إعلان

احذر تناول الطعام في هذه الحالة يهدد صحة قلبك بمرض خطير

03:00 م السبت 14 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يمكن لوتيرة حياتنا السريعة أن تقودنا بسهولة إلى الشعور بالتوتر، وفي أغلب الأحيان، عندما يشعر العديد من الأشخاص بالقلق، يلجأون إلى تناول الطعام.

لكن تناول الطعام عند الشعور بالتوتر، يمكن أن يصبح أسوأ عدو لنا، نظرا لأننا نستهلك المزيد من السعرات الحرارية غير الضرورية، كما يمكن أن يضر صحة قلبك، وفقا لموقع صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأكد باحثون بمستشفى جامعة نانسي في فرنسا، أن تناول الأكل عند الشعور بالقلق أو التوتر يمكن أن يكون له أضرار جسيمة على صحة القلب على المدى الطويل، وذلك بعدما أجروا دراسة على 1109 أشخاص.

في الدراسة، تناول الأشخاص الطعام عند الشعور بالقلق والتوتر، حتى عند عدم شعورهم بالجوع، وتمت متابعتهم لمدة 13 عامًا، مع اكتشاف وجود ضرر على القلب والأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، مما يشير إلى تصلب في القلب.

وكشفت النتائج، أن الأكل العاطفي أى تناول الطعام عند الشعور بالقلق والتوتر مرتبط بتصلب الشرايين وزيادة خطر الإصابة بتيبس القلب بنسبة 38 في المائة، كما وجد الباحثون أن مستويات التوتر أوضحت 32 في المائة من العلاقة بين الأكل العاطفي وتيبس القلب.

- طرق فعالة لمحاربة الجوع الذي يسببه القلق والتوتر:

مضغ العلكة

يعد علاجا فعالا للغاية عندما يتعلق الأمر بتقليل التوتر، لذا عندما تبدأ في الشعور بالقلق أو الانزعاج، يمكنك مضغ علكة خالية من السكر لمساعدتك على البقاء هادئا ومركزا.

تناول الشاي

في كل مرة تشعر فيها بالقلق يمكنك تناول الشاي.

تجنب تناول المشروبات المنشطة

القهوة وأي نوع من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين والتي عادة ما يتم دمجها مع السكر تزيد من كمية الأدرينالين الموجودة في جسمك وتزيد من أعراض التوتر والقلق، وبعد ذلك، تبدأ تشعر بمزيد من التوتر وترغب في تناول المزيد من الطعام.

تناول الطعام الحار ولكن ليس كل يوم

تدعي بعض الأبحاث أن إضافة الفلفل الحار إلى وجبتك يمكن أن يقلل من شهيتك، لأن مادة الكابسيسين التي تجعل الفلفل الحار حارا تجعل الجسم يشعر بالشبع وتحرق سعرات حرارية أكثر من الأطعمة الأخرى، وذلك لأن جسمك يستخدم المزيد من الطاقة لمعالجة الحرارة من الفلفل الحار، لذا، إذا كنت تشعر بالقلق، يمكنك تجربة هذه الحيلة لإرضاء شهيتك.

تجنب الأحمر والأصفر في الطعام

هل تعلم أن الألوان لها تأثير كبير على شهيتك؟ عندما نرى وجبة أو غلافا بأحد الظلال المذكورة في العنوان، يطلق دماغنا سلسلة من الآليات التي تجعلنا نشعر بالجوع، لهذا السبب يوصى بتجنب الأطعمة بهذه الألوان في مطبخك إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، وبهذه الطريقة سيكون من الأسهل عليك تجنب الرغبة في تناول الطعام عندما تشعر بالقلق أو التوتر.

تناول الأطعمة التي تساعدك على إنتاج هرمون السعادة

يعرف السيروتونين باسم "هرمون السعادة"، لأنه المسؤول بشكل أساسي عن تنظيم مزاجنا، وعندما تكون مستويات السيروتونين منخفضة، فإننا نميل إلى الشعور بمزيد من التوتر وعدم الاستقرار العاطفي، ما قد يؤدي بنا إلى الرغبة لتناول المزيد من الطعام بكميات أكبر.

نشط أنفك برائحة النعناع

هناك أدلة تشير إلى أن رائحة النعناع يمكن أن تعمل كمكمل جيد لتقليل الشهية ومساعدتك على استهلاك سعرات حرارية أقل خلال اليوم، لذلك يمكن استنشاقها في كل مرة تشعر فيها بعدم الارتياح أو التوتر.

تناول شيئا عندما تشعر بالقلق

إذا كنت تعاني من أعراض القلق أو التوتر وبدأت في الشعور بشهية لا يمكن السيطرة عليها، فمن الأفضل أن تأكل شيئا بدلا من بذل جهد كبير لعدم القيام بذلك، ولكن الأمر كله يتعلق بما تأكله، لذا اختر منتجا صحيا، كالمكسرات بشكل عام، ولكن بشكل خاص الجوز، ونصف موزة، لمساعدتك على تجنب الشعور بالجوع.

اقض 20 إلى 25 دقيقة في وقت الوجبة

ربما تكون من النوع الذي يجلس أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويتناول الغداء بينما لا تزال تعمل أو ربما تأكل العشاء أثناء فحص هاتفك، ولكن وقت الطعام يجب أن يكون له طقوسا مختلفة، ومن المهم جدا أن تأخذ ما لا يقل عن 20 إلى 25 دقيقة لتناول الطعام بهدوء ودون تشتيت الانتباه.

اقرأ أيضًا:

رجل وزوجته يعيشان في مصرف مياه لهذا السبب

يعمل لـ12 ساعة.. شخص يضطر للالتحاق بوظيفة رغم بلوغه سن التسعين

شركة تفرض غرامة 35 ألف جنيه على أي موظف يتصل بزميله خلال إجازته

"عنيد ومتردد".. أبرز نقاط ضعف برج الميزان

صاحب معرض يرش امرأة مشردة بالمياه في عز البرد: "سدت المدخل" (فيديو)

فيديو قد يعجبك: