• مصدر بالبترول: حقل غاز إيني الجديد بدأ الإنتاج تجريبيا وإعلان احتياطياته قريبا

    07:43 م الخميس 30 أغسطس 2018
    مصدر بالبترول: حقل غاز إيني الجديد بدأ الإنتاج تجريبيا وإعلان احتياطياته قريبا

    حقل غاز إيني

    كتب- أحمد السيد:

    قال مصدر مسؤول في وزارة البترول، لمصراوي، إن الاكتشاف الغازي الجديد الذي أعلنت عنه شركة إيني الإيطالية، في الصحراء الغربية اليوم الخميس، بدأ الإنتاج بشكل تجريبي.

    وأضاف أنه يجري حاليا تحديد حجم احتياطيات الغاز في الحقل المكتشف، وانه سيتم الإعلان عنها قريبا.

    وكانت شركة إيني الإيطالية، أعلنت في وقت سابق اليوم، عن اكتشاف حقل غاز جديد في منطقة امتياز شرق الأُبيض الواقعة في الصحراء الغربية.

    وقالت الشركة في بيان على موقعها الرسمي اليوم، إن الحقل في منطقة جنوب فارميد للتنقيب الواقعة شمال امتياز مليحة، ويصل عمق البئر إلى 17 ألف قدم مكعب.

    وبحسب بيان الشركة، فإن حقل فارميد، ينتج 25 مليون قدم مكعب بشكل تجريبي، وهو ما اعتبرته شركة إيني تأكيدًا لإمكانات واعدة في امتياز شرق الأُبيض.

    وأضافت الشركة أنها بدأت الدراسات لتطوير احتياطيات الغاز في الحقل الجديد، بالإضافة إلى احتياطي امتياز مليحة، لزيادة الاحتياطي المحلي لمصر من الغاز.

    وقالت إيني، إنها تنتج 55 ألف برميل من النفط يوميًا من الصحراء الغربية، من خلال شركة "عجيبة" التي تمتلكها مناصفة مع الهيئة العامة للبترول، وتمتلك عجيبة 100% من حق امتياز شرق الأُبيض.

    وتمتلك الشركة الإيطالية أيضا، حق امتياز حقل ظهر العملاق، كما أعلنت الشهر الماضي، عن تحقيق اكتشاف نقطي ثانٍ في حقل فاجور في جنوب غرب منطقة المليحة بالصحراء الغربية المصرية، على بعد حوالي 130 كم شمال واحة سيوة.

    وخلال الشهر الجاري، وقعت الشركة 3 اتفاقيات مع وزارة البترول، للتنقيب عن الغاز والبترول في منطقة نور البحرية الواعدة بشرق البحر المتوسط، ومنطقة امتياز دلتا النيل والصحراء الغربية.

    كما حصلت إيني على تمديد حق امتياز تبلغ مدته 5 سنوات في منطقة رأس قطارة بالصحراء الغربية، بحسب بيان من الشركة.

    وتعمل إيني في مصر منذ عام 1954، من خلال شركة "إيوك" وهي منتج رئيسي للبترول والغاز في مصر، بطاقة إنتاجية 300 ألف برميل يوميا.

    وتقول إيني في تقرير لها عن مصر إنها أحد اللاعبين الأجانب الكبار في مصر، بدعم من تعاون طويل الأجل بينها وبين السلطات المصرية.

    ورغم أن إيني تعمل في مصر من الخمسينيات، إلا أن عام 2015 يعد عام النجاح بالنسبة للشركة الإيطالية، على حد قول التقرير.

    اقرأ أيضًا:

    "العهد الذهبي للشركة بمصر".. "إيني" تصبح اللاعب الأقوى في قطاع البترول

    إيني تعلن عن كشف نفطي ثانٍ في حقل "فاجور" بالصحراء الغربية

    إعلان

    إعلان

    إعلان