إعلان

حوار- المتحدث باسم "مواصلات مصر": رفع سعر تذكرة الأتوبيس فائق الجودة بداية أغسطس

06:46 م السبت 15 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- عبد الله قدري:

قال العميد عباس مراد، المتحدث باسم شركة مواصلات مصر، المنفذة لمشروع الأتوبيس فائق الجودة، إن الشركة تستهدف عمل شبكة مواصلات حضارية في القاهرة، تتكامل مع وسائل النقل والمواصلات الأخرى، خاصة مترو الأنفاق، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف من خلال هذه الخدمة أصحاب السيارات الخاصة فقط.

وأضاف في حوار هاتفي اليوم السبت، أن هناك زيادة في سعر تذكرة أتوبيس فائق الجودة، بداية من الشهر المقبل، لتصبح بـ6 جنيهات بدلًا من 5 جنيهات، وذلك بالتسيق مع هيئة النقل العام ومحافظة القاهرة، بعد رفع أسعار المحروقات نهاية الشهر الماضي، وإلى نص الحوار:

* ما طبيعة عمل خطوط شركة مواصلات مصر؟

شركة مواصلات مصر هي الشركة الوحيدة التي تطبق شبكة مواصلات حضارية مكيفة، فشبكة تعني وجود أكثر من خط، ويتقابلوا في مسارات معينة، بحيث يتكاملوا مع وسائل النقل الأخرى مثل مترو الأنفاق، لذلك ستجد "لوجو"- شعار- مترو الأنفاق على سيارات الشركة، وهو ما يعني وجوب مرور الحافلة على محطات مترو الأنفاق الواقعة في مسار الحافلة، فكل مساراتنا مربوطة بخطوط مترو الأنفاق، بموجب بروتوكول تعاون موقع مع شركة تشغيل المترو.

* ماذا يميّز الأتوبيس فائق السرعة المختلفة عن حافلات النقل العام؟

كل العربات لدينا مكيفة، والمقصود بكل العربات، هو أننا لدينا نوعين من الحافلات، "ميني باص"، وهو الذي بدأنا تشغيله، فضلًا عن الحافلات الكبيرة.

تعد "مواصلات مصر" هي الشركة الأولى التي تنفذ "بابين" للصعود والنزول في الحافلات الصغيرة "ميني باص"، بحيث يكون هناك تنظيم لحركة الركاب داخل الحافلة.

لذلك قمنا بتخصيص عربة الصعود قرب قائد الحافلة، ليتعامل مع ماكينة التذاكر مباشرة "تذكرة إلكترونية" وخلال 30 يوما سيتم توفير الكارت الذكي من خلال منافذ رئيسية، يستيطيع الراكب شحنه بالمبلغ الذي يريده بدءً من 10جنيهات وحتى 100 جنيه، ويقوم بتمرير الكارت على الماكينة ليتم خصم ثمن الرحلة من رصيده، وبذلك يكون تم إلغاء وظيفة المحصل "الكمسري" داخل الحافلات الجديدة.

* وماذا عن المميزات التي تقدم للراكب داخل العربات؟

داخل الحافلة يوجد مجموعة من المميزات للركاب، منها شاشة "LCD" ولها عدة استخدامات، سواء للمشاهدة أو الاستماع من خلال "سكويت" بجوار المقعد، بالإضافة إلى شحن الهاتف من خلال"usb"، وإمكانية الاستماع للموسيقى من خلال وصلات لسماعة الرأس، واي فاي مجاني، وأجهزة "جي بي سي" متصلة بجوجل، لتظهر للراكب المدة الزمنية المتبقية لوصول الرحلة، وقياس للسرعة، كما أنه لا يوجد داخل الحافلة مكان للوقوف، بما يعني أن كل الأماكن مخصصة للجلوس فقط، حتى لا نسبب زحاما داخل طرقة الحافلة، نحن بقدر الأماكن نريد الراكب أن يستمتع بالرحلة، وخلال 60 يوما سيتم تنفيذ تطبيق على الموبايل، لمعرفة أقرب محطة لبيت الراكب.

* ما مراحل المشروع.. والشريحة المستهدفة؟

بعد 3 شهور ستدخل سيارات كبيرة الخدمة من القاهرة الجديدة إلى عبد المنعم رياض، والمطار وإمبابة، وفي مطلع 2018 سندخل في مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد، كل هذه الخطوط تم توقيع عقودها مع محافظة القاهرة وهيئة المجتمعات العمرانية وهيئة النقل العام، وخلال المرحلة الأولى من مشروعنا والتي تنتهي في 30 يونيو 2018، سيكون لدينا 25 خطا لتغطية أماكن واسعة في القاهرة، حيث نستهدف في هذه المرحلة وصول 180 حافلة، وفي 2019 نستهدف الوصول إلى 500 حافلة وهذا هو هدف الشركة نقل 8 مليون راكب شهريًا، في الفئة التي لا تستهدفها هيئة النقل العام، وهي فئة أصحاب السيارات الخاصة، بحيث يتركون سياراتهم الخاصة لركوب الأتوبيس، ما يساعدنا في توفير حدة الزحام في القاهرة.

* هل هناك حل لمشكلة اكتظاظ "الأتوبيس" بالركاب؟

حجم الكراسي ملء السيارة، وبذلك لن يكون هناك مكان للوقوف، فضلًا عن تخصيص أماكن لحقائب السفر في السيارات المتجهة إلى المطار، نريد أن نحافظ على مستوى معين "مش عاوزين ننزل عنه". وفي أول شهر أغسطس، سيتم تشغيل خط الدوران – المطار بشكل رسمي بدلًا من التجريبي.

 

كما سيتم عمل كارت "مواصلاتي" عليه لوجو مواصلات مصر، سيكون متوفر في المحطات الرئيسية مثل "المطار- الدوران – امبابة" وذلك بالتسنيق مع محافظة القاهرة، وعمل أكشاك خاصة بنا بجانب أكشاك هيئة النقل العام من ميزانيتنا الخاصة، ونطالب الحكومة بتسهيل سرعة الإجراءات.

* كيف تم التنسيق مع الحكومة لإنشاء مسارات شركة مواصلات مصر؟

عرضنا مشروع تنفيذ الأكشاك على محافظة القاهرة، وفي انتظار موافقتهم على عملها، المشروع يحظى بدعم من المحافظة وهيئة النقل العام، ومن خلال "الكشك" سيدفع الراكب ثمن رصيد الكارت الذكي. وهناك خدمة جديدة ستدخل مع عمل الحافلات الكبيرة خاصة للمعاقين، وذلك من خلال فرد "مشاية" للشخص المعاق من على الباب.

* كم عدد المقاعد في الأتوبيس.. وكيف يتعامل السائق مع الركاب؟

الأتوبيس الصغير به 26 مقعدًا فقط، السائق "مش هيركب حد يقف"، وسيقف في المحطات الرسمية فقط، لكن في الوقت الحالي نحاول تشديد الالتزام على الوقوف في المحطات الرئيسية، لدينا سائقين مدربين على التعامل مع الركاب، يرتدون زياً رسمياً، تم انتقائهم بشكل جيد، حيث كانوا يعملون في شركات سياحة، وبالتالي سيلاحظ الركاب احترام في المعاملة والمواعيد من الركاب.

* ما هو سعر تذكرة الأتوبيس فائق الجودة؟

التذكرة حاليا في التشغيل التجريبي بـ5 جنيهات، وهناك نيّة لزيادتها الشهر المقبل إلى 6 جنيهات لأصحاب الكروت الذكية فقط، بسبب زيادة أسعار السولار، أما الذي لا يملك كارت ذكي ستكون أغلى من 6 جنيهات فالهدف من ذلك هو دفع أصحاب الركاب إلى استخدام الكارت الذكي، وهذا شيء اقتصادي ومفيد لأصحاب الكروت ويصب في مصلحتهم، حتى يتم إلغاء مشكلة "الفكة" والتعامل نهائيًا مع السائق.

فيديو قد يعجبك: