إعلان

ماذا يحدث لك وأنت نائم؟.. 7 أشياء غير متوقعة

04:30 م الإثنين 04 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

هناك بعض الأشياء التي تفعلها أجسادنا أثناء النوم، حيث يخضع الجسم للعديد من التغييرات دون وعي منا، وفي بعض الأحيان تؤثر على صحتنا.

نقدم لكم 10 أشياء تحدث أثناء النوم بحسب ما ذكر موقع "listverse".

1- انخفاضات

من الأمور التي تحدث أثناء النوم، انخفاض ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم نتيجة لانخفاض مستوي الأدرنالين في الدم، لعدم احتياج الجسم له أثناء الراحة، وبالتالي تبدأ معدلات ضربات القلب بالانخفاض.

وكذلك حرارة الجسم الأساسية بأكثر من 2 درجة مئوية، لذلك ينصح الخبراء بالحفاظ على غرفة النوم باردة ليلًا، لتساعد على تهيئة الشخص للنوم.

2- شلل النوم

هذه الظاهرة تحدث عند رؤية كابوس شديد، فيؤدي إلى عدم حركة الجسم بشكل سهل، وتصبح أقدامنا وأيدينا مشلولة، وتؤدي أحيانا إلى الهلوسة، وهذا يكون أمرًا مخيفًا لأننا يجعلنا غير قادرين على عدم الرد مع العلم أنه "حلم".

ولتجنب حدوثه، عليك استشارة الطبيب المختص على الفور لعلاج هذه الحالة، والتخلص من الأمور التي تسبب التوتر.

-3 بتمشي وأنت ماشي

من الأمور التي تحدث أيضا السير أثناء النوم، وهو اضطراب في النوم يكون المخ في حالة شبه واعٍ، وينتج عن ذلك الخروج من السرير والذهاب إلى المطبخ، والتجول في الغرفة، وقيادة السيارة.

وتمثل هذه الحالة خطرًا كبيرًا على الشخص المصاب، كما أظهرت الأبحاث أنها ترجع إلى عوامل وراثية، أو الشعور بالأرق من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى اضطربات النوم أثناء المشي، بعض العقاقير التي لها آثار جانبية.

ويجب تغير وتنظيم عادات النوم والمواعيد، واستشارة الطبيب لتجنب حدوث السير أثناء النوم.

4- الهزات المفاجئة للجسم

من الأمور الشائعة التي تحدث، نتيجة لحدوث تغيرات فيزولوجية للجسم أثناء النوم، بسبب الشعور بالتعب وقلة النوم، ما يتسبب في شد عضلات الجسم وبالتالي يؤثر على الجهاز العصبي.

ولتجنب حدوثها يجب تناول أدوية لعلاج التوتر بعد استشارة الطبيب، وممارسة التمارين الرياضية، وتهدئة الأعصاب قبل النوم.

5- فقدان الوزن

من الأمور التي تحدث ولا يعرفها الكثيرون، حيث يستمر الجسم في حرق السعرات الحرارية يفقد ما يزيد عن 7 كجم من الماء ليلًا.

6- استخدام المخ للمزيد من الطاقة

غالبية الطاقة المنتجة أثناء الاستيقاظ تستخدمها مختلف الأنشطة البدنية مثل: الحركة والتنفس، والتحدث، أما أثناء النوم لا تستخدم هذه الطاقة ويتم تحويل الفائض منها إلى المخ، وهذا يعني أن استهلاكها في المخ يصبح أعلى بكثرة أثناء النوم عن المعدل الطبيعي، ما يؤثر على الجهاز العصبي.

7- تنقية المعلومات

يمتلئ العقل بالكثير من المعلومات خلال فترة النهار، فيتخلص من غير المهم منها أثناء النوم ليلًا، لذلك للحصول على نوم هادئ يمكنك أخذ حماما ساخنا بيساعد الجسم في الوصول إلى الاسترخاء والراحة.

تحذير من وجود كبدة مهرمنة بالأسواق.. و"الطب البيطري" يوضح

فوائد مذهلة.. ماذا يحدث للجسم عند تناول كبد الدجاج؟

تسبب التسمم والسرطان.. احذر غسل الأرز بهذه الطريقة

احذروا هذه الحالة.. متى تصبح فاكهة البابايا سامة؟

ما السبب وراء إصابتنا بـ"الزغطة"؟

فيديو قد يعجبك: