وعمل عليها مئات من الخبراء والباحثين واستعرضت كل الرؤى السابقة، لمشاركة المجتمع في الحوار الوطني لمصر 2023.

وتابع: لقد كُلفت بأمانة الحوار لعرض هذه الرؤية الحديثة التي مكنت أحد صناعها عام 2014 لتكون إطارا يتحاورون حوله وفيه على أمل تجديدها على رؤية 2030 وقمت بواجبي بلقاء وزيرة التخطيط والباحثين معها والذين أصابوا الرؤية باحتراف، كما التقيت مع وزيري التعليم العالي والتربية والتعليم حول رؤية مستقبل التعليم والتعرف على استراتيجيتهم وتنفيذها وقبل جمع كل أوراق الرؤية المتعددة والراعية الحصينة من المسكن والحفاظ على البيئة، وتم إتاحة الجهد موثقا وتم زيادة على زيادة الأحزاب السياسية ليستفيدوا بها ومنها قبل وأثناء الحوار .

وأضاف: أعتقد أن الحوار الوطني هو حوار سياسي من الدرجة الأولى وأخذت على عاتقي لرؤية البلاد لمناقشتها أخذا في الاعتبار الالتزام بفلسفة الدستور، ونحن الآن نكتب دستورا لرؤية مستقبلية حديثة يورث النظام السياسي على أساس التعددية الحزبية والسياسية والتداول السلمي للسلطة والفصل بين السلطات، وتلازم المسئولية مع السلطة، واحترام حقوق الحريات، وهذه هي مقدمة الدستور.

وأشار بدراوي، إلى وجود مواد في الدستور يجب الحفاظ عليها وهناك مواد لم تطبق ولها أسباب وعلى أعضاء الحوار الوطني مناقشتها وعلينا التطبيق مثل اللامركزية والفصل بين السلطات وتطبيق العدالة واحترام الحريات.

وكان قد أعلن الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أنه تنطلق فعاليات "الجلسة الافتتاحية لبدء جلسات الحوار الوطني"، اليوم الأربعاء 3 مايو 2023، بمشاركة واسعة وفعالة من مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء.

واعتبر أنها بداية مرحلة جديدة تتضمن جلسات نقاشية، يُشارك بها كافة فئات الشعب المصري على طاولة واحدة، لمناقشة العديد من القضايا والمقترحات المقدمة بهدف الوصول إلى مخرجات لصالح المواطن المصري، وتكون بمثابة خطوة فارقة في مسيرة البناء نحو الجمهورية الجديدة.

اقرأ أيضا:

سر التقلبات الجوية.. الأرصاد تحذر من ارتفاع الحرارة: تصل لـ 38 درجة

الحكومة: مؤتمر صحفي عالمي خلال أيام لشرح محددات الموقف الاقتصادي

بالخرائط.. ننشر إجراءات استلام شقق الإسكان الاجتماعي بأكتوبر الجديدة والتقديم على المرافق

بعد غد.. الأرض على موعد مع 3 ظواهر فلكية بديعة

بالصور.. كواليس جلسات الحوار الوطني قبل بدايتها بدقائق

فيديو قد يعجبك: