إعلان

تحذير من وجود كبدة مهرمنة بالأسواق.. و"الطب البيطري" يوضح

02:30 م الخميس 30 يونيو 2022

ربما يتبادر إلى ذهنك وأنت تتسوق، تساؤل حول أسباب انخفاض سعر الكبدة المجمدة مقارنة بمثيلتها الطازجة "البلدي" بفارق كبير، رغم كون النوعين من المصادر الحيوانية ذاتها.

وأثار منشور على "فيسبوك"، للشيف السعيد الشقيري جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، بعد تضمنه أسباب انخفاض سعر اللحوم المجمدة وخاصة الكبدة، في الأسواق المصرية.

وفسّر ذلك بأن بعض الدول المصدرة للكبدة تستخدم الهرمونات في تسمين المواشي في وقت قصير، لتحقيق مكاسب مالية كما أنها تذبحها عن طريق الصعق الكهربائي وليس وفقا لشريعة الإسلامية، فما حقيقة الأمر؟

بيّن الشيف "الشقيري" في منشوره على "فيسبوك" أن الدول المصدرة للحوم المجمدة تلجأ إلى قتلها بالصعق الكهربائي، من أجل الاستفادة بالدم الفاسد في زيادة الوزن بدلا من إهداره في عملية الذبح.

وأضاف أن الشعوب التي تذبح الحيوانات بغير الطريقة الإسلامية، تعتبر الكبدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، باعتبار أنها مركزا لتكسير السموم في الجسم، ومحتبس بها الدم غير المؤكسد بسبب طريقة الذبح، مشيرًا إلى أن الكبدة تعامل معاملة النفايات في تلك الدول ويتم التخلص منها ولهذا السبب منعت روسيا استيراد الكبدة منذ عام 2013.

- كبدة مجهولة المصدر

وحذر "الشقيري" من تناول أي كبدة مجهولة المصدر، مع ضرورة التأكد من خروجها بطريقة صحية وطازجة من الحيوان، ومكشوف عليها من طبيب بيطري داخل المجزر، لأنها قد تكون طازجة لكن الحيوانات جرى حقنها بالهرمونات التي تتراكم داخل الكبدة وفي هذه الحالة يحظر تناولها.

- حقيقة وجود كبدة مهرمنة في الأسواق

ونفى الدكتور فتحي سلمي قاسم، مدير عام مديرية الطب البيطري بالأقصر، وجود لحوم أو كبدة مهرمنة في الأسواق المصرية، مؤكدًا أن وزارة الزراعة تشرف بشكل كامل على عملية استيراد اللحوم والكبدة، وتشكل لجان لمعاينة الحيوانات في البلد المصدر، والكشف عليها والتأكد من سلامتها وخلوها من الهرمونات، وكذلك ذبحها طبقا للشريعة الإسلامية.

وبين "قاسم" لـ"مصراوي" أن أي مستورد مصري للحيوانات أو اللحوم ملزم قانونا باستخراج إجراءات استيراد اللحوم من وزارة الزراعة، ومنها سفر لجنة مصرية إلى دول المنشأ لإشراف على الحيوانات، والتأكد من سلامتها قبل ذبحها.

- مواد التسمين

وأكد مدير عام مديرية الطب البيطري بالأقصر، أنه لا يتم استيراد أي لحوم أو دواجن أو كبد، إلا تحت إشراف لجان تابعة لوزارة الزراعة، للتأكد من خلوها من أية هرمونات، موضحا أنه يوجد فرق بين الهرمونات ومواد التسمين المسموح بها والتي تزيد وزن الحيوان بشكل طبيعي، وهو النظام المتبع في معظم دول العالم.

- طرق التأكد من سلامة الكبدة المجمدة

وحول طرق التأكد من سلامة الكبدة المجمدة، أوضح "قاسم"، أن الكبدة الصحية لا يكون حجمها كبيرا بشكل مبالغ فيه، لأن ذلك يعتبر دليل على كونها مهرمنة، ويجب أن ألا تحتوي على تورمات، مشددا على ضرورة وضع الكبدة في إناء وغسلها ثم تركها لمدة 20 دقيقة قبل استخدامها حتى تجف وتتخلص من الدماء.

احذروا هذه الحالة.. متى تصبح فاكهة البابايا سامة؟

"مش مجرد تسلية".. تعرف على فوائد الجيلي

بلا سكر وكربوهيدرات.. هذا ما تأكله مغنيات بوليوود لإنقاص الوزن بسرعة

كوب من هذا العصير يوميا يقي من أمراض القلب

هل أنت منهم؟.. 6 فئات ممنوعة من تناول الصودا الدايت

أرخص 3 خلاطات في مصر بأسعار تبدأ من 54 جنيها

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market