إعلان

رمال وأتربة غدا.. كيف تحمي نفسك في مثل هذه الأجواء؟

03:24 م الإثنين 06 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تنشط رياح غدا الأربعاء على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من شمال الصعيد وشمال سيناء وشمال محافظة البحر الأحمر على فترات متقطعة.

وفي هذا الإطار وجهت هيئة الأرصاد بعض الصائح خلال هذه الموجة السيئة من الطقس، بينها إغلاق النوافذ جيدًا، إضافة إلى التنبيه على مرضى الحساسية والجيوب الأنفية لعدم الخروج في مثل هذه الأجواء.

ويعرف هذا الطقس بأنه عدو لمرضى الجيوب الأنفية والحساسية، والذين عادة ما يعانون من الطقس المصاحب للأتربة، حيث يعد السبب الرئيسي لحساسية الأنف الموسمية هو وجود الرياح المحملة بالأتربة التي تؤدي إلى حدوث مضاعفات كثيرة، لذا يجب الالتزام بعدد من النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بمضاعفات صحية.

من جهته حذر دكتور رفيق عدلي، استشاري أمراض الصدر والجهاز التنفسي، من أن الأتربة قد تسبب لهم مضايقات شديدة وضيقًا بالتنفس، لافتًا إلى أن غالبية المتعافين من كورونا أصيبوا بحساسية الصدر.

ونصح عدلي في تصريح لـ"مصراوي" مرضى الحساسية أيضًا بعدم الخروج من منازلهم، إلا في الحالات الضرورية، وفي حال اضطروا للخروج عليهم ارتداء الكمامة الطبية، ووضع منديل مبلل على أنفهم لمنع استنشاق الأتربة.

وأضاف أن هناك بعض النصائح التي يجب على كل شخص اتباعها خلال اليومين القادمين، حتى انتهاء التقلبات الجوية، وهي:

إذا كان الشخص بالمنزل يجب إغلاق الشبابيك والأبواب والاعتماد على تهوية المراوح أو التكييف.

وضع قماشة مبلولة أسفل الباب أو الشباك لامتصاص الأتربة العالقة بالجو.

التأكيد على توفر بخاخة الشعب الهوائية، لاستعمالها عند اللزوم والشعور بضيق تنفس وفتح الشعب الهوائية، فلا بد ألا ينتظر الشخص لحين إغلاق الشعب.

شرب السوائل والمشروبات الدافئة للتقليل من احتقان الرئة ومنع الحساسية الصدرية.

إذا اضطر الشخص للنزول من بيته وكان يقود سيارة فعليه إغلاق منافذها جيدا، حتى لا يتعرض للأتربة بالجو، وإذا كان بالمواصلات يلتزم بالكمامة، ووضع قماشة مبللة على الأنف.

اقرأ أيضًا:

لا تتجاهلها.. علامات صامتة تشير إلى إصابتك بـ ضعف في الكلى

انتبه.. الانتفاخ المتكرر عرض شائع يشير إلى إصابتك بنوع مُميت من السرطان

5 أعراض تظهر في قدميك تشير إلى إصابتك بمرض خطير

5 حالات تظهر في أحلامك تشير إلى وجود مشكلات صحية خطيرة

إضافة الحليب إلى قهوتك يفعل العجب بجسدك

فيديو قد يعجبك: