إعلان

"الأرصاد" عن الشتاء المقبل: التنبؤات غير متوقعة والوتيرة أسرع

01:46 م الثلاثاء 15 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

كشف اللواء هشام طاحون، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن طبيعة فصل الشتاء المقبل، وهل سيكون مختلفًا أم حول المعدلات الطبيعية.

وقال طاحون، خلال حديثه إلى "مصراوي"، اليوم الثلاثاء، على هامش مؤتمر المناخ cop27، إنه على حسب التنبؤات الفصلية نرى أن الشتاء المقبل سيكون حول المعدلات الطبيعية، ولن يكون هناك اختلاف عن العام السابق.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنهم يستهدفون تعميم منظومة الإنذار المبكر في المحافظات والبدء في نشرها في الدول الإفريقية وتعزيز التعاون بين الدول وبعضها البعض؛ من أجل اتخاذ إجراءات استباقية للحد من المخاطر الخاصة بالطقس من موجات الحرارة أو الأمطار الغزيرة، حيث يتيح نظام الإنذار المبكر إمكانية التنبؤ بما سيحدث والعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة والمناسبة للتصدي لأي مخاطر محتملة.

وتابع اللواء هشام طاحون: يوجد تطوير لمنظومة الرصد وربط وتبادل البيانات بين المحطات؛ من أجل توفير وإتاحة البيانات والمعلومات بشكل مبكر قبل وقوع الأزمة أو الطارئ.

وواصل رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية: كان زمان فيه تريند بتقدر تقول أنا عندي الصيف الجاي حر أو له مواصفات وخصائص معينة، وكذلك الأمطار؛ لكن التغيرات المناخية التي يتحدث عنها العالم اليوم أصبحت بوتيرة متسارعة عكس ما كان يحدث في الماضي، وبسبب ذلك لم يعد من الممكن التنبؤ بحالة الطقس لمدة زمنية طويلة؛ لأن الأمور تتغير بشكل غير متوقع وبوتيرة أسرع.

وقال رئيس الهيئة إن التغيرات المناخية لم يعد معها "الترند" موجودًا؛ فلا يمكن التنبؤ باستمرار الأمطار في هذه المنطقة أو استمرار حدوث موجات جفاف في منطقة أخرى.

وأوضح طاحون أنهم يعملون على التعاون مع وكالة الفضاء والاستشعار عن البعد وغيرها عبر إتاحة ومشاركة البيانات والمعلومات بشكل متبادل من أجل الوصول إلى أدق حالة تنبؤ يمكن توقعها.

فيديو قد يعجبك: