إعلان

الناس بتصوَّت من الغلاء.. برلمانيون يطالبون المصيلحي برفع قيمة دعم بطاقات التموين

04:04 م الثلاثاء 03 يناير 2023

النائب طارق سيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

طالب النائب طارق سيد، وزيرَ التموين بضرورة رفع قيمة الدعم المقدم للمواطنين، لعدم كفاية القيمة الحالية المحددة بـ50 جنيهًا لسد احتياجات الأسرة المصرية .

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة عدد من الأدوات الرقابية الموجهة إلى وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي.

وحرص الدكتور حسام المندوه، عضو مجلس النواب، على اصطحاب بعض المنتجات "دقيق- أرز- لبن" لإثبات عدم الالتزام بتدوين الأسعار على المنتجات الاستهلاكية.

وانتقد عضو مجلس النواب غياب التسعيرة على السلع، قائلًا: "الناس بتصوَّت من الغلاء، وجميعنا في كارثة حقيقية".

وأشار المندوه إلى أنه على الرغم من تحمل الدولة نحو 90 مليار جنيه دعمًا؛ فإن المواطن ما زال يئن، قائلًا: تصريحات كل قيادات وزارة التموين، ورغم إعلان الحكومة توافر السلع لمدة 6 أشهر؛ فإن المشكلة في غياب الرقابة الحقيقية على الأسواق.

وأكد المندوه أن وزارة التموين لم تقم بالدور الذي يليق في الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار، منتقدًا تقادم قوانين التموين منذ عام 1945.

وشدد عضو مجلس النواب على ضرورة مواجهة التلاعب في الأسعار؛ لا سيما في ظل عدم الالتزام بتدوين الأسعار على المنتجات.

وأكدت النائبة ولاء التمامي، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن مصر تمر بمرحلة خطيرة، وهناك انفلات كبير في الأسعار، وأصبح المواطن في ضرر شديد، وهناك تجار يستغلون المواطن، وهناك من يحتكر السلع، والآن مصر في حرب من نوع آخر؛ حيث إن هناك تلاعبًا في سعر الدولار والذهب والسلع، معقبةً: نحن خلف القيادة السياسية.

وأضافت عضو مجلس النواب أن وزارة التموين عليها عبء كبير، قائلةً: أين أجهزة الوزارة الرقابية؟ وأين مفتشو التموين؟ وأين مفتشو الرقابة على الأسواق؟ وأين دور جهاز حماية المستهلك؟ وأين دور مباحث التموين؟ فلا بد من الاستعانة بهم.

وتساءلت عضو مجلس النواب: ما حدود الدولة في مواجهة الارتفاع الكبير في الأسعار؟ حيث تشهد السوق ارتباكًا شديدًا، وأصبح المواطن يعاني معاناة كبيرة مع وجود ثابت في دخله، ويجد نفسه وسط دائرة ارتفاع في كل شيء، مشيرةً إلى أنه في دائرة دمياط مشكلات عديدة خاصة بالتموين كرغيف العيش؛ لذلك تطالب بتفعيل الرقابة على محافظة دمياط حفاظًا على المواطن.

وتساءلت عضو مجلس النواب: ماذا يفعل المواطن المصري عندما يفقد عمله ويشتري سيارة يعمل عليها ويجد نفسه خارج منظومة التموين؟ أطالب منذ فترة كبيرة بإقالة الحكومة كاملةً، لأنها تسببت في إفقار الشعب، حيث أصبح الجميع يعاني سياسات الحكومة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة المخصصة لتقديم عدد من طلبات الإحاطة لوزير التموين، متسائلًا عن أسباب الحذف العشوائي لبطاقات التموين.

وأوضح النائب أن النواب يضطرون إلى ترك مصالح المواطنين في الدوائر الانتخابية؛ من أجل العمل على إعادة البطاقات التموينية المتوقفة، مطالبًا وزير التموين بضرورة الكشف عن أسباب الحذف العشوائي .

فيديو قد يعجبك: