إعلان

لاختيار أضحية سلمية.. رئيس الثروة الحيوانية يوجه نصائح للمواطنين قبل الشراء

10:59 ص السبت 17 يوليه 2021
لاختيار أضحية سلمية.. رئيس الثروة الحيوانية يوجه نصائح للمواطنين قبل الشراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب- محمد جمعة:
وجه الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نصائح عدة للمواطنين لاختيار أضحية سليمة خالية من العيوب.
وقال سليمان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على التليفزيون المصري، اليوم السبت، إن رأس الحيوان يجب أن تكون مرفوعة لأعلى وليست متدلية للأسفل، والعينين لامعة ولا اصفرار أو احمرار أو إفرازات دمعية فيها، ويجب ملاحظة تنفس الحيوان وألا يعاني من نهجان أو كحة او سعال.
وتابع رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن أنف الحيوان لا يجب أن تكون مصابة برشح أو إفرازات، وأن يكون الفم خاليا من أي التهابات أو افرازات مخاطية، وأن يجرى فحص الصيف، وأن يكون نظيفا وأملسا ولا أماكن منحولة به أو خالية من الشعر أو الصوف بحيث يمكن أن أشده بسهولة.
وشدد سليمان على ضرورة أن يكون جلد الحيوان خالٍ من أي تشققات أو دمامل او تقرحات، وألا يكون مقطوع الأذنين أو منزوع الخصيتين أو مكسور القرنين، وأن يكون نشيط الحركة، وأن تكون القوائم الأربعة ممتلئة ومستقيمة وقوية، وألا يكون الكرش ممتلئا عند الضغط عليه من الجوانب، وأن يكون الحيوان خالٍ من أي علامات أو مظاهر للإسهال وهو ما سيظهر على مؤخرته او ذيله.
وأشار سليمان إلى إمكانية تحديد عمر الحيوان من خلال قواطعه، ويمكن التوجه إلى أقرب إدارة زراعية أو بيطرية لتقديم المساعدة في اختيار الحيوانات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان