إعلان

لماذا لا نسمع دقات قلبنا؟

11:00 ص الخميس 30 يونيو 2022

كتبت- أسماء مرسي

على الرغم من أنك لا تسمع صوت ضربات القلب إلا أنه موجود دائمًا، فهو يصدر عن الكتلة العضلية الكبيرة في الصدر التي تعمل للحفاظ على ضخ الدم إلى جسمك بكفاءة كبيرة.

لكن لماذا لا نستطيع أن نسمع ذلك الصوت ؟.. هذا ما يكشفه موقعا "dailymail" و"science".

يرجع سبب ذلك إلى أن البشر لديهم أحشاء معقدة بشكل مذهل، مع بعض الأجزاء المتحركة، ومع ذلك إذا سمحنا لأنفسنا بتشتيت انتباهنا بسبب كل هذه الاضطرابات الداخلية، فإننا نخاطر بفقدان كل الأنشطة المهمة التي تدور حولنا، مثل السيارات التي تسير نحو المكان الذي نسير فيه، ما يكون له عواقب وخيمة.

تحدد الدماغ المعلومات التي علينا إدراكها بالوعي، لنتجاهل بشكل تلقائي المنبّهات غير الضرورية القادمة من داخل الجسم التي تُعرف بإشارات التحسس الداخلي، ويعطي الأولوية للإشارات الخارجية القادمة من البيئة الخارجية.

وأفادت إحدى الدراسات أن منطقة الدماغ المعروفة باسم القشرة الانعزالية تنسّق وتدمج المحفزات، لذلك قرر الباحثون اختبار كيفية استجابة هذا الجزء من الدماغ لضربات قلب الشخص.

ونشرن نتائج الدراسة في مجلة علم الأعصاب، ويصف مؤلفوها كيف استخدموا التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) لمراقبة نشاط أدمغة المتطوعين عند مشاهدة الصور الوامضة على الشاشة.

والمثير للدهشة إن القشرة الانعزالية انخفضت بشكل كبير عند وميض الصور بالتزامن مع دقات قلوب المتطوّعين، فقد كان الدماغ يحاول أن يحجب تلك المنبهات البصرية، وبحدوث ذلك انخفض إدراك المتطوعين للصور التي تظهر على الشاشة، وفي بعض الحالات فقدوا القدرة على رؤيتها بالكامل.

كما استنتج الباحثون إلى أن الدماغ بطريقة ما قد خلط بين هذه المنبهات البصرية مع ضربات القلب، وبالتالي يتوقف إدراكه تلقائيًا عن طريق تقليل نشاط القشرة المعزولة عند معالجة الصورة.

4 أسرار وراء ضرب الغوريلا على صدرها بشكل مستمر؟

عريس يترك عروسته ليلة الزفاف ويغادر غاضبا: "فلوس الفرقة مش عليا"

لماذا تخاف القطط من الخيار؟.. اكتشف السر

أمر حير الأطباء.. العثور على 233 قطعة نقدية وبطارية ومسامير في معدة رجل

لماذا يبدو صوتنا غريبا في الفويسات؟

فيديو قد يعجبك: