إعلان

أبرزها شركة "إيني".. تفاصيل العلاقات الاقتصادية بين مصر وإيطاليا

12:13 م الأحد 05 أغسطس 2018

كتبت- شيماء حفظي:

يزور مصر حاليًا، وزير الخارجية الإيطالي، إينزو موافيرو ميلانيزي، ومن المقرر أن يلتقي خلال زيارته الرئيس عبدالفتاح السيسي، كما يبحث مع مسؤولين مصريين العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دفعها في شتى المجالات.

وتصف مصر العلاقات الاقتصادية مع إيطاليا بأنها "لم تتأثر بأي أزمات أو اختلاف وجهات النظر في بعض القضايا" بحسب موقع الهيئة العامة للاستعلامات.

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للاستعلامات، تعد إيطاليا أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر على مستوى دول الاتحاد الأوروبي، حيث بلغت الصادرات المصرية لإيطاليا، حوالي 773 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري، بحسب بيانات وزارة التجارة والصناعة.

وبحسب أحدث بيانات لوزارة التجارة، فقد ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا، في النصف الأول من العام الماضي، ليبلغ نحو 2.5 مليار يورور، بزيادة قدرها 13.9%، مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.

ومن أكثر المنتجات التي تصدرها مصر لإيطاليا، كل من الحديد والألومنيوم والأسمدة والميثانول والبلاستيك والمولاس والخضروات الطازجة مثل الخرشوف والبطاطس والخس وكذا الخضروات المحفوظة.

وتسعى الحكومة لزيادة قيمة التبادل التجاري مع إيطاليا إلى 6 مليارات يورو، سنويًا، وذلك من خلال تسهيل نفاذ السلع والمنتجات وتنظيم بعثات مشترين بين الجانبين في القطاعات والسلع ذات الأهمية الاستيرادية الخاصة في كلا البلدين، بحسب تصريحات لوزير التجارة السابق، طارق قابيل.

وبحسب بيانات وزارة الصناعة، تساهم إيطاليا في نحو 1015 مشروعا بالسوق المصري بعدد من المجالات الصناعية والسياحة والإنشاءات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات التمويلية برأسمال يبلغ قيمته 2.7 مليار دولار، وتصل المساهمة الإيطالية في هذه المشروعات إلى 1.47 مليار دولار.

وبحسب بيانات الهيئة العامة للاستعلامات، يبلغ عدد الشركات الإيطالية التي تعمل في مصر 1052 شركة، وتبلغ مساهمة هذه الشركات في رأس المال المصدر بقيمة 1.675 مليار دولار، منها 359 شركة بالقطاع الخدمي، و310 شركة بالقطاع الصناعي، و13 شركة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتتوزع الاستثمارات الإيطالية في مصر على عدة مجالات، منها نحو 1.5 مليار دولار تخص أكثر من 900 شركة، في مجالات الصناعة والخدمات والتمويل وتكنولوجيا المعلومات والمقاولات والزراعة بشكل رئيسي.

كما تعتبر الاستثمارات في مجالات الغاز، من أبرز الاستثمارات الإيطالية، في مصر، والتي تشمل شركتي "إيني" المشاركة في اكتشاف حقل "ظٌهر"، وشركة "إديسون" في منطقة أبو قير، بحجم استثمارات إجمالي يصل إلى نحو 9 مليارات دولار، بحسب هيئة الاستعلامات.

اقرأ أيضًا:

إيني تعلن عن كشف نفطي ثانٍ في حقل "فاجور" بالصحراء الغربية

إيني تعتزم ضخ 3 مليارات دولار استثمارات في مصر خلال الفترة المقبلة

فيديو قد يعجبك: