إعلان

نوع سرطان يتزايد بين الشباب.. 5 علامات تكشف الإصابة

09:00 م الخميس 23 مارس 2023

كتبت- شيماء مرسي

غالبًا ما يُعتقد إن سرطان القولون والمستقيم يؤثر على كبار السن، ومع ذلك، مؤخرا بدأ يصاب بهذا السرطان القاتل كثير من الشباب، وفقًا لدراسة حديثة نشرتها جمعية السرطان الأمريكية في مجلة Science، ويرجع ذلك إلى عدد من الأسباب المحتملة، مثل العوامل البيئية والجينية، وفق ما أورد موقع "timesofindia".

من هو المعرض للخطر؟

ما يقرب من ثلث سرطانات القولون والمستقيم مرتبطة بالتاريخ العائلي للمرض، كما إن زيادة وزن الجسم تزيد من خطر الإصابة بهذا السرطان، ولكن حوالي 5 % فقط تعزى إلى زيادة وزن الجسم.

علاوة على ذلك، يرتبط الوزن الزائد في الغالب أيضًا بالأورام الموجودة في الجانب الأيمن من القولون، ومع ذلك، فإن العوامل المحتملة الأخرى تشمل ارتفاع استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر واللحوم الحمراء والمعالجة.

كيف تؤثر عليك؟

كل عوامل الخطر هذه لها تأثير على الميكروبيوم وهو مجموعة البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى التي تسكن الجهاز الهضمي البشري، ويبدأ سرطان القولون والمستقيم عندما تتغير الخلايا السليمة في بطانة القولون أو المستقيم وتنمو خارج نطاق السيطرة، وتشكل كتلة تسمى الورم.

علامات التحذير:

تبلغ معدلات البقاء على قيد الحياة 90 % إذا تم اكتشاف السرطان مبكرًا بدرجة كافية، لذا من المهم للمرضى إن يقوموا بالتحقق من الأعراض والعلامات، مثل نزيف المستقيم ونقص الحديد غير المبرر، للتأكد من إنه ليس السبب ، وفق ما قال ريد نيس، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكبد والتغذية في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت.

الأعراض الشائعة لدى الشباب:

الأعراض الأكثر شيوعًا لسرطان القولون والمستقيم لدى المرضى الأصغر سنًا هي آلام البطن وفقدان الوزن غير المبرر وتغيرات في البراز أو حجمه أو مظهره ونزيف في المستقيم.

اقرأ أيضا:

شقيقة لاعب ناشئ.. من هي ياسمين حفظي زوجة إمام عاشور؟

خلال 30 دقيقة بعد الأكل.. مشروب حلو يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم

"9 دلايات دهب".. طفل يفاجئ معلماته بهدايا غير متوقعة في عيد الأم

ما سبب البقع الغريبة على قشر البيض أحيانا؟

رمضان على الأبواب.. كيف يمكن للصائمين تجنب العطش؟

فيديو قد يعجبك: