إعلان

5 أعراض تظهر في قدميك تشير إلى إصابتك بمرض خطير

03:32 م الأحد 05 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة تقع في الرقبة وتلعب دورًا حيويًا في تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

وعندما لا تعمل بشكل صحيح، تسبب مجموعة واسعة من الأعراض، بما في ذلك التغيرات في الوزن ومستويات الطاقة والمزاج، ومن العلامات التي غالبًا ما يتم تجاهلها التغييرات في مظهر وصحة القدمين، ومع ذلك، إذا تركت دون علاج تسبب العديد من المشكلات الصحية بمرور الوقت.

وفي هذا الصدد نوضح لكم كيف يمكن إن تكون أقدامنا مؤشرا على حالة الغدة الدرقية، وكيف يساعد الحجم المناسب والأحذية المريحة في تخفيف الألم، وفق ما أورد موقع "تايمز أوف إنديا".

آلام الغدة الدرقية والقدم:

يعد ألم القدم من أكثر أعراض اضطرابات الغدة الدرقية شيوعًا، حيث تنتج هرمونات تنظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم وعندما لا تعمل بشكل صحيح، تسبب آلامًا في العضلات والمفاصل في القدمين، ويحدث هذا الألم بسبب عدد من الحالات المختلفة، بما في ذلك قصور أو فرط نشاط الغدة، لذا إذا كنت تعاني من آلام في القدم، فمن المهم استشارة الطبيب.

تشقق وجفاف القدمين:

أظهرت الدراسات إن غالبية الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية أبلغوا عن جلد خشن وجاف، خاصة على أقدامهم.

وهذا يرجع إلى حقيقة إن الغدة الدرقية تلعب دورًا مهمًا في تنظيم التمثيل الغذائي في الجسم، وعندما لا تعمل بشكل صحيح، تسبب مجموعة واسعة من الأعراض، بما في ذلك الجلد الجاف.

وعندما تكون الغدة الدرقية غير نشطة، يؤدي ذلك إلى انخفاض في إنتاج الزيوت والعرق الضروريين للحفاظ على ترطيب الجلد، وبالتالي يصبح جافًا وخشنًا ومثيرًا للحكة، وهذا ملحوظ بشكل خاص على القدمين، ويؤدي الجفاف أيضا إلى تشققات وتكون مؤلمة وتزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

حكة القدمين:

تعتبر الحكة من الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية، وتؤثر ليس فقط على القدمين ولكن أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك فروة الرأس والساقين وحتى الأعضاء التناسلية.

ويحدث هذا بسبب جفاف الجلد الناتج عن انخفاض إنتاج الزيوت والعرق بسبب خمول الغدة الدرقية، وعندما يجف الجلد، يفقد مرونته، ويؤدي هذا إلى الرغبة المستمرة في الحك، مما قد يسبب إلى زيادة جفاف الجلد، ما يخلق دورة من الجفاف والحكة.

القدم الباردة:

عندما لا تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح يؤدي ذلك إلى انخفاض الدورة الدموية، وبالتالي تلقي الجلد كمية أقل من الدم، بالإضافة إلى إن الأطراف السفلية، بما في ذلك القدمين، معرضة بشكل خاص لضعف الدورة الدموية، خاصة خلال المواسم الباردة.

تورم القدمين والألم:

يكون التورم والألم في القدمين والساقين ناتجًا عن العديد من المشكلات مثل ضعف الكلى والسكري والتهابات الجلد وأمراض القلب، ولكن من المهم أيضًا اعتبار إمكانية الإصابة بقصور الغدة الدرقية كعامل مساهم.

وقد تشمل الأعراض الأخرى تقلصات القدم والتهاب القدم والقدم كريهة الرائحة والنعال الصفراء وتغيرات في أظافر القدم، لذا إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه، فمن المهم استشارة الطبيب.

أهمية ارتداء الحذاء المناسب:

الأحذية المناسبة ضرورية للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية، ويساعد ارتداء الأحذية المناسبة والمريحة في تخفيف الألم والانزعاج الناجم عن آلام القدم وتورمها وتشنجاتها، لذلك من المهم اختيار الأحذية التي توفر دعماً جيداً وتقلل الضغط على القدمين ومنع التقلصات.

كما يعد الحفاظ على نظافة القدم أمرًا ضروريًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية، حيث يمكن إن يساعد في منع الالتهابات الجلدية والثآليل الأخمصية والالتهابات الفطرية، ويشمل ذلك غسل قدميك وتجفيفهما بانتظام واستخدام صابون لطيف وتجنب التعرض الطويل للرطوبة، ومن المهم أيضًا تقليم أظافرك بشكل مستقيم وتبريد المناطق السميكة لتجنب نمو الأظافر.

ومن المهم أيضًا مراقبة أي تغييرات في الجلد أو الأظافر أو المظهر العام للقدمين، مثل الاحمرار أو التشقق أو التقشر واستشارة الطبيب إذا لاحظت أي أعراض غير عادية.

وفاة عروس بسبب القاتل الصامت الموجود في كل منزل.. كيف تحمي نفسك

"مبيعرفوش يوقفوا دماغهم".. 4 أبراج تفكر كثيرا بشأن مستقبلها

لسبب غريب.. زوجان يتركان طفلهما الرضيع في عربة الأطفال بالمطار

ماذا يحدث لجسمك عند تناول طبق من البليلة؟

للنساء.. 11 علامة تحذيرية تشير إلى إصابتك بسرطان قاتل

فيديو قد يعجبك: