إعلان

ما هو العلاج بالموسيقى وفوائده؟

11:15 م الأربعاء 22 يونيو 2022

كتبت – نور جمال

قد يتفاجأ البعض بأن هناك علاجا بالموسيقى، ولكن كثيرون في جميع أنحاء العالم، يلجأون للموسيقى لعلاج مجموعة كبيرة من الحالات النفسية والجسدية.

بعد العديد من الدراسات توصل الأطباء للعلاج بالموسيقى هو نهج مدروس جيداً لعلاج بعض الحالات باستخدام القوة العلاجية للموسيقى، وفق ما ذكر موقع "webmed".

وهذه التقنية يتم إجراؤها بالاشتراك مع معالج موسيقى مدرب، والذي يأخذ الوقت الكافي لفهم احتياجات المريض، وتصميم برنامج العلاج الخاص به بناءً على رغباته وظروفه الصحية.

ويشمل هذا العلاج الاستماع إلى الموسيقى وتأليفها وغنائها، ويعمل هذا العلاج على تشجيع الأشخاص على التواصل بشكل أكثر فعالية، وتحسين مزاجهم وحالتهم العقلية، وإعادة تأهيل المرضى جسدياً من خلال الحركة.

فوائده:

للعلاج بالموسيقى فوائد عديدة، تشمل علاج الاضطرابات النفسية، والتوحد، وتخفيف التوتر والقلق، ومرض الزهايمر، وتحسين التعبير عن الذات، وحماية صحة القلب وغيرهم.

-الاضطرابات النفسية

يساعد العلاج بالموسيقى في تقليل شدة أعراض المصابين بالاضطرابات النفسية والفصام، وكذلك تخفيف بعض الأعراض الثانوية، مثل الأرق والاكتئاب.

-يساعد مرضى التوحد

يقوم العلاج بالموسيقى بتخفيف الضغط الداخلي، خاصة لمرضى التوحد، ويساعدهم في التعبير عن مشاعرهم، والتعاطف مع الأخرين، وأثبتت الدراسات أن الموسيقى، تقلل من مشاعر العزلة وتعزز عنصر الإبداع.

-تخفيف القلق والتوتر

يعد الاستماع إلى الموسيقى أمر طبيعي، للتخلص من القلق والتوتر، ويخفض مستويات هرمون التوتر في الجسم، ويساعد الأشخاص على التحكم في مزاجهم بشكل أفضل.

-مفيد لصحة القلب

العلاج بالموسيقى معروف بأنه خافض لضغط الدم، وتحسين الدورة الدموية في الجسم، والحفاظ على صحة القلب، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

-علاج فعال للاكتئاب

توصلت الدراسات إلى أن الموسيقى تحسن من مزاج وأداء الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

-مفيد لمرضى ألزهايمر

عند الاستماع إلى موسيقى معينة، نتذكر موقف ما متعلق بها، فالموسيقى قادرة على تنشيط الذاكرة بشكل قوي، فيتم استخدام هذه التقنية خاصةً مع كبار السن ومرضى الزهايمر، لمساعدتهم في استرجاع ذكرياتهم.

-نمو الجنين

تساعد الموسيقى على تعزيز التواصل بين الأم والجنين، فهي وسيلة تعبر الأم من خلالها عن حبها ومشاعرها لجنينها.

"لو رايح تقابل عروسة أول مرة".. ابتعد عن تناول هذه الأطعمة

7 أثار جانبية لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول لحمة الرأس في "المسمط"

مواليد 4 أبراج "أعداء" الطقس الحار.. هل أنت منهم؟

من أين بدأت الجملة الشهيرة " موت يا حمار"؟

تيشيرت يبـدأ من75 جنيه.. أرخص وأفضل أسعار "لبس العيد" للرجال

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market