إعلان

"العهد الذهبي للشركة بمصر".. "إيني" تصبح اللاعب الأقوى في قطاع البترول

03:09 م الثلاثاء 21 أغسطس 2018

ايني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين سليم:

أصبحت شركة إيني الإيطالية، لاعبًا رئيسًيا في سوق الغاز والبترول بمصر خلال السنوات الأخيرة، بتوقعيها عدد من الاتفاقيات للتنقيب عن الغاز والبترول، واكتشافها عشرات الحقول.

وكان آخر هذه الاتفاقات التي تم إعلانها الأسبوع الماضي بالتوقيع على 3 اتفاقيات مع وزارة البترول، للتنقيب عن الغاز والبترول في منطقة نور البحرية الواعدة بشرق البحر المتوسط، ومنطقة امتياز دلتا النيل والصحراء الغربية.

كما حصلت إيني على تمديد حق امتياز تبلغ مدته 5 سنوات في منطقة رأس قطارة بالصحراء الغربية، بحسب بيان من الشركة.

وتعمل إيني في مصر منذ عام 1954، من خلال شركة "إيوك" وهي منتج رئيسي للبترول والغاز في مصر، بطاقة إنتاجية 300 ألف برميل يوميا.

وتقول إيني في تقرير لها عن مصر إنها واحدة من اللاعبين الأجانب الكبار في مصر، بدعم من تعاون طويل الأجل بينها وبين السلطات المصرية.

وترجع الشركة هذا التعاون المثمر إلى التفهم الفعال بين أول رئيس للشركة، إنريكو ماتي، والرئيس الأسبق، جمال عبد الناصر، مشيرة إلى أن اللقاء بين مصر وإيني جاء في موعده حينما بدأ لتوه التنقيب عن البترول في البلاد.

ورغم أن إيني تعمل في مصر من الخمسينات، إلا أن عام 2015 يعد عام النجاح بالنسبة للشركة الإيطالية، على حد قول التقرير.

ففي يناير من عام 2015 اكتشفت الشركة حقل الغاز والبترول غرب مليحة ضمن امتياز مليحة بالصحراء الغربية، كما وقعت اتفاقيات بقيمة 5 مليارات دولار مع الحكومة خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.

ووقعت في نوفمبر 2015 ثلاثة تعديلات على امتيازات أبو ماضي وسيناء 12 وبلطيم وشمال بورسعيد وامتياز جديد بحقل الأشرافي.

وأعلنت الشركة في يوليو من نفس العام اكتشاف حقل نورس والذي يقع في منطقة تطوير غرب أبو ماضي بدلتا النيل، والذي تقدر احتياطاته بنحو 530 مليون متر مكعب من الغاز.

وفي أغسطس أعلنت إيني عن الاكتشاف الأهم والأبرز، وهو حقل الغاز العملاق ظُهر، بمنطقة امتياز شروق، والذي يعتبر أكبر حقل غاز في البحر المتوسط باحتياطات تقدر بنحو 30 مليار متر مكعب من الغاز.

أين تعمل إيني في مصر؟

تعمل إيني في عدة مناطق بمصر، لكنها لديها مناطق عمليات رئيسية تنتشر من خلالها الحقول ومناطق الامتياز التي تطورها أو تنقب فيها، وهي كالآتي:

1- منطقة خليج السويس- أبورديس:

تقول إيني في تقريرها عن مصر إن هذه المنطقة، هي أهم مناطق عمليات إنتاج البترول التي تنفذها شركتها التابعة "إيوك".

وتنتج هذه المنطقة 260 ألف برميل يوميًا، من خلال الحقول البرية والبحرية، وهي حقول بلاعيم البحري والبري وأبورديس وسيناء ورأس جرة، كما تضم هذه المنطقة حقل الإشرافي البحري للنفط في خليج السويس.

2- الصحراء الغربية- مليحة:

تقدر إيني إنتاج منطقة الصحراء الغربية من البترول بنحو 58.180 ألف برميل يوميًا.

وتضم المنطقة عدة حقول بترول منها حقل مليحة وفاغور والذي أعلنت الشركة في يوليو الماضي اكتشاف نفطي ثانٍ به.

3- دلتا النيل- أبو ماضي بالبحر المتوسط:

بحسب شركة إيني فإن منطقة دلتا النيل، هي أغزر منطقة غازية في مصر، ففي 1967 اكتشفت الشركة أول حقل غاز في مصر بمنطقة أبو ماضي، وهو واحد من أكبر الحقول في مصر.

وخلال السنوات الماضية أعلنت الشركة عن اكتشافات هامة ووضعت حقولا على خط الإنتاج مثل حقل غرب الدلتا البري وبورفؤاد البري ودرفيل وبلطيم غرب وبلطيم شمال وتمساح.

كما تضم استثمارات إيني في هذه المنطقة، أعمال مشتركة مع شركة بي بي البريطانية، في اكتشافات حابي وحابي 9 وأخن وتورت في منطقة امتياز رأس البر.

وتضم هذه المنطقة أيضًا حقول دمياط والتي تقدر طاقة إنتاجها 5 ملايين طن من الغاز الطبيعي في العام.

ويضم البحر المتوسط عدة حقول أخرى مثل حقل نور، شمال سيناء، والتي أعلنت إيني مؤخرًا اكتشافه، لكنها لم تحدد بعد قيمة احتياطاته، ومن المقرر أن تحفر إيني وشركة ثروة المصرية، أول بئر استكشافية بحقل "نور" خلال شهرين.

وذكرت تقارير صحفية أن حقل نور يحتوي على احتياطيات من الغاز تقدر بنحو 90 تريليون قدم مكعب، بما يعادل 3 أضعاف احتياطيات حقل ظُهر، لكن إيني متمثلة في رئيسها، كلاوديو ديسكالزي، لم يؤكد هذه الأرقام، وقال إن "هناك إمكانيات وتكوينات (جيولوجية) جديدة في مصر لكننا لم نعثر على أي شيء حتى الآن".

ولو صدقت الأنباء بأن "نور" يحتوي على احتياطات ضخمة من الغاز، فستستحوذ إيني بذلك على تطوير أكبر حقلي غاز في مصر نور وظُهر.

ويعد حقل الغاز العملاق ظُهر، أكبر حقل للغاز في البحر المتوسط، ويقع على بعد 190 كيلومترًا من بحيرة المنزلة بالمياة العميقة بالبحر المتوسط، داخل منطقة امتياز شروق.

وعزز اكتشاف حقل "ظُهر" وتنميته في وقت سريع، من وضع الشركة في مصر، حتى أن الرئيس، عبد الفتاح السيسي، في حفل الافتتاح الرسمي للحقل في يناير الماضي، وجه الشكر لرئيس الشركة، كلاوديو ديسكالزي وشركته "التي كانت قدر المسؤولية في تنفيذ وإنهاء المشروع في الوقت المحدد"، على حد قوله.

وأضاف السيسي "لابد أن أوجه الشكر والتقدير والاحترام لشركة إيني وللصديق العزيز كلاوديو، لأنه تحمل معنا الكثير وأثبت أن العلاقات بين مصر وإيطاليا أقوى بكثير، كما أننا لم نطلب منه طلبا إلا كان هو وشركته قدر التحدي".

ووصف ديسكالزي تنمية الحقل بالإنجاز الهائل، الذي تحقق خلال عامين فقط، وهي فترة قياسية مقارنة بما تستغرقه الحقول المماثلة في المياه العميقة، التي تأخذ من 6 إلى 8 سنوات.

مستقبل إيني في مصر

ومع الاكتشافات الجديدة تخطط الشركة إلى استثمار 10 مليارات دولار في مصر بحلول 2022، حسبما يقول تقرير لمجلة إيكونميست، جاء تحت عنوان "وقت إيني في مصر".

وبحسب المجلة فإن مصر متفائلة بالاكتشافات الجديدة للغاز، والتي جاءت عن طريق إيني، مما يدعم خطط مصر للتحول من دولة مستوردة إلى دولة مصدرة للغاز الطبيعي.

وفي يونيو الماضي، قال ديسكالزي، إن شركته ضخت استثمارات بقيمة 8.4 مليار دولار، في حقلي الغاز نورس وظُهر حتى الآن، ومن المخطط ضخ 3 مليارات دولار أخرى خلال المرحلة المقبلة.

ونقل بيان لوزارة البترول،عن ديسكالزي، قوله إن الشركة خصصت 70% من حجم استثماراتها عالميًا للاستثمار في مصر.

وتقول إيني في تقرير لها عن أعمالها في مصر إنها "تؤمن دائمًا بالإمكانات المحتملة للغاز المصري".

وأضافت أن سياسة الحكومة المصرية في آخر 80 عامًا، أوصلت البلاد لأن تصبح واحدة من أكبر منتجي الغاز في البحر المتوسط.

وتعمل إيني حاليًا في 71 دولة حول العالم، في قارات أمريكا الجنوبية والشمالية وأفريقيا وأوروبا.

اقرأ أيضا:

إيني تحصل على ترخيص لمزيد من الاكتشافات في الدلتا والصحراء الغربية

"إيني" تبدأ البحث عن الغاز في حقل "نور" خلال النصف الثاني من 2018

البترول: إيني تحفر أول بئر استكشافية بحقل "نور" البحري خلال شهرين

بعد الإعلان عن كشف جديد.. إيني تعتزم حفر بئر ثالثة في حقل "فاجور"

فيديو قد يعجبك: