3 بنوك عامة تضخ 105 مليارات جنيه بمبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

05:23 م الإثنين 27 يوليه 2020
3 بنوك عامة تضخ 105 مليارات جنيه بمبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

معاملات بنكية

كتبت- منال المصري:

ضخت 3 بنوك عامة كبرى تمويلات بأكثر من 105 مليارات جنيه بمبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وهذه التمويلات ضختها بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة في مبادرة المركزي منذ إطلاق المبادرة في مطلع 2016 وحتى نهاية يونيو الماضي، بحسب مسؤولي هذه البنوك.

وكان البنك المركزي أصدر مبادرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مطلع 2016 بقيمة 200 مليار جنيه لمنح تسهيلات ائتمانية بسعر عائد 5% متناقص للمنشآت الصغيرة ومستمرة حتى الآن.

كما أدرجت المبادرة تمويل الآلات والمعدات للشركات والمنشآت المتوسطة التي تعمل في مجال الصناعة والزراعة بتمويل متوسط وطويل الأجل بسعر عائد 7% متناقصة وتم إيقافها العام الماضي بعد نفاد الشريحة.

وخصص المركزي بالمبادرة مبلغ 10 مليارات جنيه بسعر عائد 12% متناقصة لتستخدمها في منح تسهيلات ائتمانية قصيرة الأجل لتمويل رأس المال العامل للشركات والمنشآت المتوسطة التي تعمل في المجال الصناعي والتصنيع الزراعي والطاقة الجديدة المتجددة، وتم إيقافها منذ عامين بعد نفاد الشريحة المخصصة لها.

وألزم البنك المركزي البنوك بتخصيص نسبة 20% من محافظها الائتمانية لتمويل تلك المبادرة خلال 4 سنوات من تاريخ صدور تلك التعليمات، وفي مايو 2017 تم السماح للبنوك بإضافة التمويل في مبادرة تمويل المشروعات متناهية الصغر بالتعاون مع الجمعيات والشركات إلى نسبة الــ 20% المشار إليها سلفا.

وقال طارق عامر محافظ البنك المركزي في تصريحات صحفية سابقة، إن البنوك ضخت 180 مليار جنيه في مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر حتى نهاية مارس الماضي، مؤكدا قرار المركزي بزيادة الشريحة المخصصة لتمويل هذه المشروعات من 200 مليار جنيه إلى 350 مليار جنيه أي بزيادة 150 مليار جنيه.

وقال ممدوح عافية، الرئيس التنفيذي لمجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبنك الأهلي المصري، إن البنك ضخ في مبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر قروضا بقيمة 48 مليار جنيه منذ انطلاق المبادرة وحتى نهاية يونيو الماضي.

وأضاف أن هذه التمويلات تراوحت بين 45 مليار جنيه في مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، و3 مليارات جنيه في مبادرة التمويل متناهي الصغر بالتعاون مع 36 شركة وجمعية عاملة في تمويل المشروعات متناهية الصغر.

وأكد عافية نمو معدل تمويلات البنك الأهلي في مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 25% خلال العام المالي الأخير بزيادة 9 مليارات جنيه مقارنة بنهاية يونيو 2019 والتي بلغ فيها رصيد التمويل 35 مليار جنيه.

وأشار ممدوح عافية إلى أن إجمالي محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر سواء داخل المبادرة أو خارجها قفز إلى 82.5 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي بمعدل نمو 30% مقارنة بنهاية يونيو 2019.

وقال طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن البنك ضخ تمويلات في مبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بقيمة 22 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي بمعدل نمو 100% مقارنة بنهاية يونيو 2019.

وأضاف أن محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة استحوذت على 21% من إجمالي محفظة قروض البنك وذلك لتتماشى مع تعليمات المركزي بتخصيص هذه النسبة بالمبادرة من إجمالي محفظة القروض.

وأكد طارق فايد أن النسبة الأكبر من عملاء البنك في المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تقع في محافظات الصعيد وذلك لتوسع البنك في تمويل هذا القطاع؛ مؤكدا أن البنك أتاح للعملاء سداد أقساط القروض عبر المحفظة الذكية وماكينات "بوينت أوف سيل".

وقال مصدر مسؤول في بنك مصر، لمصراوي، إن إجمالي تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تجاوز 35 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي طبقا لمبادرة المركزي.

وأضاف أن البنك توسع في تمويل هذا القطاع بداية من 2016 ليستحوذ على المركز الثالث في تمويل هذه النوعية من المشروعات بعد بنكي الأهلي المصري، والزراعي المصري.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 162486

    عدد المصابين

  • 127001

    عدد المتعافين

  • 9012

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 100228084

    عدد المصابين

  • 72212556

    عدد المتعافين

  • 2148036

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي