إعلان

طبيب يكشف 6 أطعمة تحارب نوع سرطان خطير

04:00 م الأحد 07 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يُعرف النظام الغذائي بأنه عامل رئيسي عندما يتعلق الأمر بخطر إصابة شخص ما بسرطان الأمعاء، حيث يحذر الخبراء من ضرورة تجنب الأطعمة المصنعة - وخاصة اللحوم .

ومع ذلك، يمكن أن تقلل بعض الأطعمة بشكل فعال من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، والذي يُعرف أيضًا باسم سرطان القولون والمستقيم.

وكشفت طبيبة لصحيفة إكسبريس البريطانية عن أفضل الأطعمة التي يجب تناولها لتقليل فرص الإصابة بسرطان الأمعاء.

وأشارت الدكتورة ديبورا لي، من صيدلية دكتور فوكس البريطانية، إلى دراسة التحقيق الأوروبي المحتمل في السرطان والتغذية (EPIC) ، التي نُشرت في عام 2021.

وقالت: "يهدف هذا إلى التحقيق في العلاقة بين النظام الغذائي والوراثة ونمط الحياة والعوامل البيئية الأخرى والسرطان وأمراض أخرى".

وكجزء من الدراسة، شارك 519،978 مشاركًا من مجموعة من الدول الأوروبية تتراوح أعمارهم بين 35 و 70 عامًا، تم تقييم نظامهم الغذائي على مدى 12 شهرًا، بينما تم تسجيل الطول والوزن ومؤشر كتلة الجسم، وأخذت عينات من الدم.

ومن خلال التحقق من تشخيصات السرطان بين المشاركين، كشفت هذه الدراسة عن ستة أطعمة لها "تأثير وقائي" على تطور سرطان الأمعاء:

السمك

الأطعمة الغنية بالألياف

الفواكه والخضراوات

المكسرات والبذور

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الأطعمة المخمرة.

السمك

وأوضحت الدكتور لي: "إنه مصدر رائع لأحماض أوميجا 3 الدهنية طويلة السلسلة التي لها خصائص قوية مضادة للالتهابات وتلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في الجهاز المناعي".

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن زيت السمك يمنع نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم (الأمعاء) من خلال مسارات مختلفة مختلفة، يبدو أن الدراسة أعلاه تظهر نفس التأثير الوقائي الموجود في البشر.

تشمل الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3 السلمون والسردين والماكريل وسمك القد والرنجة والتونة المعلبة، التوصيات الحالية هي تناول حصة واحد ةمن الأسماك الزيتية أسبوعيًا .

الألياف

وواصلت: "ننصح جميعًا بتناول 30 جرامًا من الألياف يوميًا، الألياف هي كربوهيدرات غير قابلة للهضم، إنها تضخم محتويات الأمعاء التي تمارس ضغطًا على جدار الأمعاء مما يضمن تحرك الطعام المهضوم جزئيًا بالسرعة الصحيحة، يزيد الإمساك من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، تتغذى البكتيريا الموجودة في القولون على الزبدات المنتجة للألياف والتي لها تأثير وقائي على جدار الأمعاء".

يمكنك القيام بذلك عن طريق تناول الخبز الأسمر والأرز والمعكرونة وتناول الحبوب الكاملة وترك القشرة على الفاكهة والخضروات وتناول المزيد من البقول (العدس والفول والحمص). تناول المزيد من التوت والأفوكادو والبطاطا الحلوة والمكسرات ".

فواكه وخضراوات

الفاكهة والخضار تحمي من السرطان لأنها غنية بمضادات الأكسدة، كل يوم، تحتاج جميع خلايا أجسامنا إلى الطاقة لعملياتها الخلوية. وهذا ما يسمى الأكسدة.

كمنتج ثانوي لعملية الأكسدة، يتم إنتاج جسيمات مشحونة كهربائيًا قد تكون ضارة تسمى أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS). هذه الجزيئات لديها القدرة على إتلاف الحمض النووي وهي الخطوة الأولى في تطور الخلايا السرطانية.

مضادات الأكسدة - التي يجب الحصول عليها من النظام الغذائي - تعمل على تحييد أنواع الأكسجين التفاعلية وتمنعها من إتلاف الحمض النووي، ومن ثم فمن المرجح أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان .

المكسرات والبذور

المكسرات لها خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. فهي غنية بفيتامين هـ - وخاصة اللوز والبندق.

المكسرات البرازيلية غنية بالسيلينيوم - وقد ارتبطت مستويات السيلينيوم المنخفضة بسرطان الأمعاء، المكسرات غنية بالألياف، لذا احمِ الأمعاء من خلال المساعدة على الهضم والعمل كمواد حيوية .

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

ثبت أن الكالسيوم يمنع تكاثر القولون المفرط (فرط نمو الخلايا) ويحفز موت الخلايا المبرمج للقولون (تدمير خلايا القولون الميتة أو التالفة) ".

أظهرت بعض الدراسات انخفاضًا في حدوث الزوائد اللحمية في القولون لدى أولئك الذين يتناولون مكملات الكالسيوم، ليس من المستغرب أن تجد هذه الدراسة أن الأطعمة الغنية بالكالسيوم توفر الحماية ضد سرطان الأمعاء.

الأطعمة المخمرة

وأضافت: "تحتوي الأطعمة المخمرة على كميات كبيرة من البكتيريا التي تعمل كبروبيوتيك - وهذه البكتيريا مفيدة لصحة الأمعاء لأنها تتفاعل بنشاط مع العناصر الغذائية لإنتاج المستقلبات التي تؤثر بعد ذلك على جهاز المناعة.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البريبايوتكس الثوم والبصل والخرشوف والموز والشوفان الكامل والتفاح، تشمل الأطعمة المخمرة الكمبوتشا واللبن والجبن الناضج / النيء ومخلل الملفوف والمخللات والكيمتشي، أيضا، خبز العجين المخمر وخل التفاح والجبن القريش .

تحدي جديد على "تيك توك" كاد أن ينهي حياة شخص - ما القصة؟

لسبب صادم.. سيدة تستأجر شخص لقتل ابنتها- لكن حدث شيء ما لم تتوقعه

بعد معاناة 11 عاما.. استخراج شيء غير متوقع عالق من بطن امرأة

رضيع كاد أن يفقد حياته بطريقة مفزعة.. فما القصة؟

رجل إطفاء يعتدي على امرأة مسنة بالضرب في أمريكا

فيديو قد يعجبك: